رئيس الجهاز المركزى للتعمير: نفذنا 23% من مشروع الطرق.. ونزع ملكية الأراضى فى الطريق الثالث يتطلب نصف مليار جنيه.. وعدم توافر الأموال سبب بطء التنفيذ.. والانتهاء فى ديسمبر المقبل

السبت، 11 أبريل 2015 03:05 م
رئيس الجهاز المركزى للتعمير: نفذنا 23% من مشروع الطرق.. ونزع ملكية الأراضى فى الطريق الثالث يتطلب نصف مليار جنيه.. وعدم توافر الأموال سبب بطء التنفيذ.. والانتهاء فى ديسمبر المقبل مصطفى مدبولى وزير الاسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 23% من الطرق التى ينفذها الجهاز ضمن المشروع القومى للطرق.

تنفيذ 63 كيلو من طريق أسيوط الفرافرة


وأضاف اللواء محمد ناصر، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه تم تنفيذ نحو 63 كيلو مترا من الطريق الأول "أسيوط الفرارة" والذى يصل طوله لـ310 كيلو مترات، لافتا إلى أنه تم تنفيذ أيضًا نحو60 كيلو مترا من الطريق الثانى طريق بنى مزار البيوطى "الواحات البحرية" من إجمالى 220 كيلو مترًا، لافتًا إلى أن تكلفة الطريق تصل لـ700 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من الطريق الأول والثانى نهاية ديسمبر المقبل.

وبما يتعلق بالطريق الثالث والذى يبدأ بداية الكيلو 10 عند الطريق الدولى الساحلى حتى نهاية الكيلو 78 من طريق الإسماعيلية الصحراوى ويصل طوله لـ105 كيلو مترات، أنه تم تنفيذ نحو 11 كيلو من الجانب الأول من الطريق، بينما جارى ردم جزء من بحيرة المنزلة لتنفيذ الجانب الآخر، حيث سيتم ردم نحو كيلو من البحيرة.

نزع ملكية الأراضى


وأوضح أنه جارى إنهاء إجراءات نزع الملكية ودفع التعويضات للمواطنين، مشيرا إلى أن تعويضات المواطنين عن نزع ملكيتهم تصل لـنصف مليار جنيه، بينما تكلفة الطريق نفسه تصل لـ1.8 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الطريق الثالث تعمل به نحو 7 شركات عاملة فى المسار التبادلى الجديد، لافتا إلى أن هذا الطريق سيعد طريقا دوليا، حيث سيربط موانئ البحر المتوسط، كالإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة، بالطريق الدائرى الإقليمى، وسيخدم الدولة بالكامل، حيث إن هذا المحور محصور بين طريقى الإسماعيلية- بورسعيد، والقاهرة- المنصورة، بما يعنى تخفيف الضغط المرورى عن الطريق الزراعى، بجانب خدمة محور تنمية قناة السويس، وخدمة حركة التجارة بين الصعيد والدلتا.

عدم توافر المبالغ سبب بطء التنفيذ


وكشف اللواء محمد ناصر، أن عدم توافر المبالغ اللازمة لتنفيذ الطرق الثلاثة السبب عدم الانتهاء من مشروعات الطرق الثلاثة فى الموعد الذى حدده الرئيس السيسى أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن ذلك تسبب فى بطء التنفيذ وخوف المقاولين من عدم الحصول على مستحقاتهم، مؤكدا أن تكلفة تنفيذ الطرق الثلاثة تتخطى الـ3.5 مليار جنيه، لافتا إلى أنه تم صرف نحو مليار جنيه فقط، وأن الجهاز أرسل أكثر من مرة لوزارة التخطيط والمالية لتوفير التمويل اللازم للانتهاء من المشروعات فى الوقت المحدد.



موضوعات متعلقة..



- 12 شركة تعمل فى المشروع القومى للطرق.. "مختار إبراهيم" و"المقاولون العرب" أبرزها.. ورئيس الجهاز المركزى للتعمير: نفذنا 50 كيلو مترًا من الطرق الثلاثة.. ونسب التنفيذ تسير بمعدلات جيدة

- مصادر تكشف: "المركزى للتعمير" ينفذ نصيبه من المشروع القومى للطرق من موازنته الخاصة.. وتؤكد: لم يتسلم أى مبالغ جديدة من "التخطيط" أو "المالية".. وتنفيذ 45 كيلومترا.. والمشروع يتطلب توفير 3.5مليار جنيه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة