وزير النقل يعلن بدء إجراءات تنفيذ مشروع القطار السريع من الإسكندرية لأسوان.. هانى ضاحى: شركة صينية تنفذ المشروع بتكلفة 3 مليارات دولار.. وأنهت الدراسات الأولية وستقدم دراساتها التفصيلية 30 إبريل الجار

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 06:05 م
وزير النقل يعلن بدء إجراءات تنفيذ مشروع القطار السريع من الإسكندرية لأسوان.. هانى ضاحى: شركة صينية تنفذ المشروع بتكلفة 3 مليارات دولار.. وأنهت الدراسات الأولية وستقدم دراساتها التفصيلية 30 إبريل الجار المهندس هانى ضاحى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على ما يبدو أن الحلم سيتحول إلى حقيقة.. أعلن المهندس هانى ضاحى وزير النقل بدء إجراءات تنفيذ مشروع القطار السريع من الإسكندرية إلى أسوان، والانتهاء من إعداد الدراسات الأولية لتنفيذ هذا المشروع القومى، لافتًا إلى أنه تم تحديد المسار المبدئى الذى سيتخذه القطار السريع، بحيث يكون موازيًا للطريق الصحراوى لأسوان.

3 مليارات دولار التكلفة التقديرية للمشروع


وقال وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن شركة تشينا هابور الصينية ستنفذ هذا المشروع بتكلفة حوالى 3 مليارات دولار، وأنه تم عقد أكثر من اجتماع بين المسئولين بالوزارة والسكة الحديد والشركة الصينية لمناقشة تنفيذ هذا المشروع، لافتًا إلى أن الشركة الصينية أنهت الدراسات الأولية لتنفيذ هذا المشروع، وقدمتها للوزارة خلال الاجتماع الأخير معها، وقدمت وصفًا متكاملاً للمشروع.

الشركة الصينية المنفذة ستقدم الدراسات الهندسية التفصيلية 30 إبريل الجارى


وأضاف وزير النقل، أن الشركة الصينية حصلت على كل المعلومات التى طلبتها بشأن المشروع بعد موافقة الجهات السيادية، وتم الاتفاق معها خلال الاجتماع الأخير على تقديمها للدراسات الهندسية التفصيلية 30 إبريل الجارى، لافتًا إلى أن هذه الدراسات التفصيلية ستحدد تكلفة المشروع بشكل دقيق، وسعر التذكرة، والفترة الزمينة التى ستسترد خلالها الشركة تكلفة الإنشاء والتنفيذ، والفترة التى ستبدأ فيها فى تحقيق أرباح.

الدولة لن تتحمل تكاليف تنفيذه


وأكد وزير النقل، أن الدولة لن تتحمل أى تكاليف فى تنفيذ هذا المشروع القومى، إنما ستموله وستنفذه شركة تشينا هابور، لافتًا إلى أن الشركة الصينية ستسترد تكلفة التنفيذ من الإيرادات التى سيحققها المشروع بعد تشغيلها، وأن الدراسات التفصيلية التى ستقدمها الشركة الصينية 30 إبريل الجارى ستحدد كيفية توزيع الإيرادات بينها وبين الدولة.

دراسة ربطه بالعاصمة الإدارية الجديدة
وأوضح وزير النقل أنه تم تحديد 3 مناطق للشركة الصينية للربط بالقاهرة الكبرى هى الشيخ زايد والجيزة وكوبرى الليمون برمسيس، بحيث تختار الشركة إحدى هذه المناطق وتجعله محطة الربط بالقاهرة الكبرى، وأن الشركة ستحدد المنطقة التى اختارتها خلال الدراسات التفصيلية التى ستقدمها 30 إبريل الجارى، مشيرًا إلى أن الوزارة تدرس ربط هذا القطار بالعاصمة الإدارية الجديدة على طريق القاهرة - السويس.

ولفت وزير النقل إلى أنه بعد تقديم الشركة الصينية للدراسات التفصيلية نهاية إبريل الجارى، ستبدأ إجراءات التعاقد مع الشركة، حيث سيسبق التعاقد تقديم الشركة لعرض فنى ومالى يحدد الجدول الزمنى للتنفيذ وأسعار التذاكر وكيفية تشغيل القطار السريع بعد تنفيذه وتوزيع إيراداته، لافتًا إلى وجود مذكرة تفاهم موقعة مع الشركة الصينية وهى التى بدأت بمقتضاها دراسات التنفيذ.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة