"فى حب مصر" تكتب شهادة وفاة "تحالف الوفد المصرى".. عمرو الشوبكى: ليس له وجود على الأرض.. "الإصلاح والتنمية": المشهد الحالى لا يتطلب استمراره.. "المصرى الديمقراطى": تركنا التحالف بعد انضمامه للقائمة

الأربعاء، 15 أبريل 2015 05:57 م
"فى حب مصر" تكتب شهادة وفاة "تحالف الوفد المصرى".. عمرو الشوبكى: ليس له وجود على الأرض.. "الإصلاح والتنمية": المشهد الحالى لا يتطلب استمراره.. "المصرى الديمقراطى": تركنا التحالف بعد انضمامه للقائمة د.عمرو الشوبكى مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية
كتب : هانى عثمان وإيمان على وسمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت قائمة "فى حب مصر" هى "القشة" التى أنهت تحالف "الوفد المصرى"، وذلك بعد الخلافات التى اشتعلت بالتحالف منذ بداية تكوين القائمة بسبب خلافات أحزاب التحالف حول نسبة المقاعد التى سيحصل عليها كل حزب، الأمر الذى دفع البعض لاتهام حزب الوفد بمحاولة حصد أكبر عدد من المقاعد دون مراعاة أحزاب التحالف.

لم ينته الأمر عند هذا الحد، بل زادت تصريحات الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد بشأن قائمة "فى حب مصر" حالة من الاحتقان بين أحزاب التحالف المشاركين بنفس القائمة.

عمرو الشوبكى: "الوفد المصرى" ليس له وجود من الناحية العملية


وفى البداية، اعتبر الدكتور عمرو الشوبكى مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن تحالف "الوفد المصرى ليس له وجود من الناحية العملية أو الواقعية على الأرض، حيث لم يعقد اجتماعًا واحدًا منذ إعلان حزب الوفد برئاسة الدكتور السيد البدوى الانضمام لقائمة "فى حب مصر".

وقال الشوبكى أحد قيادات تحالف الوفد المصرى لـ"اليوم السابع"، إن قادة تحالف الوفد لم يعلنوا رسميًا توقف التحالف، أو تجميده إلا أنه لم يُعقد اجتماع واحد، خاصة أن دخول حزب الوفد قائمة "فى حب مصر" أدى لانسحاب حزبى المؤتمر والمصرى الديمقراطى الاجتماعى منه.

وأوضح "الشوبكى" أنه تواصل فيما سبق مع الدكتور كمال الجنزورى حينما شرع فى تشكيل قائمة انتخابية، قائلاً: "الجنزورى" عرض أن أكون موجودًا فى القائمة واعتذرت وكان الكلام فى الإطار العام عن كيفية تشكيل قائمة تضم الكفاءات".

وأضاف الشوبكى تعليقًا على ما أدلى به السيد البدوى رئيس حزب الوفد من تصريحات، أن هناك تدخلات حدثت معه للانضمام فى قائمة "فى حب مصر".. وتابع: "طول تواجدى فى تحالف الوفد المصرى لم يحدث أن تواصل معى أحد من أى جهاز".

"الإصلاح والتنمية": اجتماعات التحالف متوقفة حتى صدور قوانين الانتخابات
ومن جانبه، قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية إن اجتماعات تحالف الوفد المصرى متوقفة لحين إقرار قوانين الانتخابات البرلمانية، لافتًا إلى أن المشهد الانتخابى الحالى قد لا يتطلب استمرار تحالف الوفد كتحالف انتخابى من جديد.

وأضاف أن شكل التحالفات الانتخابية كلها قد تتغير الفترة المقبلة واختلاف الخريطة الانتخابية بعد إدراك مختلف الأحزاب ما تعرضت له الفترة الماضية من أخطاء وإعادة النظر فى شكل تحالفها ليمكنها من تمثيل أكبر فى البرلمان المقبل.

"المصرى الديمقراطى" : خرجنا من "الوفد المصرى" بعد انضمامه لـ "فى حب مصر"


فيما أكد أحمد فوزى الأمين العام العام للحزب المصرى الديمقراطى أن الحزب اتخذ قرارًا بالخروج من تحالف الوفد المصرى عقب إعلان حزب الوفد المشاركة فى قائمة "فى حب مصر"، مؤكدًا أنه حال عدول حزب الوفد عن موقفه وإعلانه تكوين تحالف انتخابى يعبر عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو ولا يضم عناصر تنتمى لنظام مبارك سيقبل الحزب المصرى الديمقراطى الانضمام إلى تحالف الوفد.

"المؤتمر": نسعى لتوحيد القوى المدنية كلها


وفى السياق ذاته، قال الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر لن الحزب يعيد النظر فى كل التشكيلات الانتخابية.

وشدد أن الحزب سيدعو لتوحيد القوى المدنية بما فيها الجبهة المصرية والوفد وغيره، موضحًا أن فشل توحده لا يستدعى وجوده مع تحالف الوفد، لافتًا أن تحالف المؤتمر والتجمع يدرس كل الاحتمالات مع كل القوى السياسية.



اخبار متعلقة :



- تحالفات "مع وقف التنفيذ".. غياب جلسات "الوفد المصرى" و"فى حب مصر" لحين إصدار قوانين الانتخابات والاستقرار على عدد القوائم النهائى.. و"التيار الديمقراطى" يرهن تشكيله لقائمة بصيغة القانون

- السيد البدوى لـ"اليوم السابع":الوفد شريك بقائمة "فى حب مصر"ولم نناقش الانسحاب منها..ومزدوجو الجنسية ليسوا خطراً..ويؤكد:مصر أكبر سوق عربى..ونحتاج لاستثمارات بـ15 مليار دولار سنوياً لإعادة اعتبار الجنيه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة