حسن سليمان: دور المفتش الأثرى حماية الآثار داخل المنطقة التى يعمل بها

الخميس، 16 أبريل 2015 09:00 م
حسن سليمان: دور المفتش الأثرى حماية الآثار داخل المنطقة التى يعمل بها أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسن سليمان المدير العام للمكتب الفنى بقطاع الآثار المصرية، إن دور المفتش الأثرى هو حماية الآثار داخل المنطقة التى يعمل بها، بالإضافة للمرور على المناطق والقيام بعمل حفائر علمية والعمل داخل المخازن، ومتابعة الجانب الإدارى داخل المنطقة.

وأوضح الدكتور حسن سليمان، خلال مؤتمر التنمية والوعى الأثرى، أنه داخل الحقل الأثرى لا توجد قواعد ثابتة يعمل بها مفتش الآثار، لأن ظروف العمل تطبق بما يتلاءم مع كل موقع، كما يجب على الأثرى أثناء عمليات الحفر أن يتابع كل قطعة تم استخراجها وتسجيلها ومراجعة التسجيل وتطبيقه مع الأثر.

وأضاف الدكتور حسن سليمان، دور المفتش الأثرى فى الأماكن المفتوحة للزيارة المراقبة على المنطقة الأثرية بشكل دورى، لمراجعة ومتابعة سلامة الآثار وجرد القطع الأثرية، مضيفاً يوجد أثريين لا يعلمون عدد القطع الموجودة فى أماكن عملهم.

وتابع على المفتش الأثرى مراجعة القطع الموجودة فى الأماكن المفتوحة والتأكيد أنها لا تتأثر بتلف البيولوجى وعدم تأكل الأحجار بسبب عوامل التعرية، وإذا تم ملاحظة أى شىء يضر الأثر يجب تقديم مذكرة لرئيس القطاع التابع له لإثبات الحالة .

وحول التعديات قال الدكتور حسن سليمان، إن على الأثرى أن يكون حريص بتقديم تقريراً رسمياً يوضح تفاصيل الواقعة، وحدود التعديات حتى يتم اتخاذ الإجراء المناسب.
وأوضح الدكتور حسن سليمان ، أن دور مدير المنطقة الأثرية تعلم الأثريين الجدد حتى يتعلموا واجباتهم تجاه العمل، بالإضافة لتوعيتهم بأهمية المنطقة الأثرية التى يعمل بها، مضيفاً يوجد كثير من الأثريين لا يعلمون عن المناطق التى يعملون بها إلا من خلال اسمها فقط.

وأشار الدكتور حسن سليمان، على الأثرى استخدام خبرته فى إزالة التعديات على المنطاق الأثرية، بطريقة علمية صحيحة حتى لا يضر الأثر، وعدم أعطاء معلومات غير مؤكدة، وهناك تعديات صعب إزالتها وفى هذه الحالة يقوم المفتش بعمل محضر للتعدى يذكر فيه اسم المتعدى ويقدم من الحارس على الأثر والمفتش، لاتخاذ اللازم، مضيفاً التعديات الكبيرة التى تمس الأثر أو الأراضى الأثرية لا يمكن التغافل عنها بأى حال من الأحوال.

وأضاف الدكتور حسن سليمان، كما يقوم المفتش الأثرى بمرافقة مفتش عمل البعثات الأجنبية، والتأكد من هوية العاملين فى البعثات، كما يقوم بعمل معاينات أثرية المتعلقة بالأراضى، والفنية وهى معاينة أثر الى تأتى خلال المضبوطات أة النيابة والحيازة، مشيراً إلى أن طبيعة عمل مفتش الآثار شيقة وعلى من يعمل بها أن يفهمها بشكل صحيح حتى يحقق نجاحاً خلال عمله.


موضوعات متعلقة.

.
صياد يعثر على إناء فخارى فرعونى فى دمياط








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة