"بنحب مصر": 45 معاقا يخوضون الانتخابات فى القاهرة والدقهلية والقليوبية.. ويؤكدون: تعامل التحالفات معنا بطريقة "سد الخانة" دفعنا للترشح فى قائمة خاصة.. وفقهاء قانونيون: غير دستورية إذا اقتصرت عليهم

الإثنين، 20 أبريل 2015 07:30 ص
"بنحب مصر": 45 معاقا يخوضون الانتخابات فى القاهرة والدقهلية والقليوبية.. ويؤكدون: تعامل التحالفات معنا بطريقة "سد الخانة" دفعنا للترشح فى قائمة خاصة.. وفقهاء قانونيون: غير دستورية إذا اقتصرت عليهم معاقين - صورة أرشيفية
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار الحراك السياسى الذى تشهده الساحة السياسية مع اقتراب بدء المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، أعلنت الحركة المصرية لتمكين ذوى الإعاقة، عن قيامها بتشكيل قائمة انتخابية جديدة تحمل اسم "بنحب مصر" وتضم 45 شخصًا من ذوى الإعاقة والعاملين بمجالها، و45 شخصية احتياطية، مؤكدين أن القائمة ليس لها أى علاقة بقائمة " فى حب مصر ".

حسن السباعى، مؤسس الحركة المصرية لتمكين ذوى الإعاقة والمتحدث باسم القائمة، يقول إن الحركة شكلت قائمة تضم 45 شخصًا أساسيًا و45 شخصية احتياطيًا كلهم من ذوى الإعاقة، أو العاملين بمجالها لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكشف السباعى لـ"اليوم السابع"، أن القائمة تضم اثنين من رجال الأعمال الداعمين لذوى الإعاقة منهم رئيس شركة إحدى الشركات، ورئيس مجلس إدارة إحدى شركات الأجهزة التعويضية.

قائمة بنحب مصر: لن نخوض الانتخابات فى الصعيد



وأكد مؤسس الحركة المصرية لتمكين ذوى الإعاقة، قائمة "بنحب مصر"، أنها ستخوض الانتخابات على قائمة القاهرة والدقهلية والقليوبية فقط ولن تخوض الانتخابات فى صعيد مصر، مشيرًا إلى أن اسم القائمة نابع من حب الوطن وليس لها علاقة بقائمة "فى حب مصر".

وأشار إلى أن فكرة تدشين قائمة لذوى الإعاقة، تأتى فى إطار الاهتمام بقضايا المعاقين التى لا يعلم عنها أحد شيئًا والدفاع عن حقوقهم، لافتا إلى أن القائمة تضم أطباء وصحفيين وأساتذة جامعات.

وأوضح "السباعى"، أنه من حقهم أن تكون لديهم قائمة تدافع عن حقوقهم، مشيرًا إلى أن تمثيل الفئات المهمشة دفع القوائم بالتعامل مع ذوى الإعاقة على طريقة سد الخانة.

دستوريون: يجب تطبيق المعايير القانونية على قائمة ذوى الاعاقة



من جهة أخرى أكد عصام الاسلامبولى الفقيه الدستورى، أن من حق ذوى الإعاقة عمل قائمة خاصة به لخوض الانتخابات الدستورية، مشيرًا إلى ضرورة تطبيق المعايير القانونية للقائمة من ناحية تمثيل الفئات.

وأوضح الإسلامبولى لـ" اليوم السابع" أن القائمة إذا لم تضم "شباب وأقباط ومرأة وعمال وفلاحين وعاملين بالخارج" ستكون غير دستورية حال عدم تمثيل كل الفئات بها، مشيرًا إلى أن القانون ينطبق على جميع المواطنين.

وفى نفس الشأن قال المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق، إن ذوى الإعاقة من حقهم لترشح من خلال قوائم ويرعى عددهم الذى نص عليه الدستور 4 شخصيات ذوى إعاقة، مضيفا أن القائمة ستكون غير دستورية إذا قامت على ذوى الإعاقة فقط حتى لو راعى التمثيل بالمعاقين.

قائمة بنحب مصر: القانون مُميز وسنطعن على المواد



وردًا على عدم دستورية القائمة قال حسن السباعى مؤسس الحركة المصرية لتمكين ذوى الإعاقة والمتحدث باسم القائمة، إنهم سيراعون تمثيل الفئات لكن بالمعاقين امرأة معاقة وشاب معاق وعمال وفلاحين معاقين.

وحول منع القائمة فى حال عدم وجود مرشحين غير ذوى إعاقة أكد السباعى أنه سيكون قانون مُميز بين المواطنين وسيطعنون على تلك المواد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة