7 خرافات خادعة عن الجراثيم.. أهمها: تصيب الطعام بعد سقوطه على الأرض بـ5 ثوان.. والحمامات العامة تعرضك لأمراض خطيرة.. وحوض المطبخ الأكثر تلوثا بالمنزل.. والصابون المضاد للبكتيريا أفضل وسيلة للتنظيف

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 02:00 م
7 خرافات خادعة عن الجراثيم.. أهمها: تصيب الطعام بعد سقوطه على الأرض بـ5 ثوان.. والحمامات العامة تعرضك لأمراض خطيرة.. وحوض المطبخ الأكثر تلوثا بالمنزل.. والصابون المضاد للبكتيريا أفضل وسيلة للتنظيف جراثيم - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجراثيم والميكروبات هى كائنات دقيقة متناهية الصغر، وعلى الرغم من دقة حجمها فهى قد تسبب للإنسان مشاكل صحية كبيرة وأمراض خطيرة، ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الخرافات والمعلومات المغلوطة المتعلقة بالجراثيم، وذلك حسبما نشر مؤخرًا عبر موقع "رعاية الصحة" الأمريكى، وهى تشمل:

أبرز الخرافات المتعلقة بالجراثيم


1.لن تصاب بالأمراض حال الجلوس على مقعد مراحيض الحمامات العامة، وأكد التقرير أن هذه المعلومة مجرد خرافة وأنها لن تصيب الأشخاص بأمراض خطيرة كما يعتقد البعض، ولكن هناك فرص محدودة لحدوث ذلك، وأكد الباحثون أن غطاء المرحاض وكالون باب الحمامات العامة يحتوى على قدر أكبر من الميكروبات مقارنة بمقعد المرحاض.

2.حوض الغسيل فى المطبخ ليس المكان الأكثر تلوثا واحتواءً على الجراثيم كما يعتقد البعض، حسب تقرير حديث نشر عبر موقع منظمة الصحة العامة والسلامة "NSF"، وأكد الباحثون أن أكثر الأماكن احتواءً على الجراثيم داخل المطبخ هى طاولة تقطيع اللحوم والخلاط وأداة فتح المشروبات الغازية.

3.مجففات اليد داخل الحمامات غير آمنة: وهى معلومة غير مؤكدة ولا تستند إلى دليل علمى، حيث تزعم بعض الدراسات أن المناشف الورقية هى الأكثر آمانا، ولكن أكد التقرير أن أغلب هذه الدراسات غير حيادية وممولة من بعض الجهات الضليعة فى تلك الصناعات.

وأشار التقرير أن الأهم هو غسل اليد لمدة لا تقل عن 20 ثانية، ثم تجفيفها جيدًا بأى طريقة متاحة، ويمكننا القيام بذلك حتى ينتهى اللغط ويُحسم الجدل حول تلك الدراسات المتضاربة.

4.الطائرات آمنة من الناحية الصحية: وأكد التقرير أن هذه المعلومة مغلوطة، لافتًا إلى أن الطائرات ليس وسيلة السفر الأكثر أمانًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وأن البكتيريا يمكن أن تظل على قيد الحياة لمدة أسبوع كامل داخلها.

وكما كشفت دراسة أجرتها وكالة الحماية البيئية بأمريكا أن 15% من المياه الموجودة فى الطائرات تحتوى على بكتيريا خطيرة.

الإسفنجة تحتوى على ملايين البكتيريا


5.الإسفنجة هى الوسيلة الأفضل لتنظيف المطبخ: وهى خرافة شهيرة، حيث أشار التقرير أن الإسفنجة لا تساهم فى تنظيف الأسطح وطاولة الطعام كما نعتقد، حيث تحتوى على ملايين البكتيريا، ولذا يفضل استخدام المناديل الورقية، وإذا أصر الشخص على استخدام الإسفنجة فيجب التأكد من تنظيفها يوميًا، ويفضل وضعها لبعض الوقت داخل الميكروويف حيث يقتل قدر كبير جدًا من البكتيريا.

6.الصابونة الطبية المضادة للبكتيريا هى الوسيلة الأفضل لحمايتك من الجراثيم: هى مجرد خرافة، فحسب تقرير نشرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" مؤخرًا، فإن الصابونة المضادة للبكتيريا لا يوجد لها فائدة إضافية ملحوظة مقارنة بالصابون العادى، بل أنها تحتوى على بعض المواد الكيميائية التى لم يتم دراستها بشكل كامل بعد، وقد تتسبب بعض الأضرار المحتلمة.

7.يزعم البعض أن الميكروبات تحتاج إلى 5 ثوان على الأقل كى تلوث الطعام حال سقوطه على الأرض، وهذه المعلومة خاطئة أيضًا ومجرد خرافة، حيث أثبتت الأبحاث أن الجراثيم تصيب الطعام حال سقوطه على الأرض فى جزء من الثانية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة