حزب تركى لأردوغان: دخولك البرلمان الشهر المقبل سيتحول لكابوس

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 06:29 م
حزب تركى لأردوغان: دخولك البرلمان الشهر المقبل سيتحول لكابوس اردوغان
اسطنبول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعهد حزب الشعب الديمقراطى التركى المؤيد للأكراد اليوم الثلاثاء بأن يصبح "كابوسا" للرئيس رجب طيب اردوغان اذا دخل البرلمان بعد الانتخابات التى تجرى فى يونيو القادم من خلال منع خططه لأن يصبح النظام فى تركيا رئاسيا تنفيذيا.

وكشف الحزب النقاب عن برنامج انتخابى يسارى يتجاوز قاعدة مؤيديه من الأكراد وطالب بمزيد من الحقوق للنساء والأقليات فى تركيا مؤكدا دعمه لإنهاء الصراع المستمر منذ 30 عاما بين الحكومة والمتمردين الأكراد.

وقال فيجن يوكسيكداج الرئيس المشارك للحزب خلال اجتماع فى اسطنبول وسط تصفيق مؤيدين "برنامجنا هو كابوس السلطان وحلم كل الشعب التركى. بدأوا يرون كوابيس وسيرون كوابيس اكثر كثيرا."

ويطلق منتقدون لقب السلطان أحيانا على اردوغان الذى يتهمونه بالاستبداد. وقال الرئيس التركى مطلع الأسبوع إنه اذا أسفرت الانتخابات البرلمانية فى 7 يونيو حزيران عن تشكيل حكومة ائتلافية فإن هذا سيكون "كابوسا".

ويحتاج حزب العدالة والتنمية الذى ينتمى له للفوز بأغلبية الثلثين لوضع دستور جديد محوره إقامة نظام رئاسى قوى.

وسيصبح هذا الهدف اكثر صعوبة اذا حصل حزب الشعب الديمقراطى على عشرة فى المئة من المقاعد. ويعنى الحصول على 10 فى المئة أن يفوز حزب الشعب بما يصل إلى 60 مقعدا فى برلمان تركيا الذى يبلغ عدد أعضائه 550 واذا لم يفز الحزب بهذه النسبة فمن الممكن أن يحصل حزب العدالة والتنمية على 30 مقعدا إضافيا.

وقال يوكسيكداج وهو يقف إلى جوار صلاح الدين دميرطاش الرئيس الآخر للحزب "لن يكون هناك نظام رئاسى فى دستورنا أبدا ".

وتشير استطلاعات الرأى إلى اقتراب الدعم لحزب الشعب الديمقراطى من عشرة فى المئة ولا يزال حزب العدالة والتنمية الذى يحكم البلاد منذ عام 2002 الاكثر شعبية بين الأحزاب التركية بنسبة تأييد تتراوح بين 42 و48 فى المئة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة