خلال الاحتفال بأسبوع التطعيمات العالمية.. وزير الصحة: التطعيمات تكلف الدولة 500 مليون جنيه.. و10 إجبارية لحديثى الولادة.. وإعلان مصر خالية من الحصبة فى 2018.. ونفحص 310 آلاف عينة من المياه سنويًا

الخميس، 30 أبريل 2015 06:30 م
خلال الاحتفال بأسبوع التطعيمات العالمية.. وزير الصحة: التطعيمات تكلف الدولة 500 مليون جنيه.. و10 إجبارية لحديثى الولادة.. وإعلان مصر خالية من الحصبة فى 2018.. ونفحص 310 آلاف عينة من المياه سنويًا الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أن الوزارة تحرص على توفير طعوم ذات جودة عالية، حيث يتم وضع شروط تتناسب مع المعايير العالمية وطبقًا لمواصفات الاعتماد من منظمة الصحة العالمية، وتم إدخال سرنجات التطعيم ذاتية التعطيل منذ عام 2008 لتحقيق أفضل إجراءات الحقن الآمن.

أسبوع التطعيمات العالمية


وقال وزير الصحة خلال الاحتفال بأسبوع التطعيمات العالمية، اليوم إنه يتم التحديث والإحلال لسلسلة التبريد لضمان الحفاظ على كفاءة وجودة الطعوم والأمصال بدءًا من إنتاجها، وصولًا إلى الجهات القائمة بالتطعيم على مستوى القرى، موضحًا أن تكلفة شراء الطعوم والأمصال وغيرها من الاحتياجات اللازمة للتطعيم تبلغ 500 مليون جنيه سنويًا ويتم إعطاؤها بالمجان.


منظمة الصحة


وأضاف وزير الصحة، أنه تم عمل تقييم لأعمال البرنامج الموسع للتطعيمات عن طريق منظمة الصحة العالمية، وأظهر التقييم ارتفاع نسب التغطية بالتطعيمات أكثر من 95%، مؤكدا أن البرنامج الموسع للتطعيمات مطبق بوزارة الصحة منذ عام 1984 واستهدف وقتها 6 أمراض فقط، وهى "الدرن والتيتانوس وشلل الأطفال والدفتيريا والسعال الديكى والحصبة".

وأشار وزير الصحة إلى أن التطعيمات حققت نجاحًا كبيرًا فى مكافحة الأمراض المعدية والقضاء عليها، فقد اختفت بعض الأمراض، مثل مرض الجدرى من العالم منذ عام 1980، كما اقترب العالم من القضاء على مرض شلل الأطفال، وتناقصت حالات مرضى الحصبة والحصبة الألمانية بشكل ملحوظ خلال الأعوام الماضية، مشيرًا إلى أنه تم إدخال التطعيم ضد الالتهاب الكبدى فى عام 1992، فيما تم إدخال تطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية والغدة النكافية فى عام 1999، وتم إضافة طعم الهيموفليس إنفلونزا النمط (ب) ضمن التطعيمات الإجبارية فى فبراير 2014 ليبلغ إجمالى التطعيمات الإجبارية للأطفال 10 تطعيمات.

أطفال المدارس


وأوضح وزير الصحة أنه يتم تطعيم أطفال المدارس بالجرعات المنشطة من طعوم الدفتيريا والتيتانوس فى الصفين الثانى والرابع، وكذلك يتم تطعيم الأطفال بالطعم السحائى فى العام الأول من الحضانة والصف الأول الابتدائى وإعدادى والثانوى ، مؤكدًا أنه سيتم إعلان مصر خالية من مرض الحصبة فى عام 2018، مشيرا إلى أن البرنامج القومى للتطعيمات يجرى حاليا عمليات تطوير وتحديث لآليات عمله.

وقال وزير الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" على هامش الاحتفال، إن الوزارة تنفق 500 مليون جنيه سنويا للحد من انتشار الأمراض المعدية وتقليل نفقات الحكومة على العلاج.

وأوضح وزير الصحة أن عدد الأطفال المستهدفين من التطعيم 15.5 مليون طفل سنويا، مشيرا إلى أن الوزارة تجرى سلسلة من المباحثات مع عدد من الشركات العالمية لنقل تكنولوجيا عالمية لتصنيع وإنتاج التطعيمات فى مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأمصال واللقاحات اللازمة.

رئيس الطب الوقائى


ومن جانبه كشف الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، عن انخفاض حالات الإصابة بالأمراض المستهدفة بالتطعيم، حيث تم استئصال مرض شلل الأطفال، وسجلت آخر حالة فى مايو 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من المرض والقضاء على مرض التيتانوس الوليدى منذ عام 2007، وتناقص عدد حالات الحصبة والحصبة الألمانى بنسبة 95%، وهذا يضع مصر فى الطريق نحو القضاء على مرض الحصبة، مؤكدًا أن المسح السكانى الجديد كشف عن انخفاض معدل انتشار فيرس بى إلى 0.5% وفيرس سى من 6%إلى 5.5%.

كما أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أن الإدارة العامة لصحة البيئة بوزارة الصحة تتابع مياه الشرب، من خلال أخذ عينتين من طرد كل محطة مياه شهريًا بدائرة المحافظة، وأخذ عينتين أخريين أسبوعيًا على الأقل من شبكات المياه بنطاق كل مكتب صحة أو وحدة صحية بالمحافظة كحد أدنى لعدد العينات المأخوذة من الشبكات.

وزارة الصحة


ومن جانبها أشارت وزارة الصحة، خلال بيان أصدرته، إلى ضرورة مراعاة تعداد السكان بنطاق مكتب الصحة أو الوحدة الصحية، وكذا أخذ عينة شهريًا من طرد كل محطة مياه مرشحة للفحص للمعادن الثقيلة، وعينة كل ثلاثة أشهر من طرد كل محطة مياه مرشحة للفحص للمبيدات، ويتم تحليلها بالمعامل المركزية بوزارة الصحة وفروعها بالمحافظات طبقًا لمعايير مياه الشرب الصادرة بقرار وزير الصحة رقم 458/2007.

وأكدت الوزارة أنه من المقرر أن تقوم الإدارة العامة لصحة البيئة بالمرور على محطات مياه الشرب بمختلف محافظات الجمهورية، ويتم رصد أوجه القصور الموجودة بها ونسب العينات غير المطابقة ومخاطبة الجهات المعنية "سكرتير عام المحافظة، شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة"، بنسب عدم المطابقة للعينات بإدارات المحافظة التى تزيد نسبة عدم المطابقة للفحص البكتريولوجى بها عن النسبة المسموح بها (5%) لتلافى أوجه القصور الموجودة، كما يتم مخاطبة مديريات الشئون الصحية بالمحافظات للمتابعة فى ذلك، وإعادة أخذ العينات من نفس أماكنها ومتابعة نتائجها حتى ورودها مطابقة لمعايير مياه الشرب، وأنه تم أخذ حوالى 310 آلاف عينة فى عام ٢٠١٤، من طرود وشبكات محطات المياه المرشحة والجوفية.


موضوعات متعلقة



- وزير الصحة: التطعيمات تكلف الدولة 500 مليون جنيه


- "الصحة" تفحص 310 آلاف عينة من شبكات ومحطات المياه سنويًا


- وزير الصحة: 10 تطعيمات إجبارية لحديثى الولادة للحد من انتشار الأمراض


- وزير الصحة: إعلان مصر خالية من مرض الحصبة عام 2018










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة