الحوثيون يستهدفون عدن بالمدفعية.. وجيش من القبائل يحتشد بمأرب لمواجهتهم.. والسعودية تواصل تسليح أنصار الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى.. والبرلمان الباكستانى ينعقد لبحث الانضمام لعاصفة الحزم

الإثنين، 06 أبريل 2015 03:09 م
الحوثيون يستهدفون عدن بالمدفعية.. وجيش من القبائل يحتشد بمأرب لمواجهتهم.. والسعودية تواصل تسليح أنصار الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى.. والبرلمان الباكستانى ينعقد لبحث الانضمام لعاصفة الحزم جانب من عملية عاصفة الحزم
كتب محمود محيى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الاثنين، عن مشايخ فى مدينة "مأرب" تأكيدهم احتشاد قبائل المحافظة الواقعة شمال العاصمة صنعاء وإعلان جاهزيتها القتالية لمواجهة القوات التابعة لمليشيا "الحوثيين" والقوات الموالية لها، وأكد المشايخ أن القبائل حشدت 35 ألف مقاتل بجميع أسلحتهم المتوسطة والثقيلة، لمواجهة أى خطر قادم من الحوثيين.

نفى فرار على عبد الله صالح من اليمن



فيما ذكرت شبكة "CNN" الأمريكية، اليوم الاثنين، أن المتحدث العسكرى باسم عملية "عاصفة الحزم" العميد ركن أحمد بن حسن عسيرى، صحة الأنباء التى أشارت إلى قيام الرئيس اليمنى السابق، على عبدالله صالح، بمغادرة اليمن، مؤكدا الاستمرار فى تزويد المقاتلين اليمنيين ضد المليشيات الحوثية بالسلاح.

وفى السياق نفسه، نقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن عسيرى نفيه صحة ما تردد عن إجلاء روسيا للرئيس السابق، على عبدالله صالح، مؤكدا أن الغطاء الجوى "تحت سيطرة قوات التحالف"وأكد العسيرى أن قوات التحالف تعامل روسيا بكل ثقة، إضافة إلى أن الأخيرة "تعى خطورة الأوضاع الراهنة".

الحوثيين يقصفون المساكن بعدن بطريقة عشوائية



وأكد المتحدث باسم قوات التحالف، أن الموقف فى عدن "مطمئن على الرغم من أن المليشيات الحوثية ما زالت تستهدف المساكن لترويع المواطنين بالرماية العشوائية"، مؤكدا أن قيادة التحالف مستمرة فى عمليات الإسقاط لدعم اللجان الشعبية فى عدن عسكريًا، لمواجهة هذه المليشيات.

ولفت عسيرى إلى أن العمليات الجوية ما زالت مستمرة حتى تحقق أهدافها، مشددا على أن قوات التحالف استهدفت مساء أمس الأحد مواقع عسكرية ومخازن للذخائر والأسلحة التى تسيطر عليها المليشيات الحوثية، فى حين أوقفت القوات البرية وحرس الحدود بالسعودية عمليات حفر الخنادق التى تقوم بها المليشيات الحوثية بالقرب من حدود المملكة، وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.

إيران تتهم "الإخوان" بتقديم المساعدة للسعودية لضرب الحوثيين



وفى المقابل، اتهمت إيران عبر تقرير فى إحدى وكالات الأنباء التابعة لها تنظيم "الإخوان المسلمين" فى اليمن، وهو حزب التجمع اليمنى للإصلاح، بتقديم المساعدة للسعودية عبر معلومات استخبارية تهدف لتقديم العون لطائرات التحالف العربى التى تستهدف الحوثيين.

ونقل مراسل وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية فى اليمن عن ما وصفه بـ"المصدر الاستخباراتي" قوله أن التنسيق يجرى بين الطيران السعودى و"أعضاء فى حزب الإصلاح الفرع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين"، مضيفا أن هناك "تنسيقا عاليا" بين الطيران وأعضاء حزب الاصلاح بالعاصمة صنعاء، داعيا إلى "الإبلاغ الفورى عن أى تحرك مشبوه خصوصاً لمسلحى الإصلاح".

وأضافت الوكالة أنها حصلت على معلومات حول "تحرك وتجهيز لمسلحى الحزب بالعاصمة صنعاء وبعض المحافظات التى تشهد تحركا عسكريا مواليا لهم بالتنسيق مع قيادة التحالف لمهاجمة صنعاء وبعض المحافظات بشكل مباغت لإحداث حالة ارتباك فى صفوف الجيش واللجان الشعبية، والسيطرة على المقرات الحكومية، مضيفة أن هناك "خطة حالية تعد بالتنسيق مع السعودية، لمحاولة السيطرة على المقرات العسكرية والمخازن التابعة لها".

وفى طهران نصح مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، السعودية بأن تتعظ من مصير أمريكا جراء تدخلاتها العسكرية فى المنطقة، وأن توقف هجماتها على اليمن، مشيرا إلى أن من وصفهم بـ"أعداء العالم الإسلامى" يريدون بتوريط السعودية فى الحرب تحويلها إلى "ليبيا أخرى"، على حد قوله.

الصليب الأحمر يستعد لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى اليمن



وقالت شبكة "CNN" إنه خلال ساعات ستقلع من جنيف طائرتان تابعتان للجنة الدولية للصليب الأحمر تحملان مساعدات إنسانية طارئة وعددا من الأطقم الطبية إلى العاصمة اليمنية صنعاء مع استمرار القتال لليوم الثالث عشر على التوالى.

وقالت الأمم المتحدة يوم الخميس الماضى، إن أكثر من 500 شخص لقوا حتفهم فى أسبوعين من القتال فى اليمن.

وقال الصليب الأحمر إن العملية العسكرية التى تقودها السعودية سمحت بإرسال طائرتين إلى اليمن، إحداهما تحمل معدات طبية عاجلة، وأخرى أصغر مخصصة للمسافرين تحمل أطقما طبية، وذلك بعد أسبوع من المباحثات مع التحالف.

ولا يزال الصليب الأحمر ينتظر السماح له بإرسال فريق طبى جراحى إلى مدينة عدن عبر البحر.

وكانت المنظمة الدولية طلبت السبت وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة فى عدن، محذرة من وفاة المزيد من المدنيين.

البرلمان الباكستانى ينعقد لبحث الانضمام لعاصفة الحزم



فى غضون ذلك، يعقد البرلمان الباكستانى الاثنين جلسة خاصة لبحث الانضمام إلى السعودية فى عملية "عاصفة الحزم"، ويأتى ذلك فى أعقاب إجلاء الطيران الباكستانى 170 مواطنا باكستانيا من صنعاء الأحد على أن أكثر من 800 باكستانى غادروا البلد من قبل.

طائرات من مختلف دول العالم تجلى رعاياها من اليمن



وقال المتحدث باسم "عاصفة الحزم" إنه من المقرر أن تسير طائرات من الصين ومصر والسودان وجيبوتى رحلات إلى اليمن.

وكانت طائرات تنتمى إلى روسيا والهند وإندونيسيا من ضمن بلدان أخرى قد أجلت أجانب عالقين فى اليمن فى ظل مخاوف متزايدة من تدهور الوضع الإنسانى.


موضوعات متعلقة



- السعودية: لسنا دعاة حرب وعاصفة الحزم جاءت لإغاثة شعب مكلوم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة