الخارجية: مصر استردت خلال العامين الماضيين 448 قطعة أثرية مهربة

الجمعة، 01 مايو 2015 10:14 ص
الخارجية: مصر استردت خلال العامين الماضيين 448 قطعة أثرية مهربة وزارة الخارجية – أرشيفية
أصوات مصرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مساعدة وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، ألفت فرح، اليوم الجمعة، إن الوزارة تواصل مساعيها الحثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة إلى الخارج، وأضافت أن مصر نجحت فى استرداد نحو 448 قطعة أثرية مهربة خلال العامين الماضيين.

وأوضحت فى بيان للوزارة، أن البعثات الدبلوماسية تقوم بإجراء التنسيق اللازم مع السلطات القضائية المعنية حال ضبط أى مقتنيات أثرية مصرية عن طريق عمليات التهريب غير الشرعى عبر حدود دول العالم المختلفة، مشيرة إلى أن مصر استردت خلال العامين السابقين حوالى 448 قطعة أثرية مصرية.

وأضافت أنه من المقرر خلال الأيام القليلة المقبلة استرداد 17 قطعة من أستراليا، تسلمتها السفارة المصرية فى كانبرا بالفعل من وزير الفنون الأسترالى عقب ضبطها بناءً على طلب من الحكومة المصرية بوقف بيعها بإحدى صالات المزادات.

وأشارت إلى أن مصر ستسترد خلال أيام أيضا قطعة أثرية من إنجلترا، عبارة عن قطعة من الحجر الجيرى ترجع إلى فترة حكم تحتمس الرابع، ثبت أنها مسروقة من أحد أعمدة معبد تحتمس فى الكرنك، موضحة أن حائز القطعة أبدى عن طريق مكتب محاماة فى لندن رغبته فى إعادتها طواعيةً، حيث إنه لم يكن على دراية بسرقتها من قبل.

وأعلنت وزارة الآثار، منذ أيام، عن إعداد تعديلات فى التشريعات لتغليظ عقوبة سرقة وتهريب الآثار، كما ستنص التعديلات على تقديم مكافأة بقيمة كبيرة لمن يقوم بتسليم آثار مهربة.

كما أبرمت وزارة الآثار، خلال الأشهر الماضية، عددا من الاتفاقيات الثنائية مع عدد من الدول الأخرى يتم بمقتضاها استرداد أى قطعة أثرية تنجح مصر فى إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزءا من حضارتها وتاريخها.


موضوعات متعلقة..


- بالفيديو والصور.. مصر تستعيد 123 قطعة أثرية من الولايات المتحدة.. وزير الآثار: الحكومة نجحت فى استردادها بعد تهريبها عن طريق شبكة منظمة.. رئيس "مصر للطيران": الشركة لا تدخر جهدا فى تقديم خدماتها للوطن












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة