وزير الثقافة: معدل التدفق لـ"دار الوثائق الجديدة" 9 ملايين ورقة سنويا

الأحد، 10 مايو 2015 12:27 م
وزير الثقافة: معدل التدفق لـ"دار الوثائق الجديدة" 9 ملايين ورقة سنويا الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة
كتبت هند مختار – آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، إن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، حاكم الشارقة، هو الداعى لفكرة إنشاء مبنى جديد لدار الوثائق بدأت عام 2003 عقب زيارته لدار الوثائق القومية بكورنيش النيل كأقدم دار للوثائق، وأعلن عن مبادرة لبناء مبنى جديد بتكلفة 100 مليون جنيه.

وأشار "نبوى" إلى أن تصميم المبنى الجديد لدار الوثائق بالفسطاط فريد من نوعه، وفاز بأفضل مبنى لحفظ الوثائق بالمؤتمر الدولى للأرشيف بماليزيا 2008.

وأكد وزير الثقافة أن المعدل الطبيعى السنوى لتدفق الأوراق التى تدخل دار الوثائق لا يقل عن 9 ملايين ورقة سنويا يجب حفظها وهو ما يعنى الحاجة إلى مساحات للحفظ تزداد بشكل مطرد .

وأضاف الوزير أن محاور استراتيجية دار الوثائق القومية فرضت على مسؤوليها سرعة فى توفير أماكن حفظ جديدة للأوراق والمستندات فلم يعد بالمبنى الكائن بكورنيش النيل سوى أمتار قليلة يمكن أن تستوعب القليل من الأوراق، خاصة وأن محتوياته قد بلغت 100 مليون وثيقة .

وتتكون دار الوثائق الجديدة من خمسة أدوار بها ثلاثة أدوار للوثائق، وتضم الأدوار الأخرى مركزا لترميم وصيانة الوثائق وقاعة الندوات ومركزا للتدريب ومركزا للتاريخ وأماكن الإدارات الفنية وقاعة للاطلاع على الوثائق تم تصميمها على أحدث النظم العالمية، وكذلك متحفا وكاميرا ومنطقة للخدمات والصيانة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة