نيويورك تايمز: العاهل السعودى يلغى لقاءه بأوباما فى كامب ديفيد.. غياب الملك عن القمة مؤشر على تزايد التوتر.. الرئيس الأمريكى بانتظار اتصال هاتفى من المملكة للتبرير.. خبير: فرصة لاستكشاف الأمير الصغير

الإثنين، 11 مايو 2015 04:23 م
نيويورك تايمز: العاهل السعودى يلغى لقاءه بأوباما فى كامب ديفيد.. غياب الملك عن القمة مؤشر على تزايد التوتر.. الرئيس الأمريكى بانتظار اتصال هاتفى من المملكة للتبرير.. خبير: فرصة لاستكشاف الأمير الصغير العاهل السعودى الملك سلمان
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه وسط التوترات ألغى العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز لقاءات كانت مقررة مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، مشيرة إلى أن القرار يبدو أنه علامة على استمرار غضب الرياض من الإدارة الأمريكية بشأن علاقتها مع إيران.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الاثنين، أن السعودية أعلنت أن الملك سلمان لن يحضر قمة كامب ديفيد هذا الأسبوع، والتى كانت من المقرر أن تنطوى على لقاءات بين العاهل السعودى والرئيس أوباما، فى البيت الأبيض هذا الأسبوع.

وبينما أعلن البيت الأبيض، نهاية الأسبوع، أن الملك سلمان سوف يستأنف المشاورات بشأن عدد واسع من القضايا الإقليمية والثنائية، فإن وكالة الأنباء السعودية الرسمية أعلنت، الأحد، أن الملك سوف يرسل ولى العهد الأمير محمد بن نايف ونائبه محمد بن سلمان، لينوبا عنه.

إحباط سعودى


ويقول مسئولون عرب أن غياب الملك سلمان عن القمة هو إشارة على إحباط سعودى تجاه ما كان يريد البيت الأبيض طرحه خلال القمة بشأن طمأنة الخليج حيال الموقف الأمريكى الداعم للحلفاء العرب فى مواجهة النفوذ الإيرانى الصاعد.


اليوم السابع -5 -2015

وقال مسئول رفيع من الإدارة الأمريكية أن من المتوقع أن يُجرى العاهل السعودى اتصالا هاتفيا بأوباما لتوضيح قراره بعدم حضور قمة كامب ديفيد. وأشار إلى أنه عندما التقى الملك سلمان بوزير الخارجية جون كيرى، فى الرياض الأسبوع الماضى، فإنه أعرب عن تطلعه لحضور القمة.

لكن عقب إعلان البيت الأبيض، الجمعة، لقاء الزعيمين فى واشنطن، تلقى مسئولى الإدارة الأمريكية اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية السعودية يفيد بعدم حضور الملك القمة المقرر عقدها الأسبوع الجارى، كما تشير الصحيفة.

وأشار المسئول الأمريكى، الذى تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، إلى أنه الجانب السعودى لم يعرب مسبقا عن أى خيبة أمل. وأضاف: "إذا كانوا يريدون توبيخك، فإنهم سوف يجعلوم تعرف ذلك بطرق مختلفة".

الأمير الشاب


هذا فيما اعتبر جون ألترمان، نائب رئيس مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية، أن غياب الملك سلمان عن القمة نعمة ونقمة. وأوضح أن الأمر يخبأ فى طياته فرصة غير معتادة للمسئولين الأمريكيين للتعرف وتشكيل رؤية عن محمد بن سلمان، وزير الدفاع الشاب الذى عينه والده الملك نائبا لولى العهد.

ومع ذلك أضاف ألترلمان أن بالنسبة للبيت الأبيض فإن الأمر يبعث رسالة واضحة عندما يقول صديق مقرب أن لديه أمور أفضل لفعلها على أن يذهب إلى كامب ديفيد للقاء الرئيس الأمريكى، خاصة عندما يأتى ذلك عقب أيام قليلة من إعلان البيت الأبيض عن لقاء خاص بين الملك والرئيس أوباما.


موضوعات متعلقة..


- فوكس نيوز: البيت الأبيض لم يرَ غياب الملك سلمان عن القمة إشارة على خلاف









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة