نشاط مكثف لرئيس الوزراء فى باريس.. محلب ووزير خارجية فرنسا يتفقان على أهمية التصدى للأفكار المتطرفة والإرهاب.. ويؤكد للجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب: الإخوان حكموا كهواة وأحدثوا شرخاً فى المجتمع

الأربعاء، 13 مايو 2015 02:08 م
نشاط مكثف لرئيس الوزراء فى باريس.. محلب ووزير خارجية فرنسا يتفقان على أهمية التصدى للأفكار المتطرفة والإرهاب.. ويؤكد للجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب: الإخوان حكموا كهواة وأحدثوا شرخاً فى المجتمع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
رسالة باريس: هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‏?‏?التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس Laurent Fabius، وذلك خلال زيارته الحالية للعاصمة الفرنسية باريس، على رأس وفد رفيع المستوى، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة، والسفير المصرى بفرنسا.

وخلال اللقاء أشاد رئيس الوزراء بالعلاقات التاريخية، وأواصر الصداقة الممتدة التى تجمع البلدين والشعبين الصديقين، وأعرب عن تطلع مصر لتعزيز التنسيق السياسى بين البلدين، واهتمامنا بأن تكون مواقف فرنسا داخل الاتحاد الأوروبى وفى الأطر الدولية متفهمة لمسار التحول الديمقراطى والظروف الأمنية التى تمر بها مصر، خاصة فى ظل ما تعانيه البلاد من عمليات إرهابية تستهدف النيل من الدولة.

وأشاد المهندس إبراهيم محلب بالمشاركة الفرنسية فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، وبمشاركة ممثلين عن عدد من الشركات الفرنسية، التى تستثمر فى مصر فى العديد من القطاعات، من بينها الطاقة والبنية التحتية والخدمات والصناعات الهندسية، ومن ثم قدم محلب الدعوة إلى الشركات الفرنسية للاستثمار فى المشاريع التنموية الكبرى، التى تطرحها الحكومة المصرية مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروعات الطاقة المتجددة، وأنه قد عرض هذه الفرص خلال اجتماعه مع مجلس أرباب الأعمال الفرنسى صباح اليوم.

محلب ووزير خارجية فرنسا يتفقان على أهمية التصدى للأفكار المتطرفة


وأشار المهندس إبراهيم محلب إلى دور الأزهر الشريف فى مكافحة التطرف وتجنيد المقاتلين الأجانب، وإمكانيات التعاون فى هذا المجال، ومساهمته فى نشر أفكار الإسلام المعتدل فى فترة تشهد تنامى الفكر المتطرف، مؤكدا أن للأزهر ودار الافتاء المصرية دورا فى مواجهة الأفكار المتطرفة، وتجديد الخطاب الدينى، وإظهار الوجه الحقيقى للإسلام السمح.

من جانبه، رحب وزير الخارجية الفرنسى بما طرحه رئيس الوزراء، خاصة زيادة مجالات التعاون الثنائى، وفى مقدمتها السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية، وكذلك السياحية، حيث سيعملون على مراجعة التعليمات المنظمة لسفر السائحين الفرنسيين لمصر.

وتم الاتفاق على أهمية التصدى للأفكار المتطرفة، ومواجهة الإرهاب، وتنسيق الجهود الدولية للعمل على إيجاد حل للمشكلة الفلسطينية الإسرائيلية، فى إطار الأسس والمبادئ المتفق عليها.

وفى ختام الاجتماع، تم الاتفاق على تعزيز التعاون فى مجال البيئة، وقيام وزيرى البيئة بالبلدين، بتبادل الزيارات، ووضع برنامج تعاون فى هذا الإطار، بالإضافة إلى قطاعات نقل التكنولوجيا.

لقاء محلب مع مجلس أرباب الأعمال الفرنسيين


كما عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لقاءً مع مجلس أرباب الأعمال الفرنسيين MEDEF، وذلك بحضور وزراء: التجارة والصناعة، الكهرباء، الطيران المدنى، النقل، التعليم الفنى والتدريب، ورئيس هيئة قناة السويس.

فى بداية حديثه تقدم المهندس إبراهيم محلب بالشكر والتقدير للحفاوة التى تلقاها، والوفد المرافق له خلال الزيارة، كما عبر عن تقديره للدعم المقدم من الجانب الفرنسى، والذى يعكس استراتيجية العلاقات والشراكة المهمة بين الجانبين، فهناك تعاون ثنائى ورؤية مشتركة نعمل على تعزيزها، كما أن لدى الحكومتين رؤية واضحة لسبل تعزيز العلاقات.

محلب: 2.6 مليار يورو حجم التبادل التجارى بين مصر وفرنسا


وقال: تعد فرنسا شريكا تجاريا رئيسياً مع مصر، حيث يصل حجم التبادل التجارى إلى 2.6 مليار يورو، كما أعرب محلب عن الرغبة فى زيادة ذلك فى الفترة المقبلة، موضحا أن الاستثمارات الفرنسية فى مختلف المجالات تشهد تزايدا كبيرا فى الفترة المقبلة، خاصة فى مجالات الصناعة والطاقة المتجددة والبنية التحتية.

وأشاد رئيس الوزراء بالمشاركة الفرنسية رفيعة المستوى فى مؤتمر شرم الشيخ، من خلال وفد فرنسا برعاية وزير المالية، وبمشاركة ممثلين عن عدد من الشركات الفرنسية التى تستثمر فى مصر فى مختلف المجالات.

ومن ثم دعا المهندس إبراهيم محلب الشركات الفرنسية إلى الاستثمار فى المشروعات التنموية الكبرى التى تطرحها الحكومة المصرية مثل مشروع تنمية محور قناة السويس وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات الطاقة المتجددة.

وأعرب عن تقديره للمساهمة الفرنسية فى المؤتمر والتى انعكست فى توقيع قرض بحوالى 40 مليون يورو مع الوكالة الفرنسية للتنمية لبناء محطة للطاقة الشمسية فى (كوم أمبو)، وكذلك إطلاق مذكرة للتعاون الثلاثى بين مصر والإمارات وفرنسا خاصة فى مجالات الطاقة، والبنية التحتية، والاتصالات والنقل.

كما دعا رئيس الوزراء الجانب الفرنسى إلى أهمية الاستثمار فى مجال السياحة فى مصر والذى يعد مجالا حيويا للاقتصاد المصرى.

وأوضح أن الحكومة تسعى لوضع برنامج متكامل للنهضة الاقتصادية، يكون بمثابة نقطة بداية لمرحلة جديدة تستهدف تحقيق النحو الاقتصادى يتضمن فرص استثمارية للقطاع الخاص والعام، كما أصدرت الحكومة فى هذا الشأن قانون جديد للاستثمار يهدف إلى تيسير إجراءات قواعد الاستثمار وإزالة العقبات.

كما دعا رئيس الوزراء مجلس الأرباب إلى القيام بزيارة قناة السويس الجديدة، وذلك خلال الزيارة التى من المقرر أن يقوم بها وفد كبير من المجلس إلى مصر خلال شهر يونيو المقبل.

وأعرب ممثلو الشركات الفرنسية المشاركة فى الاجتماع عن تقديرهم للدور الذى تلعبه الحكومة المصرية من أجل دعم الاستثمار الأجنبى، وتذليل كافة العقبات.

كما عكست المناقشات التى تناولت مجالات التعاون فى مجالات الطاقة، الاتصالات، البنية التحتية والنقل الرغبة الجادة لدى تلك الشركات لتعزيز تواجدها بشكل فاعل وأكبر فى مصر، خلال الفترة الحالية.

لقاء محلب مع لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الفرنسى


وفى سياق متصل، عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم الأربعاء مع لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الفرنسى، وذلك بحضور وزراء: الصناعة والتجارة، الكهرباء، الطيران المدنى، النقل، والتعليم الفنى والتدريب، ورئيس هيئة قناة السويس.

فى بداية الاجتماع أكدت رئيس اللجنة على العلاقات الوطيدة التى تربط مصر وفرنسا، مشيرة إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا كانت مميزة، وأكدت إرادة البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية، فى مختلف المجالات، والتى تطورت فى الفترة الأخيرة، مشيرة إلى الاتفاقات الأخيرة التى تمت، سواء العسكرية، أو المدنية بين البلدين.

وفى بداية كلامه أعرب رئيس الوزراء عن سعادته باللقاء بنواب لجنة العلاقات الخارجية، مشيدا فى الوقت نفسه بالعلاقات التاريخية وأواصر الصداقة الممتدة التى تجمع البلدين والشعبين الصديقين، كما أعرب عن تطلع مصر لتعزيز التنسيق السياسى، والتعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات.

محلب: المصريون اكتشفوا أن الإخوان حكموا كهواة وحاولوا تغيير هويتهم


وعرض المهندس إبراهيم محلب ملخصا للتطورات الداخلية فى مصر، استجابة لمطلب أعضاء اللجنة، حيث أكد أنه بعد ثورة يناير كان الفريق الأكثر تنظيما هم الإخوان المسلمون، ولذلك استطاعوا كسب الانتخابات البرلمانية، والرئاسية، خاصة أن المصريين ينحازون بصورة طبيعية لكل ما هو دينى، ونحن شعب متدين بطبعه، وقال المواطنون لأنفسهم: اعطوا لهم فرصة، ولكن بعد عام اكتشف المصريون أن الإخوان المسلمين يحكمون كهواة، وأنهم حاولوا تغيير هوية الشعب المصرى، وهذا صعب جدا، فمن الصعب تغيير هوية شعب يؤمن بالتسامح، والنسيج المشترك.. الإخوان المسلمون بدأوا يحدثون شرخا فى المجتمع، بين المسلمين وبعضهم، وبين المسلمين وغيرهم.

وأضاف رئيس الوزراء: من أجل ما سبق ولعدة عوامل أخرى تجمعت، قامت ثورة 30 يونيو، وتجمع حوالى 30 مليون مصرى، وكان على الجيش حماية شعبه، حتى لا تحدث حرب أهلية، مثلما يحدث فى بعض الدول المجاورة، وانتصرت إرادة الشعب.. وتم وضع خريطة طريق على 3 مراحل، وضع الدستور، وانتخاب رئيس، وهو ما تم بشفافية كاملة، وانتخابات برلمانية، وهو ما نعمل على تحضيره لإجرائها قريباً.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أنه تم البدء فى إصلاحات حقيقية، سياسية، واقتصادية واجتماعية، وإدارية، وفى مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الشعب المصرى يعمل على بناء دولته المدنية الحديثة الديمقراطية.

وبشأن رد فعل دول العالم على ثورة 30 يونيو، قال رئيس الوزراء، فى البداية كان هناك لغط عند بعض الدول، ولكن الأمور باتت الآن واضحة تماما، وأعتقد أن مؤتمر شرم الشيخ لم يكن اقتصاديا فقط، ولكن العالم جاء ليعطى رسالة دعم لإرادة الشعب المصرى، واختياراته.

وفيما يتعلق بمواجهة الإرهاب، قال: هناك ضرورة للتعامل الشامل لمكافحة الإرهاب، وذلك دون التفرقة بين المنظمات الإرهابية، أخذاً فى الاعتبار الارتباط الفكرى الوثيق بين تلك المنظمات، والذى ينبع من فكر متطرف واحد.

وأكد أهمية السعى لتجفيف منابع تمويل الإرهاب وعدم توفير الملاذ الآمن للإرهابيين، خاصة عن طريق تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والتعاون على كل المستويات، خاصة على المستوى الثنائى، بما فى ذلك تكثيف التعاون الاستخباراتى.

وقال: من هذا المنطلق، تهتم مصر بالتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وانتشار السلاح فى منطقة المتوسط بدءاً من ليبيا مروراً بمصر وحتى سوريا، حيث ظهرت مؤشرات على امتزاج نشاط جماعات الجريمة المنظمة مع الجماعات الإرهابية وهو ما يمثل تهديداً فى غاية الخطورة لدول المنطقة وأوروبا على حد سواء.

وشدد محلب، على أن ما يحدث من عمليات إرهابية لا يمت للإسلام بصلة، فالإسلام دين تسامح وسلام، ولكن يتم التلاعب بالأمور، وأصبحنا أمام أيديولوجية شيطانية، والإرهاب يهددنا جميعا، ولا أحد بمنأى عنه، ومن ثم يجب أن تكون هناك جبهة موحدة لمواجهته، مشيرا إلى أن الحكومة تبذل جهودا عديدة فى هذا الإطار، لا تقتصر على المواجهة الأمنية، ولكن نعمل على تنفيذ استراتيجية شاملة للمواجهة، تشمل مواجهة اقتصادية، وثقافية، واجتماعية.

وأضاف: نحن أمام موجة كبيرة وعاتية، وما نحتاجه هو خريطة طريق، مشيرا إلى أن للأزهر الشريف، ودار الإفتاء المصرية، دورا مهما فى توضيح الحقائق، وأن هذه السلوكيات لا علاقة لها بالإسلام.

وزير الكهرباء من باريس: خطة لإدخال وحدات إنتاج جديدة بنهاية أغسطس المقبل


وعلى هامش مشاركته فى وفد رئيس الوزراء، قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، إن هذا الصيف لن يشهد انقطاعات متكررة كباقى الأعوام الماضية، وذلك لعدة أسباب من بينها دخول محطات كهرباء جديدة وتوافر الغاز الطبيعى.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من العاصمة الفرنسية باريس، خلال مشاركته فى وفد رئيس الوزراء، قائلاً: "الصيف ده أفضل من الأعوام السابقة وكافة العوامل من محطات وغاز متوافر وبقالنا أكثر من 5 أسابيع لم نلجأ لتخفيف الأحمال".

وأوضح أن ما حدث مؤخرا ببعض مناطق الوجه القبلى هو استمرار للعمليات التخريبية التى تتعرض لها أبراج نقل الكهرباء (جهد فائق وعالى)، من تعرض البرج رقم 376 جهد 500 كيلوفولت لعمليات تخريبية وتم السيطرة على الأمر.

وأوضح أن هناك تنسيقا تاما مع وزارة البترول، للتأكد من توافر الوقود اللازم لتشغيل المحطات، حيث تعمل الوزارة لتنفيذ خطة إسعافية تهدف إلى إدخال وحدات إنتاج جديدة على الشبكة القومية للكهرباء، وإدخال 3632 ميجاوات خلال 3 شهور حتى نهاية أغسطس المقبل باستثمارات تقدر بنحو 2.7 مليار دولار.

وأضاف الوزير أن هناك خطة لإنشاء محطات جديدة بتكلفة تبلغ نحو 20 مليار دولار، كما تبلغ تكلفة توفير الوقود اللازم لتشغيل تلك المحطات نحو 20 مليار دولار أيضاً.

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة