مشاركة كبيرة فى مؤتمر "إنقاذ اليمن" لعودة الاستقرار والشرعية للبلاد.. الرئيس اليمنى:نناضل من أجل إعادة وطن مغتصب انهكته الميليشيات ويشكر التحالف العربى.. والمبعوث الدولى يدعو لتمديد الهدنة الإنسانية

الأحد، 17 مايو 2015 03:22 م
مشاركة كبيرة فى مؤتمر "إنقاذ اليمن" لعودة الاستقرار والشرعية للبلاد.. الرئيس اليمنى:نناضل من أجل إعادة وطن مغتصب انهكته الميليشيات ويشكر التحالف العربى.. والمبعوث الدولى يدعو لتمديد الهدنة الإنسانية الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
كتبت – إسراء أحمد فؤاد ــ ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت فى العاصمة الرياض، اليوم، الأحد، أعمال مؤتمر إنقاذ اليمن، بمشاركة 250 شخصية، بينهم شخصيات من مجلس التعاون والأمم المتحدة.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزيانى، إن عاصفة الحزم ردت على أطماع الانقلابيين ومن يساندهم، وهذا المؤتمر يهدف إلى عودة الاستقرار والشرعية لليمن.

ضرورة استئناف العملية السياسية فى اليمن وفق المبادرة الخليجية


وشدد فى كلمته خلال المؤتمر على ضرورة استئناف العملية السياسية فى اليمن وفق المبادرة الخليجية، وعلى استكمال تعزيز التعاون بين دول الخليج واليمن، و"انعقاد هذا المؤتمر فى الرياض دليل على الدعم الخليجى".

بدوره قال الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، إن مؤتمر إنقاذ اليمن هو لكل اليمنيين دون استثناء، والشعب اليمنى تحمل أعباء الحرب وحصار الميليشيات الظالم، مشيراً إلى أن مصير الهمجية هو مزبلة التاريخ.

اليمن وطن مغتصب


وأضاف "سننتصر قريبا على القوى الظلامية، وننحنى إجلالا للشعب اليمنى البطل، ونحن الآن نتألم لمشاهد النزوح للشعب اليمنى جراء انتهاكات الميليشيات، لكن نعد الشعب اليمنى بأن الفرج سيكون قريبا"، مؤكداً "لا نسمح بالانتقاص من عدالة القضية الجنوبية فى اليمن". لافتاً إلى أن "الميليشيات المسلحة مسنودة بالنظام السابق أجهضت الانتقال السلمى للسلطة".

وذكر أننا "نناضل من أجل إعادة وطن مغتصب انهكته الميليشيات. الشعب اليمنى نسيج واحد مع شعوب دول مجلس التعاون". متقدما بالشكر إلى "التحالف العربى للاستجابة بحزم وأمل لاستعادة المدن اليمنية".

عبد ربه يناشد ضرورة دعم جهود الأمم المتحدة


كما ناشد الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى ضرورة دعم جهود الأمم المتحدة لحل يساعد اليمن لتشييد دولة القانون، وتعيش فى سلم مع كل جيرانها، مؤكدا أن الاستقرار فى اليمن لن يتحقق إلا بإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية ومؤسسات الدولة، وأن الانقلاب حوّل اليمن إلى ساحة للقتال وسنواصل الجهد لعودة الاستقرار.

وقال الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، خلال كلمته فى مؤتمر الرياض لإنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية، إن الشعب اليمنى يواجه الانقلاب الوحشى للمليشيات الحوثية الموالين لصالح ومحاولة اغتيال رئيس الجمهورية أكثر من مرة، ونهب كافة معسكرات الدولة وراحت تعلن الحرب على الشعب اليمنى فى عدد من الدول، وأن انطلاق مؤتمر الرياض يؤكد أنها مؤتمر لكافة أطراف الشعب اليمنى.

ووجه الرئيس اليمنى عددا من الرسائل منها للشعب اليمنى العظيم الذى تحمل أعباء الحرب وتحمل تخريب المليشيات منها قتل المدنيين ولم يسلم منها أى شىء وإذلال أبناء الشعب، لافتا إلى أن الانقلاب حول اليمن إلى ساحة للقتال وسنواصل الجهد لعودة الاستقرار. وقال الرئيس اليمنى إننى أنحنى إجلالا لهذا الشعب العظيم ومقاومته البطلة بشبابه الأطهار الأحياء، تحية للشعب اليمنى وبعون الله سننتصر. الرسالة الثانية عندما جئنا إلى قيادة الدولة أدركنا أننا نرى نظاما سياسيا حكم البلاد لأكثر من ثلاثة عقود والتف حوله من يرعى مصالحه الخاصة وليس مصالح الدولة، وكانوا يوظفون كل أطراف الدولة العميقة لمصالحهم.

المبعوث الدولى يدعو لتمديد الهدنة الإنسانية 5 أيام


بدوره دعا المبعوث الدولى إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ فى كلمته إلى تمديد الهدنة الإنسانية 5 أيام إضافية على الأقل.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد على الدور الذى قدمته دولة الإمارات لصياغة الدستور، وأن الأمم المتحدة تقر بدور دول الخليج لحل أزمة اليمن والوصول إلى حلول لمعاناة اليمين.

وقال مبعوث الأمم المتحدة باليمن خلال أعمال مؤتمر الرياض لإنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية، إنه يجب أن تتحول الهدنة إلى وقف كامل للنار، ومطالبا كل كافة الأطراف بتيسير وصول الهيئات الإنسانية إلى كافة أنحاء البلاد، والامتناع عن أعمال تقيد المطارات اليمينية أو المواصلات، أو وصول الوقود.

وناشد مبعوث الأمم المتحدة كافة الأطراف الالتزام بالهدنة الإنسانية بخمسة أيام أخرى، لافتا إلى أنه لا يمكن التوصل إلى حل كامل إلا من خلال الحوار الشامل ولابد من مساعدة اليمين للوصول إلى الحل والتوافق مع قرارات مجلس الأمن والعودة إلى المبادرة الخليجية والالتزام بالمفاوضات التى ترعها الأمم المتحدة، وإحياء العملية السلمية.

من جانبه أكد سايمون كوليس السفير البريطانى فى الرياض، المتحدث باسم الدول الـ14 الداعمة لمؤتمر إنقاذ اليمن، أننا ندعم مهمة البعوث الأممى الجديد، ونؤكد التزامنا بمقررات مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطنى.

وأوضح السفير البريطانى خلال كلمته بمؤتمر "إنقاذ اليمن" فى العاصمة السعودية الرياض، أن الدول الـ 14 ترحب بمبادرة السعودية المتعلقة بالهدنة الإنسانية ونتمنى تمديدها.

وقال عبد العزيز الجبارى، رئيس الهيئة الاستشارية لمؤتمر إنقاذ اليمن، إن المؤتمر يرتكز على مخرجات الحوار، ومقررات مؤتمر الرياض ستكون مرتكزًا لأى مؤتمر أممى مرتقب، وواثقون من دعم المجتمع الدولى والأمم المتحدة ونريد تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، ونريد من المجتمع الدولى احترام قرارات مؤتمر الرياض.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر فى العاصمة السعودية الرياض، أن المؤتمر سيكون محطة فاصلة فى تاريخ اليمن المعاصر، ونريده أن يكون مؤتمرًا تاريخيًا لليمن، لدعم مسيرة السلام والحوار، وسيتكلل بالنجاح على أساس الشرعية الدستورية.


موضوعات متعلقة


- رئيس اليمن للسعودية: "أنتم السند والعون"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة