"مصر فى الإعلام الإفريقى" على النيل الدولية بـ"السلام فى دائرة الضوء".. غدا

الأحد، 17 مايو 2015 02:54 ص
"مصر فى الإعلام الإفريقى" على النيل الدولية بـ"السلام فى دائرة الضوء".. غدا الإعلامية منى سويلم والدكتور محمود أبو زيد
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف برنامج "السلام فى دائرة الضوء"، والذى يعرض فى العاشرة و5 دقائق من مساء اليوم الاثنين، على قناة النيل الدولية بالتليفزيون المصرى يوم الاثنين، ويعاد غدًا فى الحادية عشر ونصف مساءً، نخبة من القيادات الإعلامية الإفريقية من إعلام الدولة والإعلام الخاص من السودان وإريتريا وأوغندا وتنزانيا وكينيا وناميبيا وزيمبابوى، ورئيس مجلس ممثلى الشعب بإثيوبيا أبادولا جيميدا وهو وزير الدفاع ورئيس المخابرات السابق، والدكتور بطرس بطرس غالى وزير الدولة للشئون الخارجية من 1977-1991، ورئيس المجلس العربى للمياه الدكتور / محمود أبوزيد الذى اشترك فى تأسيس مبادرة حوض النيل وفى مباحثات "اتفاقية عنتيبى" بصفته وزير الموارد المائية والرى من 1997-2009.

يدور الحديث عن صورة مصر فى الإعلام الإفريقى وقد أوضح الجميع بعض الصور المغلوطة التى تروج عن مصر فى بلادهم محملين المسئولية للإعلام الإفريقى الذى يستقى المعلومات من وكالات الأنباء والقنوات الغربية والقنوات المغرضة أيضا، ومن أهم هذه الصور المغلوطة أن مصر تهيمن وتتحكم فى مياه نهر النيل بمقتضى اتفاقية 1929 و1959 وأن البلدان الإفريقية الأخرى سئمت من استئذان مصر قبل إقامة أى مشروع على نهر النيل يخدم شعبها ومما يصور مصر على أنها تعرقل مسيرة التنمية فى إفريقيا ويعبئ الرأى العام الإفريقى ضد مصر.

وقد أكد جيميدا أن الإعلام يتحمل مسئولية ترويج الشائعات بأن مصر لا تريد التنمية والرخاء للشعب الإثيوبى وأن الإعلام يقوم أيضا بترويج أن إثيوبيا تريد تقليص أو قطع مياه النيل عن مصر، ومما يؤدى إلى تضليل الشعبين الإثيوبى والمصرى.

وأوضح الدكتور بطرس غالى أن مؤسسات الدولة المصرية والرأى العام فى مصر طالما انشغل بالصراع العربى- الإسرائيلى أكثر من تركيزه على إفريقيا مما أدى إلى تقليص دور مصر فى إفريقيا فى الماضى، ومع ذلك فقد أشار الدكتور أبوزيد إلى دور مصر الفاعل فى التنمية فى إفريقيا منذ الستينات من منطلق التضامن مع البلدان الإفريقية الشقيقة بدون وضع أية شروط لضخ المساعدات والتعاون.

وأوضح أن مبدأ "الإخطار المسبق"- وليس الاستئذان- هو جزء لا يتجزأ من القانون الدولى الخاص بالأنهار الدولية التى تتعدى حدود البلد الواحد وأنه غير مرتبط بإتفاقية 1929 فقط، وأكد أن مصر لم تعترض قط على أى مشروع تقدمت به دولة من دول حوض النيل لمصر من منطلق تنفيذ مبدأ "الإخطار المسبق".

وأشاد الإعلاميون الأفارقة بالدور الذى تلعبه القيادة السياسية المصرية الحالية بإقامة مشروعات عملاقة بمصر ومكافحة الإرهاب والحفاظ على السياحة، وفى إفريقيا من ناحية تعزيز العلاقات ودفع عجلة التنمية وحل النزاعات سلميا. ورأى البعض أن اللوم لا يقع على الإعلام فقط ولكن تتحمل الحكومات مسئولية ترويج الصور المغلوطة عن إفريقيا بصفة عامة بسبب عدم تطبيق حق الإعلامى فى الحصول على المعلومات الدقيقة.

"السلام فى دائرة الضوء" فكرة وإعداد وتقديم منى سويلم، وإخراج طارق فاروق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة