موجة استياء بسبب انتقاد مسئول بـ"الخارجية الأمريكية" إحالة أوراق مرسى وقيادات الإخوان للمفتى.. سياسيون: تواصل الهجوم على القضاء المصرى.. ومعصوم مرزوق: مطلوب حملة دولية لكشف أكاذيب "الإرهابية"

الأحد، 17 مايو 2015 04:10 م
موجة استياء بسبب انتقاد مسئول بـ"الخارجية الأمريكية" إحالة أوراق مرسى وقيادات الإخوان للمفتى.. سياسيون: تواصل الهجوم على القضاء المصرى.. ومعصوم مرزوق: مطلوب حملة دولية لكشف أكاذيب "الإرهابية" السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق
كتب عمرو حسين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية بخصوص إحالة أوراق عدد من قيادات جماعة الإخوان للمفتى، موجة من الاستياء من الجانب المصرى.

وكان المسئول الأمريكى قد أعرب عن قلقه إزاء الأحكام الصادرة من القضاء المصرى بحق عدد من قيادات جماعة الإخوان، وعلى رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسى، ووصف هذه المحاكمات بأنها لا تتطابق مع سيادة القانون.

وردت الخارجية المصرية، فى بيان لها اليوم الأحد، على هذه التصريحات مؤكدة أنها مرفوضة، وأن هذا التدخل غير مقبول، فى حين انتقد عدد من السياسيين المصريين هذه التصريحات واصفين إياها بغير المسئولة والمتوقعة فى ظل الهجوم الأمريكى على القضاء المصرى.

مساعد وزير الخارجية الأسبق


وبدوره قال السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الأحكام الصادرة ضد الرئيس الأسبق محمد مرسى وقيادات الإخوان سيتم استخدامها بشكل سلبى ضد مصر من جانب المؤسسات الأوروبية والأمريكية، لافتا إلى أن جهات أجنبية ستدين لحكم.

وأضاف مرزوق لـ"اليوم السابع"، أن على مصر أن تقوم بحملة دولية توضح فيها أن القرارات التى صدرت ضد مرسى وقيادات الإخوان ما زالت مبدئية، وما زالت هناك خطوة أخرى تتمثل فى رأى مفتى الجمهورية، ودرجة أخرى من درجات التقاضى حتى لا يستجيب الغرب لتضليل الإخوان.

رفعت السعيد


من جانبه قال رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، إن "الخارجية الأمريكية" ليست لها حق التدخل فى الشئون المصرية أو التعليق على أحكام القضاء، وتساءل السعيد "بأى صفة تتدخل الخارجية الأمريكية وتعلن موقفها؟".

وأشار السعيد لـ"اليوم السابع" إلى أن أمريكا هى أكثر الدول استبدادًا وعنصرية، وملفها فى حقوق الإنسان يعد من أسوأ ما يمكن سواء فى التعامل العنصرى مع السود أو فى السجون، وأنها آخر من يملك الحق فى التحدث عن القضايا المصرية.

تمرد


وفى السياق ذاته، قال محمد نبوى المتحدث باسم حزب الحركة الشعبية العربية "تمرد" – تحت التأسيس "أنه من الأحرى أن تبحث أمريكا عن سيادة القانون فى مقتل المتظاهرين الأمريكيين خاصة وأن أى ديمقراطية حقيقية تبدأ باحترام أحكام القضاء واستقلاله لأنه سلطة من ثلاث سلطات رئيسية تقوم عليها الدولة.

وأشار إلى أن أمريكا مصرة على السعى لتنفيذ أجندتها بالمنطقة العربية لكن مصر لن تسمح بأى تدخل أمريكى مجددا أو توغل لمخططاتها معتبرا أنها تصريحات "سفيهة" من دولة سفيهة أيضا.

وشدد أن الخارجية الأمريكية ليست لها حق التدخل فى الشئون المصرية وأحكام القضاء .

نجيب جبرائيل


من ناحيته طالب المستشار دكتور نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، الخارجية المصرية باستدعاء السفير الأمريكى بالقاهرة وإبداء الاحتجاج على تعليق وزارة الخارجية الأمريكية على أحكام القضاء بمصر، مؤكدًا أن هذه ليست المرة الأولى التى تتدخل فيها الولايات المتحدة فى الشأن المصرى والتعليق على أحكام القضاء.

وأضاف جبرائيل فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه سبق للخارجية الأمريكية بأن تدخلت فى أحكام القضاء المصرى بعد أحكام بالإعدام صدرت من محكمة جنايات المنيا بحق عناصر من جماعة الإخوان المسلمين، مشيرًا إلى أن تعليق الخارجية الأمريكية كان أمرا متوقعا فى إطار الحملة التى تشنها على الداخل المصرى إلى جانب منظمات أخرى مثل هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولة وما يحملوه من عداء شديد لمصر.

واستنكر رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان زعم الولايات المتحدة بأنها تساعد مصر فى حربها ضد الإرهاب وتقف معها فى ذلك الأمر، فى حين أنها تنتقد أحكام القضاء بالحكم بالإعدام على قيادات واحدة من تلك الجماعات الإرهابية، لافتًا إلى أن محكمة بوسطن الأمريكية قضت أول أمس الجمعة، بالإعدام على شخص قام بقتل ثلاثة أشخاص فى ماراثون بوسطن 2013، ثم تأتى خارجية الولايات المتحدة لتنتقد وقوف القضاء المصرى أمام ترويع الآمنين فى مصر.

مصالح أمريكية إخوانية مشتركة


وفى السياق ذاته، قال سامح عيد القيادى الإخوانى المنشق، إن ما قاله المسئول الأمريكى حول القرارات الصادرة ضد الرئيس المعزول هو تدخل مرفوض فى الشأن المصرى وهذا ضد كل المواثيق الدولية.

وأضاف القيادى الإخوانى المنشق، أن هناك مصالح أمريكية إخوانية مشتركة، كما أن واشنطن تريد عودة الإخوان إلى الحياة السياسية، ولذلك دائما ما تطالب بوقف تنفيذ الأحكام الصادرة ضد قيادات الإخوان، حتى تضمن لهم عودة قريبة، لافتا إلى أنه على السلطات المصرية أن تطالب أمريكا بألا تتدخل فى الشأن المصرى.


موضوعات متعلقة:


- الخارجية تعرب عن استيائها من تعليق الدول على أحكام القضاء









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة