الصحف البريطانية: روبرت فيسك: تجريم كندا لمقاطعة إسرائيل خطوة غبية وعنصرية.. الفيفا تحقق فى اعتقال قطر لفريق بى بى سى.. تقنية جديدة للتوفير من تكلفة توليد طاقة الرياح

الإثنين، 18 مايو 2015 02:20 م
الصحف البريطانية: روبرت فيسك: تجريم كندا لمقاطعة إسرائيل خطوة غبية وعنصرية.. الفيفا تحقق فى اعتقال قطر لفريق بى بى سى.. تقنية جديدة للتوفير من تكلفة توليد طاقة الرياح روبرت فيسك
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفيفا تحقق فى اعتقال قطر لفريق بى بى سى



اليوم السابع -5 -2015


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" بدأ تحقيقا بعد القبض على فريق إخبارى تابع لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" فى قطر أثناء إعداد تقارير عن محنة العمال المهاجرين الذين يبنون ملاعب كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

وكان فريق البى بى سى المكون من أربعة أفراد قد تمت دعوته من جانب مكتب رئيس الوزراء القطرى لجولة رسمية فى مقرات الإقامة الجديدة لعمال البناء. وكانت جزءًا من جهود دعائية فى أعقاب الغضب الدولى من الظروف الأشبه بالعبودية للعمال والتى تم الكشف عنها فى تحقيق للجارديان. لكن على الرغم من التصريح الرسمى لإعداد تقارير فى قطر، تم اعتقال الطاقم من قبل قوات الأمن واستجوابه وسجنه لمدة يومين قبل أن يتم إطلاق سراحه دون اتهام. الفيفا يعرب عن قلقه وكان الفيفا الذى تعرض لانتقادات مرارا بسبب الطريقة التى فازت بها قطر بحق تنظيم البطولة، يساعد فى إدارة الجولة، ويقول إنه يتحقق الآن فى اعتقال طاقم بى بى سى، وقال فى بيان إن أى إشارة تتعلق بتقييد حرية التعبير هى مبعث قلق للفيفا، وسيتم النظر فيها بالجدية التى تستحقها.

وكان مارك لوبيل، مراسل بى بى سى للشرق الأوسط أحد من تم اعتقاله، إلى جانب المصور والسائق والمترجم. وبعد إطلاق سراحهم، تم السماح للفريق بالمشاركة فى الجولة الرسمية فى مناطق إقامة العمال المهاجرين، لكن ظلت أجهزتهم مصادرة، ولم تقدم قطر تفسيرا أو اعتذار عن الاعتقال.


روبرت فيسك: تجريم كندا لمقاطعة إسرائيل خطوة غبية وعنصرية



اليوم السابع -5 -2015


وصف الكاتب البريطانى روبرت فيسك مساعى كندا لتجريم مقاطعة إسرائيل باعتبارها جريمة كراهية بأنها خطوة غبية وستأتى بآثار عكسية.

وقال فيسك إنه لا يزال غير مقتنع بفكرة المقاطعة، ولا يعتقد أن مقاطعة إسرائيل ورغم أنها ترعب اليمينيين فى حكومة بنيامين نتنياهو، ستحقق حل الدولتين، أو توفر حقوق الإنسان للفلسطينيين.

ويضيف أنه حر فى رفض شراء منتجات المستعمرات اليهودية فى الأرض العربية المحتلة، لكنه عندما يزور إسرائيل، يقيم فى فندق الملك داود فى غرب القدس ويزور معرض فنون بتل أبيب ويشترى كتبا إسرائيلية. وهناك بعض الأكاديميين الإسرائيليين الذين يدعمون مقاطعة بلدهم، وربما يكون معهم الحق فى ذلك.

لكن فيسك يبدى استغرابه الشديد من أن حكومة رئيس الوزراء الكندى ستيفين هارير المحافظة المؤيدة لإسرائيل تنوى تصنيف مقاطعة إسرائيل باعتبارها جريمة كراهية. وقال إن القرار ليس فقط قرارا عنصريا غبيا بلا هدف ومثير للسخرية، لأنه يفترض أن كل من يعارض سياسة إسرائيل الوحشية والظالمة فى الضفة الغربية هو معاد للسامية، ولكنه أيضا ضد الديمقراطية. فمن يؤمنون بالسلمية تبنوا دائما حركات مقاطعة على أساس أن الضغط الاقتصادى وليس القنابل هى وسيلة أخلاقية للضغط على بلد ينتهك القانون الدولى.

لكن هاربر، الذى كان سينتخب بالتأكيد فى الكنيست لو كان فى إسرائيل، ذهب إلى أبعد من ذلك بالقول فى زيارة مؤخرا للقدس إن مجرد انتقاد إسرائيل يمكن أن يكون شكلا من أشكال معاداة السامية. وكان وزير خارجية كندا المتقاعد مؤخرا، قد وصف مقاطعة إسرائيل بأنها الوجه الجديد لمعاداة السامية.

تقنية جديدة للتوفير من تكلفة توليد طاقة الرياح



اليوم السابع -5 -2015


قالت صحيفة "الإندبندنت" إن العلماء يأملون الحد بشكل كبير من تكلفة طاقة الرياح بإزالة الشفرات من مزارع الرياح، والاستفادة من ظاهرة خاصة تسبب اهتزاز التوربينات بشدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "فورتيكس" الأسبانية قد طورت عصى طويلة معروفة باسم "بدون شفرة" وهى عبارة عن أعمدة بيضاء تبرز من الأرض مصممة بطريقة تجعلها تتأرجح. ويأتى هذا التأرجح نتيجة للطريقة التى تهب بها الرياح حولها، باستخدام ظاهرة يتجنب المهندسين المعماريين حدوثها فى المبانى وتشجيعها فتهتز العصا.

ويتم ذلك باستخدام الدوامات، التى تستمد منها الشركة اسمها.. وتستخدم التوربينات بلا شفرات مغناطيس خاص للتأكد من أن التوربينات فى وضع يسمح لها بالاهتزاز بأقوى درجة ممكنة، أيا كانت سرعة الرياح. ومع اهتزاز العصى، تتحول هذه الحركة إلى كهرباء عن طريق المولد.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة