انتبهى.. بعد الفطام طفلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض

الخميس، 21 مايو 2015 06:16 م
انتبهى.. بعد الفطام طفلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض رضاعة طبيعية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بعد فطام طفلى زاد معدل تعرضه للإصابة بالأمراض، وخاصة النزلات المعوية ونزلات البرد".. لسان حال الكثير من الأمهات اللاتى يعانين من زيادة فرص تعرض أطفالهن للعدوى، بعد توقف الرضاعة الطبيعية.

وأسباب تلك المشكلة يوضحها الدكتور طلعت حسن سالم أستاذ طب الأطفال قائلا: لبن الأم لا يعد فقط مصدرا هاما لإمداد جسم الطفل بالتغذية السليمة والضرورية لنموه، بل يمثل أيضا درعا لحمايته من الإصابة بالأمراض المعدية، ويرجع السبب فى ذلك إلى احتواء لبن الأم على ما يشبه المضاد الحيوى الطبيعى، والذى يعد عاملا هاما فى حمايته من العدوى، بل ومهاجمة البكتيريا والفيروسات وخاصة تلك التى تصيب جهاز الطفل المعوى.

فعلى سبيل المثال، يعد لبن الأم علاجا فعالا فى حالات النزلات المعوية، التى يصاب بها الطفل، نظرا لقدرته على مهاجمة بكتيريا المعدة الضارة.

ولما كانت مرحلة الفطام من الأمور الضرورية عند بلوغ الطفل لسن معين، فينصح سالم بزيادة الاهتمام بنوعية الطعام التى تقدم للطفل بعد فطامه، والاعتماد على الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة كالخضراوات والفواكه، لمحاولة تعويضه ما سيفقده بالضرورة بعد تلك المرحلة، وبمجرد توقفه عن الرضاعة الطبيعية، وأيضا للعمل على زيادة فاعلية جهازه المناعى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة