مصادر: اجتماع رؤساء الأركان العرب بحث "خيارين" لشكل القوة المشتركة

السبت، 23 مايو 2015 09:47 م
مصادر: اجتماع رؤساء الأركان العرب بحث "خيارين" لشكل القوة المشتركة جانب اجتماع رؤساء الأركان العرب اليوم
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن الاجتماع الثانى لرؤساء أركان الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية والذى عقد اليوم بمقر الجامعة بالقاهرة، شهد نقاشات عدة حول التصور النهائى لتشكيل قوة عربية مشتركة وذلك فى إطار تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ يوم 29 مارس.
اليوم السابع -5 -2015

وكشفت المصادر التى فضلت عدم ذكر اسمها، أن النقاش الرئيسى فى اجتماع اليوم حول التوصل لتصور تشكيل قوة مشتركة، يحظى بإجماع الدول الأعضاء، فقد كان هناك خياران، "هل الدول العربية تخصص قوات بعينها تعتبر جزءا من القوات المشتركة؟" أم "الدول العربية تحدد قواتها عند الحاجة وحسب طبيعة المهمة المطلوبة؟".
اليوم السابع -5 -2015

فيما قال مصدر مسئول شارك فى الاجتماع، إن مصر تقدمت ببروتوكول لتشكيل القوة العربية المشتركة وذلك لطرحة للمناقشة من الدول الأعضاء، وإبداء ملاحظات الدول التى ستقوم بالتوقيع عليه والتى ستشارك فى هذه القوة.

القوة العربية اختيارية


وأوضح المصدر أن الدول التى لن توقع على البروتوكول، لن تشارك فى هذه القوة وذلك تنفيذا لقرار قمة شرم الشيخ الذى أكد على أن المشاركة فى القوة العربية اختيارية وليست إلزاما على كافة الدول الأعضاء فى الجامعة العربية.
اليوم السابع -5 -2015

وأوضح أنه حتى انتهاء اليوم الأول من المناقشات لم يتضح موقف الدول الرافضة من تكوين تلك القوة، ومن المقرر أن يواصل رؤساء أركان الجيوش العربية اجتماعاتهم غدا الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وكان الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، قد دعى فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال اجتماع اليوم، رؤساء أركان حرب الجيوش العربية إلى الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإنشاء القوة العربية المشتركة قبل 29 يونيو القادم.
اليوم السابع -5 -2015

وقال الفريق محمود حجازى فى افتتاح الاجتماع الثانى لرؤساء أركان الجيوش العربية المنعقد بجامعة الدور العربية اليوم، إن القمة العربية الأخيرة بشرم الشيخ حددت جدولا زمنيا لإنهاء الترتيبات الخاصة بتشكيل القوة العربية، ومنحت رؤساء الأركان حتى 29 يوليو القادم لوضع هذه الترتيبات، لكن "يتوجب علينا أن ننتهى من عملنا قبل 29 يونيو وإعطاء القادة العرب فرصة شهر لقراءة متمعنة للنتائج التى سيتم التوصل إليها".
اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015



موضوعات متعلقة :


قادة أركان 21 دولة يشاركون فى اجتماع رؤساء الأركان العرب الثانى









مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

!!!

قطر ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

فى منهم شكلهم غلابه قوى !

الظاهر جايين يتعشوا ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة