أكاديمية البحث العلمى تكرم 15 فائزا بمعرض جنيف الدولى 2015.. محمود صقر: الفائزون وجه مشرف لمصر.. الاختراعات تتنوع بين علاج للسرطان وحلول أزمة الطاقة والإسكان.. والمبتكرون يشتكون من تجاهل ابتكاراتهم

الأربعاء، 27 مايو 2015 05:42 م
أكاديمية البحث العلمى تكرم 15 فائزا بمعرض جنيف الدولى 2015.. محمود صقر: الفائزون وجه مشرف لمصر.. الاختراعات تتنوع بين علاج للسرطان وحلول أزمة الطاقة والإسكان.. والمبتكرون يشتكون من تجاهل ابتكاراتهم محمود صقر والمبتكرون المكرمون
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كرم الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، اليوم الأربعاء، الفائزين المصريين الذين أوفدتهم الأكاديمية للمشاركة بابتكاراتهم بمعرض جنيف الدولى للاختراع 2015.

15 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية فى المعرض


وحصل المصريون المشاركون بالمعرض على 15 ميدالية من المعرض (7 ذهبية و3 فضية و5 برونزية) أى أنهم جميعًا حصلوا على ميداليات وجوائز، كما حصل بعضهم على جوائز وميداليات من المنتدى الأوروبى العربى للاختراعات.

المخترعون لديهم مشاكل مع البحث العلمى


قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، إن المبتكرين والمخترعين لديهم مشاكل مع البحث العلمى، مضيفًا أن البحث العلمى مثل باقى المجالات به قصور، لافتًا إلى أن المخترعين لا يريدون دعمًا ماديًا فقط بل دعمًا معنويًا أيضًا.

صقر يطالب بتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات السفر للمخترعين


وأضاف صقر خلال كلمته باحتفالية تكريم 15 باحثًا الفائزين بمعرض جنيف الدولى لعام 2015، أنه على مسئولى الأكاديمية القيام بتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات السفر للمخترعين والباحثين أثناء سفرهم للخارج للمشاركة فى المعارض الدولية، قائلاً "الروتين يحرم أحيانًا المبتكرين من الاشتراك فى المعارض الدولية".

وطالب القائمين على أكاديمية البحث العلمى حصر كل المؤتمرات الدولية على مدار العام حتى يتسنى للأكاديمية أن تشارك بعدد من المبتكرين المصريين بها وإيصال الاختراعات المصرية إلى كل دول العالم.

وأشار صقر إلى أنه سيتم إعداد قائمة ثابتة للمعارض التى سيشارك فيها المبتكرون المصريون بحيث يشارك 5 فى كل معرض عن طريق شروط معينة تضعها لجنة معنية من أكاديمية البحث العلمى وتتكفل الأكاديمية بتكاليف سفره واشتراكه بالمعرض حتى عودته إلى مصر .

واستمع صقر إلى الـ15 فائزًا بمعرض جنيف عن المشاكل التى يتعرضون لها وما يحتاجون إليه من دعم مادى أو معنوى من الأكاديمية، بالإضافة إلى احتياجهم لتطبيق اختراعاتهم.

وأشار صقر إلى أن المكرمين هم :الدكتور أيمن عز الدين عبد الخالق، وحصل على الميدالية الذهبية ودبلومة خاصة من التحكيم عن اختراعه "وسيلة لتعليم الكفيف الكتابة بالقلم والقراءة باللمس"، كما حصل على شهادة تميز من الصين ودرع لأفضل اختراع من مالطا. والدكتور طارق صلاح الدين مصطفى وحصل على الميدالية الذهبية عن اختراعه "البلاطات الخرسانية للمنشآت السكنية بدون حديد تسليح"، كما حصل على شهادة تميز من فرنسا عن اختراعه، وكأس الدكتور فرج موسى من المنتدى الأوروبى العربى للاختراعات. والدكتور محمود جلال يحيى عن اختراعه "المبانى المعلقة للوقاية من الزلازل والإرهاب" وحصد عنه الميدالية الذهبية والفضية عن اختراعه "التوزيع الجانبى للأحمال بالمبانى شاهقة الارتفاع". وأمينة أحمد ميعاد وحصلت على الميدالية الذهبية عن اختراعها "تركيبة طبيعية لإنبات الشعر وحل جميع مشاكله"، كما منحتها جمعية المخترعات بالصين أثناء الحفل الدولى للمعرض جائزة خاصة عن اختراعها وذلك كان للمرة الأولى التى يتم فيها رفع اسم مصر بالحفل الدولى مما كان له شديد الأثر على مسمع جميع دول العالم. وأحمد عزت الشخيبى وحصل على الميدالية الذهبية عن اختراعه "منظم غاز طبيعى آمن داخل خطوط الغاز الرئيسية".

والطالبة مريم أحمد بيومى وحصلت على الذهبية عن اختراعها "استخراج الذهب من طمى السد العالى" وأيضًا ميدالية ذهبية من دولة تايوان وميدالية وشهادة من دولة ماليزيا وشهادة من فرنسا.

والدكتور محمود حافظ علم الدين والذى حصل على الميدالية الفضية عن اختراعه "تقنية جديدة للركبة الصناعية للحيوان" كما نال درع دولة البرتغال عن اختراعه/ والدكتور شريف صلاح حسين وحصل على الميدالية الفضية عن اختراعه علاجًا لمرض الـ(MS).

والطالبة سما أشرف عبيد الدرديرى وحصلت على الميدالية البرونزية عن اختراعها عقارًا ذكيًا مضادًا لسرطان الكبد، كما حصلت على ميدالية وشهادة من ماليزيا وميدالية ذهبية من قطر.

والطالب محمود محمد بدران الشناوى وحصل على الميدالية البرونزية عن اختراعه خلايا شمسية من النبات وجاءت له عروض بيع كثيرة لاختراعه.

ومصطفى كامل حافظ وحصل على الميدالية البرونزية عن اختراعه وحدات بناء خفيفة متكاملة الخدمات سهلة الفك والتركيب، كما حصل على شهادة من فرنسا.

والطالب محمد عصام الدين حصل على ميدالية من دولة قطر عن اختراعه ( أيويزر) مضخم الموجات الكهرومغناطيسية لعلاج السرطان.

كما شارك عدد 3 من المخترعين من جامعة المنصورة وهم: الدكتور محمد فتحى عبد الشافى وحصل على الميدالية الذهبية، والدكتور مهاب موسى وحصل على الميدالية البرونزية، والدكتور باسم الجزار وحصل على الميدالية البرونزية.

المخترعون يطالبون بالتفرغ للإبداع


وطالب الفائزون بأن يتفرغ المخترع لعمله فقط مطالبًا بالمشاركة فى المعارض الدولية، إلى جانب الاهتمام من الجهات البحثية كى يساعد الباحث فى ابتكاره وعمله، وقال أحد المخترعين إن الأكاديمية قدمت الكثير من دعمها لهم خلال عام 2015، مطالبين باستمرار هذا الدعم ونزع الحاجز الروتينى الذى يعطل أحيانًا مشاركتهم بالمؤتمرات الدولية.


اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد محمد حسن ابو دردير

العلم و دوره في بناء الامم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة