الجامعة العربية تشدد على أهمية دور المجتمع المدنى فى العمل التطوعى.. العربى: قمنا ببناء أول قاعدة معلومات للمنظمات فى 17دولة.. الشيخ عيسى آل خليفة: أطلقنا جائزة سنوية نمنحها لرموز التطوع بالوطن العربى

السبت، 30 مايو 2015 01:49 م
الجامعة العربية تشدد على أهمية دور المجتمع المدنى فى العمل التطوعى.. العربى: قمنا ببناء أول قاعدة معلومات للمنظمات فى 17دولة.. الشيخ عيسى آل خليفة: أطلقنا جائزة سنوية نمنحها لرموز التطوع بالوطن العربى جانب من المؤتمر
كتب مصطفى عنبر - تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضافت جامعة الدول العربية اليوم السبت، أعمال المؤتمر العاشر للاتحاد العربى للعمل التطوعى، بمشاركة رموز العمل التطوعى فى العمل العربى فى مقدمتهم رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف، والأمين العام السابق للجامعة العربية الدكتور عمرو موسى، والشيخ عيسى بن على آل خليفة، راعى جائزة رواد العمل التطوعى العربى.

وتم خلال المؤتمر استعراض عدد من المشاريع، التى تنفذها الجمعية المصرية للعمل التطوعى حول نهوض الشباب واليافعين من سن 10 حتى 20 عاما لتدريب الشباب على العديد من المهارات ليقودوا العمل المجتمعى، كما تم استعراض مشروع مصر خالية من فيروس سى بحلول عام 2020.
اليوم السابع -5 -2015
وأكد الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية الدور الذى تقوم به منظمات المجتمع المدنى فى تنمية المجتمعات العربية فى ظل التحديات التى تواجه المنطقة العربية، خاصة بعد الدور البارز الذى لعبته منظمات المجتمع المدنى فى إحداث التغيير فى كثير من مجالات التنمية المجتمعية كالصحة والتعليم والقضاء على الفقر والمشاركة السياسية وغيرها من القضايا والمشاكل، التى تعانى منها الدول العربية.
اليوم السابع -5 -2015

المجتمع المدنى هو قاعدة مثلث التنمية


وقال العربى فى كلمته التى ألقاها أمام الاجتماع، إن المجتمع المدنى هو قاعدة مثلث التنمية فى أى دولة، حيث تمثل الحكومات الضلع الرئيسى فى التنمية، ويمثل القطاع الخاص ورجال الأعمال الضلع الثانى، بينما يمثل المجتمع المدنى قاعدة مثلث التنمية، لافتًا إلى أن اهتمام الجامعة المتزايد بمنظمات المجتمع المدنى برز من خلال عدد من المبادرات التى طرحها الأمين العام السابق للجامعة عمرو موسى فى عام 2002 من ضمنها استحداث منصب "مفوض الأمين العام للمجتمع المدنى"، والذى تولاه عدد من أهم الشخصيات العربية، كما تجلى هذا الاهتمام من خلال حزمة من القرارات الصادرة عن القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية، فى دورتها الأولى (الكويـت 2009 والثانية شرم الشيخ 2011 والثالثة الريـاض 2013)، والتى تدعو جميعها إلى تعزيز وتقوية دور المجتمع المدنى وتمكينه من لعب دور الشريك الفاعل للحكومات العربية بهدف تنمية وتطوير المجتمعات العربية، وكان آخر تلك القرارات هو قرار مجلس الجامعة على مستوى القمة، التى عقدت فيشرم الشيخ فى مارس 2015، والذى أكد على ضرورة تعزيز وتفعيل دور منظمات المجتمع المدنى العربى.

بناء أول قاعدة معلومات لمنظمات المجتمع المدنى فى سبع عشرة دولة عربية


ونوه العربى بأن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قامت ببناء أول قاعدة معلومات لمنظمات المجتمع المدنى فى سبع عشرة دولة عربية، مما سيكون له أثره البالغ فى تعزيز أواصر الشراكة والتعاون مع منظمات المجتمع المدنى فى هذه الدول، كما تقوم الجامعة العربية بإعداد مشروع العقد العربى لمنظمات المجتمع المدنى خلال الفترة من 2015-2025 بهدف خلق بيئة مناسبة وبناء آليات ناجحة بين منظمات المجتمع المدنى والحكومات العربية والمنظمات الإقليمية والدولية بهدف تعزيز وتمكين منظمات المجتمع المدنى من الإسهام فى التنمية، لافتا إلى أن إعداد هذا المشروع يتم بالشراكة مع خبراء منظمات المجتمع المدنى فى الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية مما سيعزز ويقوى المجتمع المدنى العربى فى تنفيذ الأهداف التنموية للألفية وخطة ما بعد 2015.

العمل التطوعى مطلب وطنى وضرورة إنسانية


من جانبه قال الشيخ عيسى بن على آل خليفة، راعى جائزة رواد العمل التطوعى، إن العمل التطوعى مطلب وطنى وضرورة إنسانية ودعامة أساسية فى بناء وتعزيز التكافل والتماسك فى الفضاء الاجتماعى، مؤكدا أهمية العمل التطوعى، كونه يعزز انتماء الشباب لمجتمعاتهم وأوطانهم، مضيفًا "نسعى ونعمل من خلال المبادرات المتعددة على تأصيل العمل التطوعى كثافة عامة فى المجتمع، قائلا: "أطلقنا جائزة سنوية تحمل اسمنا، نمنحها لرموز العمل التطوعى فى وطننا العربى بالتنسيق مع الاتحاد العربى للعمل التطوعى".

شهد الحفل تكريم سمو الشيخ عيسى بن على آل خليفة عن جهودة الرائدة فى العمل التطوعى العربى، كما تم تكريم الشيخ صالح كامل عن مسيرته فى العطاء التطوعى، والسفير ياسر النجار المنسق العام للمؤتمر الاقتصادى الذى عقد بشرم الشيخ مؤخرا.


اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015






موضوعات متعلقة


نبيل العربى: منظمات المجتمع المدنى شريك أساسى فى التنمية مع الحكومات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة