الموندو: الولايات المتحدة تحسن قاعدة مورون للتعامل مع أزمات الشرق الأوسط

السبت، 30 مايو 2015 01:02 م
الموندو: الولايات المتحدة تحسن قاعدة مورون للتعامل مع أزمات الشرق الأوسط وزير الدفاع الإسبانى بدرو مورينيس
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة الموندو الإسبانية على موافقة الحكومة الإسبانية على اتفاق منح الحضور العسكرى الأمريكى فى قاعدة مورون بإسبانيا حتى تكون مركزا لقوة الرد السريع للتعامل مع الأزمات فى أفريقيا وأماكن أخرى، قائلة إنه من المتوقع أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستثمر 29 مليون فى تحسين عمل القاعدة العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق الذى وافق عليه مجلس الوزراء الإسبانى للولايات المتحدة بنشر 3 آلاف من قواتها فى قاعدة مورون الجوية، وقوام القوة حاليا 850 جنديا، ويمكن زيادة عدد الطائرات المنتشرة من 14 إلى 40 طائرة، ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مدريد يومى الأحد والاثنين للتوقيع على الاتفاقية، وسوف يلتقى مع الملك فيليبى ورئيس الوزراء ماريانو راخوى ووزير الخارجية خوسيه مانويل غارسيا مارغالو أثناء الزيارة.

وقال نائب رئيس الحكومة ثريا ساينز دى سانتاماريا، إن قوة الرد السريع تهدف إلى المساهمة فى استقرار أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، وقالت إن القاعدة ستظل إسبانية وإن الولايات المتحدة ستكون بحاجة إلى تصريح إسبانى لإطلاق أى مهام أحادية من القاعدة.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة تعهدت بأن تستثمر 29 مليون دولار فى أعمال البنية التحتية فى القاعدة، فى تعزيز موضع ترحيب بالنسبة للاقتصاد الإسبانى. وبموجب اتفاقية 1988 الثنائية، تجدد الاتفاقات التى تسمح بالوجود الأمريكى فى القاعدة سنويا. والاتفاقية الجديدة تحتاج إلى موافقة برلمان إسبانيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة