39 خبيرا عالميا فى الزراعة الحيوية بمؤتمر منظمة "ديمتر" بالقاهرة 6 يونيو

الأحد، 31 مايو 2015 01:20 ص
39 خبيرا عالميا فى الزراعة الحيوية بمؤتمر منظمة "ديمتر" بالقاهرة 6 يونيو الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة السابق
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف القاهرة اجتماع الجمعية العمومية لـ"منظمة ديمتر العالمية" المسئولة عن وضع القواعد والضوابط ومنح شهادات الجودة للمزارع فى مجال الزراعة المستدامة، وذلك بحضور 39 خبيرًا عالميًا يمثلون أعضاؤها بأكثر من دولة، وذلك فى الفترة من 4 إلى 11 يونيو المقبل.

وسيشارك أعضاء منظمة ديمتر العالمية فى المؤتمر الدولى للزراعة المستدامة، الذى تنظمه جامعة هليوبوليس فى الرابع من يونيو، والذى يحيى الشعار الذى رفعته منظمة الاغذية والزراعة "فاو" التابعة للأمم المتحدة لعام 2015، وهو "العام الدولى للأرض".

وسيلقى كل من توبياس باندل من منظمة سويل أند مور انترناشيونال والبروفيسور الكسندر جربر، وسوزان كوفر من منظمة ديميتر العالمية، والدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة السابق كلمات فى المؤتمر، إلى جانب عدد من الخبراء المصريين، ومنهم د. محمد الشناوى والدكتور طارق العربى الأستاذان بجامعة عين شمس، والدكتور عاطف عبد العزيز والدكتور أسامة البحيرى والدكتورة نيفين متولى، الذين سيقدمون أوراق عمل وبحوثًا متخصصة بمجال الزراعة المستدامة فى مصر.

وإلى جانب خبراء الزراعة المستدامة وأعضاء الجمعية العمومية لمنظمة ديمتر، سيتم دعوة عدد من الأكاديميين، والباحثين والمستثمرين الزراعيين فى مصر لحضور المؤتمر.. إلى جانب المزارعين وممثلين لهيئات بحثية ومنظمات مجتمع مدنى، لطرح تجاربهم العملية فى مجال الزراعة المستدامة وما يواجهونه من تحديات.

ويهدف المؤتمر الذى تستضيفه جامعة هليوبوليس إلى رفع الوعى لدى العاملين والمهتمين بقطاع الزراعة المستدامة، وطرح أحدث التقنيات التى توصل إليها العالم، وعرض التحديات التى تواجه مصر وسبل حلها، وتبادل الخبرات مع المؤسسات الدولية.

وتسعى مصر من خلال المؤتمر إلى زيادة صادرات المنتجات الزراعية، الأمر الذى يدعوها إلى زيادة مساحة الزراعة المستدامة التى لا تستخدم الكيماويات والمبيدات وتعمل على صيانة التربة والبيئة، لتقترب من معدلاتها العالمية مقارنة بالزراعة التقليدية، وذلك من خلال مشروع استصلاح المليون فدان الذى طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسى ضمن حزمة من المشروعات القومية الأخرى، التى تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادى محفز خلال السنوات المقبلة.

وتعمل جامعة هليوبوليس منذ تأسيسها عام 2009 فى علوم التنمية المستدامة التى تتعامل مع المشكلات المجتمعية عبر الاعتماد على الموارد البيئية والطبيعية الحالية دون الإخلال بحق الأجيال القادمة فيها، ومواجهة تحديات القرن الـ21 مثل تغير المناخ، ندرة الموارد، تزايد عدد السكان، الفقر، عبر حلول مبتكرة وخلاقة لهذه المشكلات، ومن خلال نهج علمى متجدد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة