بمناسبة اليوم العالمى للربو الشعبى.. منظمة الصحة العالمية و3 جمعيات مصرية تحتفل تحت شعار "حان وقت السيطرة على المرض".. 350 مليون مريض على مستوى العالم.. و20% من المرضى بمصر يتبعون العلاج الصحيح

الإثنين، 04 مايو 2015 05:07 م
بمناسبة اليوم العالمى للربو الشعبى.. منظمة الصحة العالمية و3 جمعيات مصرية تحتفل تحت شعار "حان وقت السيطرة على المرض".. 350 مليون مريض على مستوى العالم.. و20% من المرضى بمصر يتبعون العلاج الصحيح الدكتور هشام طراف أستاذ الأمراض الباطنة والحساسية بطب قصر العينى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للربو الشعبى والذى تنظمه منظمة الصحة العالمية تنظم الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة برئاسة الدكتور سمير خضر الاحتفالية المصرية الـ 23 للربو الشعبى وذلك يوم الخميس الموافق 7 مايو المقبل بالقاهرة بالاشتراك مع الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن برئاسة الدكتور محمد عوض تاج الدين والجمعية المصرية العلمية للشعب الهوائية برئاسة الدكتور طارق صفوت مع مجموعة جينا ميد GINA MED برئاسة البروفوسيرPIERLUIGI PAGGIARO بيير لويجى باجيارو أستاذ الصدر بجامعة بيزا بأيطاليا.

اليوم العالمى للربو الشعبى يهدف للتوعية بالمرض


وقال الدكتور هشام طراف أستاذ الباطنة والحساسية بطب القاهرة مقرر الاحتفالية يشارك فى الاحتفالية نخبة كبيرة من الأساتذة المتخصصين بمرض الربو الشعبى من كافة التخصصات والجامعات المختلفة بالاشتراك مع عدد من الخبراء الأجانب من من إيطاليا واليونان ولبنان والإمارات العربية.

وأشار أن من أهم أهداف الاحتفال فى هذا اليوم رفع الوعى الصحى بمرض الربو الشعبى ووسائل تشخيصه والأساليب الحديثة المتبعة عالميا لعلاجه.

وترفع منظمة الصحة العالمية لهذه الاحتفالية على مستوى العالم شعارها هذا العام "حان وقت السيطرة على الربو الشعبى" لإرسال رسالة صريحة وواضحة للمرضى أنه من حق أى مريض بالربو الشعبى أن يحيا حياة طبيعية ويمارس نشاطه العملى والرياضى بصورة طبيعية بعيدا عن الأعراض والمسكنات.

350 مليون مريض على مستوى العالم مصاب بالربو الشعبى


وقال طراف يقدر عدد المصابين بالربو الشعبى 350 مليون مريض على مستوى العالم وفى مصر تبلغ نسب الإصابة بالمرض حوالى 7% من السكان وأكثر من 12% من الأطفال فى سن الطفولة حتى سن 16 عاما ومن اهم تحديات هذا المرض زيادة وعى المريض لكيفية العلاج الصحيح لهذا المرض المزمن حتى يتم السيطرة علية بصورة فعالة وليس عن طريق استخدام المسكنات والمضادات الحيوية وموسعات الشعب الهوائية المسكنة والكورتيزون العام.

20% من المرضى فى مصر يتبعون العلاج الصحيح


وأكد أن الاحصائيات تشير أن عدد المرضى الذين يتبعون الإرشادات السليمة لهيئة جينا التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن عدد المرضى الذين يتناولون العلاج الصحيح يمثلون أقل من 20% من المرضى فى مصر مما يؤدى إلى قصور فى كفاءة التنفس وبالتالى يقل المجهود البدنى ويسبب غياب عن العمل والمدارس ويسبب زيارة المرضى للمستشفيات والطوارئ بدعوى تسكين الأزمات موضحا أنه إذا تناول المريض العلاج الصحيح والمناسب لحالته وشدة المرض سوف لا يحتاج المريض إلى اللجوء المستمر إلى المستشفيات لإسعافة أو أخذ المسكنات موضحا أن هذا اليوم فرصة لمناقشة كيفية الوقاية من مسببات المرض ومنها التدخين والذى يؤدى إلى مضاعفات المرض وعدم استجابة المريض للعلاج.

جدير بالذكر أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى على هامش الاحتفالية الساعة الثالثة ظهرا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة