ارتفاع أرباح "طيران الامارات" إلى 1.2 مليار دولار بنسبة 40%

الخميس، 07 مايو 2015 07:58 م
ارتفاع أرباح "طيران الامارات" إلى 1.2 مليار دولار بنسبة 40% شركة طيران الامارات – صورة أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبى الخميس أن أرباحها السنوية ارتفعت بنسبة 40% لتصل إلى 1.2 مليار دولار، وذلك بفضل ارتفاع العائدات وانخفاض اسعار المحروقات.

وذكرت الشركة، وهى اكبر شركة طيران فى الشرق الأوسط ان عائداتها ارتفعت بنسبة 7% فى السنة المالية 2014-2015 المنتهية فى نهاية مارس، لتصل الى 24,2 مليار دولار فيما ارتفع عدد الركاب الذين نقلتهم بنسبة 11% ليصل الى 49,3 مليون راكب.

وقال رئيس الشركة الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم ان الارباح ارتفعت "بالرغم من سوق صعبة ومنافسة محتدمة" وأكدت الشركة ان الانخفاض الملحوظ فى اسعار المحروقات قد خفض النفقات التشغيلية بنسبة 7% إلى 7.8 مليار دولار، إلا ان كلفة المحروقات ما زالت تمثل 35% من النفقات التشغيلية مقارنة بـ39% العام السابق.
وقال الشيخ احمد بن سعيد فى هذه السياق ان انخفاض اسعار المحروقات يشكل "انفراجا مرحبا به" اثر ايجابا على النتائج المالية للنصف الثانى من السنة.

وقالت الشركة انها تواجه تحدى انخفاض الدولار مع العلم ان الدرهم الاماراتى مربوط بالدولار، فضلا عن اغلاق احد مدرجات مطار دبى لمدة 80 يوما من اجل اعمال توسيع وتدير الشركة اكبر اسطول فى العالم من طائرات ايرباص ايه 380 وبوينغ 777.

وتطرق الشيخ احمد ايضا الى الحملة التى تشنها شركات اميركية لدفع واشنطن لاتخاذ تدابير ضد شركات الطيران الخليجية التى تتوسع بسرعة.

وقال ان "منافسينا يواجهوننا كل يوم، والبعض منهم يضغطون على حكومتهم لوضع قيود علينا" فى اشارة الى الحملة التى تقودها شركات دلتا ويونايتد واميركان ايرلاينز الاميركية.

وأصدرت هذه الشركات تقريرا مطلع السنة قالت فيه ان شركات الطيران الخليجية الكبرى الثلاث (الامارات وطيران الاتحاد التابعة لابوظبى والخطوط القطرية) استفادت من دعم مالى بعشرات مليارات الدولارات من حكوماتها.

وتعتبر هذه الشركات ان منافساتها فى الخليج تستفيد بشكل غير عادل من قروض ضخمة من دون فائدة ومن دعم على خدمات المطارات ومن حماية حكومية فى مجال المحروقات فضلا عن الاستفادة من يد عاملة رخيصة.

وذكر الشيخ احمد فى المؤتمر الصحافى الذى خصص للاعلان عن النتائج "فى هذا الإطار، موقفنا كان دائما واضحا: نحن نرحب بالمنافسة لأنها جيدة للمستهلك وللقطاع ولنا ايضا".

وأضاف "علينا ان نبقى متقدمين على منافسينا" معتبرا أن "الضجة" تاتى من شركات الطيران التقليدية التى "تعتقد انه ليس بوسع احد ان يتجاوزها".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة