خلال اجتماعه بالمحافظين.. رئيس الوزراء: كل محافظ بمثابة رئيس جمهورية وصلاحياتكم كاملة ولابد من ضرب الفساد.. محلب يوجه باسترداد الشقق المستولى عليها عقب ثورة يناير والتصدى للغش بالثانوية العامة

الخميس، 07 مايو 2015 02:00 م
خلال اجتماعه بالمحافظين.. رئيس الوزراء: كل محافظ بمثابة رئيس جمهورية وصلاحياتكم كاملة ولابد من ضرب الفساد.. محلب يوجه باسترداد الشقق المستولى عليها عقب ثورة يناير والتصدى للغش بالثانوية العامة محلب فى اجتماعه بالمحافظين
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد مجلس المحافظين اجتماعاً اليوم الخميس، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور كل من وزراء: التخطيط، والتنمية المحلية، والتطوير الحضرى، والصحة، والإسكان، والتموين، والكهرباء، والبيئة، والنقل، والتعليم الفنى والتدريب،والتعليم، والسكان.

وفى مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء للمحافظين، أن كل محافظ هو بمثابة رئيس الجمهورية فى محافظته، وصلاحياته كاملة، مشيراً إلى اهتمام الدولة بتطبيق اللامركزية، وحرصها على إعطاء المحافظين صلاحيات كاملة فى توفير الخدمات للمواطنين. ودعا رئيس الوزراء المحافظين إلى التحرك واتخاذ القرارات اللازمة، مشيراً إلى ضرورة أن يحرص المحافظون على ضرب الفساد والسرعة فى الأداء، وتطبيق أفكار غير تقليدية خارج الصندوق، للتعامل مع المشكلات.

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء: يجب أن يكون هناك متابعة مستمرة، سواء للمشروعات التى يتم تنفيذها، أو للقرارات التى يتم إصدارها، وضرورة أن يكون هناك نماذج نجاح مضيئة فى كل محافظة، مثلما حدث فى منطقة "وسط البلد" بمحافظة القاهرة، حيث شعر المواطن العادى بنجاح الحكومة فى إخلاء هذه المنطقة من الباعة الجائلين، وبدء تطويرها، وإعادتها إلى رونقها وشكلها الحضارى.

وأكد المهندس إبراهيم محلب ضرورة أن تخضع جميع المديريات الخدمية لإشراف المحافظ ومتابعته، وأن يتم التركيز على حملة إزالة التعديات على النيل، والتصدى لأى محاولة جديدة للتعدى، حيث إن هناك بعض المحافظات حققت نجاحات ملموسة فى هذا الملف.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة عقد مجلس وزراء مصغر فى كل محافظة، بحيث يرأسه المحافظ، ويكون بحضور مديرى المديريات المختلفة.

كما وجه رئيس الوزراء بسرعة العمل على استرداد الوحدات السكنية أو الأراضى التى تم التعدى عليها عقب ثورة يناير فى فترة الانفلات الأمنى، مؤكداً على ضرورة تطبيق القانون وعودة هيبة الدولة، وأن ذلك يجب أن يبدأ من الشارع من خلال إعادة الانضباط، مشيرا إلى ضرورة مواجهة البؤر الإجرامية، وإزالتها، والتعامل بحسم مع كل من يهدد أمن المواطن.

وكلف رئيس الوزراء بحصر جميع الكبارى التى تحتاج إلى صيانة أو رفع كفاءة واتخاذ ما يلزم بشأنها، بالتنسيق مع وزير النقل، وأساتذة كلية الهندسة بالمحافظة، وخبراء المركز القومى لبحوث البناء والإسكان، وهذه مسئولية كل محافظ، مشيرا إلى أن ما حدث فى كوبرى الدقهلية كشف عن عدة سلبيات أهمها عدم وجود صيانة، ومخالفات الحمولات الزائدة، والتسيب والإهمال، وهذا ما يتطلب مواجهة حاسمة.

ووجه المهندس إبراهيم محلب بضرورة تحقيق الانضباط فى العملية التعليمية، وألا تتكرر حالات الغش فى الامتحانات، خاصة بالثانوية العامة، وأن تبدأ حملة قومية لصيانة المدارس عقب انتهاء الامتحانات، وأكد وزير التربية والتعليم أن هناك خطة موجودة لصيانة المدارس، وبدأت بالمدارس التى تم انتهاء الامتحانات بها، وهناك 600 مليون جنيه مرصودة لذلك.

وأشار رئيس الوزراء إلى ضرورة الاهتمام بالقرى الأكثر احتياجاً، ووجوب المرور اليومى على هذه القرى من المحافظين، للتأكد من أعمال التطوير، وتوفير الخدمات.

كما أكد رئيس الوزراء أن وزارة التخطيط ستقوم بتدريب الموظفين بالمحافظات المختلفة، وقيام المحافظين بإعادة توظيف البعض فى قطاعات جديدة، وبما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية لكل محافظة. كما وجه بتكثيف العمل والتواجد فى المناطق الفقيرة والمهمشة وسكان العشوائيات والتواصل معهم وبحث طلباتهم والعمل على تلبيتها، وحل مشاكلهم وتوفير جميع الخدمات اللازمة لهم فى مختلف المجالات.

كما أصدر رئيس الوزراء إلى المحافظين خلال الاجتماع، توجيهات واضحة فى العديد من القضايا، حيث وجه بالتنفيذ الفورى لجميع القرارت الصادرة عن مجلس الوزراء، وبصفة خاصة القرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، والمعتمدة من مجلس الوزراء، و إحالة أى مسئول أو موظف يمتنع عن تنفيذ هذه القرارات إلى النيابة الإدارية فوراً.

كما وجه رئيس الوزراء بفتح كل ملفات الفساد والإهمال واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، كما وجه بالاهتمام بالانتهاء من تنفيذ المشروعات التنموية والاجتماعية التى تم الانتهاء من نسبة كبيرة منها، فى المجالات المختلفة التى تهم المواطن مثل الإسكان الاجتماعى، ومياه الشرب والصرف الصحى، والكهرباء، حتى يستفيد منها المواطنون فوراً.

ووجه محلب بزيادة الاهتمام بمتحدى الإعاقة وتحديد موعد شهرى للقائهم والاستماع إلى مطالبهم وشكاواهم، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحلها، كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة تفعيل دور مكاتب خدمة المواطنين بجميع المحافظات والهيئات التابعة، وأن تتم إدارة هذه المكاتب من خلال مسئول بدرجة وكيل وزارة يكون على درجة عالية من الكفاءة، ويتولى إعداد تقرير متابعة يومى يقدم للمحافظ.

كما وجه رئيس الوزراء بتوفير جميع السلع الأساسية والتموينية وكافة الاحتياجات الأخرى للمواطنين طوال شهر رمضان المبارك، وطرحها فى المنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حصول المواطنين على هذه السلع بجودة عالية وأسعار مناسبة، مع تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك فى هذا الخصوص.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة