رويترز: الإخوان يتسللون للسيطرة على سوريا

الخميس، 07 مايو 2015 12:25 م
رويترز: الإخوان يتسللون للسيطرة على سوريا الحرب فى سوريا
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة رويترز إن مئات الأعضاء فى جماعة الإخوان المسلمين بسوريا عادوا إلى البلاد، أملا فى إعادة بناء الجماعة التى طالما سحقتها الحكومة السورية طيلة العقود الماضية، فضلا عن تصنيفها من قبل العديد من الدول العربية الكبرى، مؤخرا، أنها تنظيم إرهابى.

وتشير الوكالة الإخبارية، فى تقرير الخميس، إلى أن اعضاء الجماعة الفارين من سوريا منذ سنوات طويلة، حيث فرض الرئيس الراحل حافظ الأسد عقوبة بالإعدام على المنتمين للجماعة المحظورة، يتسللون حاليا إلى الأراضى التى يسيطر عليها المتمردين.

إعادة ترسيخ نفوذها


وتوضح، أن الأعضاء العائدين يحاولون إعادة تأسيس نفوذ ومصداقية للجماعة، التى ليس لها جناح عسكرى رسمى، وتحاول التقليل من التقارير القائلة أنها تدعم سرا الجماعات المسلحة التى تقاتل فى الحرب الأهلية السورية ضد الرئيس بشار الأسد.

وقال محمد وليد، الذى يرأس جماعة الإخوان فى سوريا، "إننا نشجع الناس على العودة إلى سوريا.. نشجع المئات".

وأضاف فى مقابلة مع رويترز، من إسطنبول، أن هذه النواه من الأعضاء كان عليها شرح أهداف جماعته، التى هى فرع من الإخوان المسلمين فى مصر.

وأضاف "لقد غبنا طويلا عن المشهد فالكثير من السوريين لا يعرفون عنا الكثير".
وتصنف مصر والسعودية والإمارات، جماعة الإخوان المسلمين، بأنها منظمة إرهابية، وقد تم استبعادها من آخر جولة لمحادثات السلام التى تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية فى سوريا.

الجماعة تنأى بنفسها عن داعش


وتحاول الجماعة فى سوريا أن تنأى بنفسها عن تنظيم داعش، الذى أعلن تأسيس دولة الخلافة فى سوريا والعراق.

ويقول وليد، 70 عاما والذى ترك سوريا منذ السبعينيات، أن العائدين استقر معظمهم فى حلب وإدلب وحماة.

وتسيطر كلا من قوات الحكومة السورية وعناصر داعش وغيرها من الجماعات المتمردة على أجزاء مختلفة من حلب، فى حين تقع أغلب مدينة حماة تحت سيطرة الحكومة، ويؤكد بعض السوريين أن الإخوان يدعمون مسلحين إسلاميين ومن بينهم جماعة جيش المجاهدين.

الإخوان تدعم جماعات متشددة


ويقول ياسر الحاج، الناشط السياسى فى حلب، "إننى متأكد من أنهم يدعمون جيش المجاهدين وغيرهم من الجماعات المسلحة، لكن منذ ذلك الحين هناك حملة سلبية ضد الإخوان داخل سوريا"، فيما يؤكد عضو إخوانى سابق أن الجماعة تقف وراء تأسيس جماعة فيلق الشام، التى تتخذ من إدلب مقرا لها، مضيفا أن الإخوان موجودون فى كل مكان.

وأعرب وليد عن آمله فى تخفيف عدم ثقة المملكة العربية السعودية فى جماعة الإخوان المسلمين فى ظل العاهل الجديد، الملك سلمان، مشيرا إلى أنه يعمل على دفع الدول السنية على تنحية الخلافات حول الإسلام السياسى، جانبا.

وأضاف "إن بعض الشخصيات المعادية للتيار الإسلامى تم إبعادها من مناصبها"، لكنه امتنع عن التحدث بوضوح بسبب الحساسيات الدبلوماسية.

اليوم السابع -5 -2015



موضوعات متعلقة..


- "التنظيم الدولى" يبدأ أبشع خطة لفصل غزة عن الجسد الفلسطينى.. الخطة بدأت بعرض تركيا وقطر على إسرائيل هدنة مع حماس لمدة 5 سنوات.. والسلطة الفلسطينية تحذر من ترسيخ "الإخوان" لدويلة غزة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة