وزير الرى: قناطر ديروط الجديدة تدخل الخدمة 2022

الإثنين، 01 يونيو 2015 01:34 م
وزير الرى: قناطر ديروط الجديدة تدخل الخدمة 2022 الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن قناطر ديروط الجديدة ستدخل الخدمة فى 2022، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من تجهيز مستندات عقد قناطر "ديروط" الجديدة وأعمال التصميم والطرح والترسية واختبارات نموذج هيدروليكى بعد عامين، إضافة إلى 5 سنوات وهى فترة التنفيذ.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن انشاء قناطر ديروط الجديدة يأتى ضمن البرنامج القومى لإعادة تأهيل وإحلال القناطر الرئيسية على نهر النيل، وشبكة الترع القومية.

وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أن المشروع يشمل تطوير منظومة التحكم فى إدارة المياه على الترع المغذاة من مجموعة القناطر، مشيرًا إلى أن تنفيذ المشروع تتويج لسياسة تطوير قناطر وسدود إقليم الصعيد، حيث لم يتبق سوى مجموعة ديروط، وذلك بعد استكمال أعمال التجديد الأخرى بإسنا، ونجع حمادى وقناطر بحر يوسف، وقناطر منشأة الذهب.

وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه من خلال استخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة، من المتوقع أن يسهم المشروع فى تحسين الإنتاج الزراعى فى صعيد مصر، وذلك من خلال رفع كفاءة توزيع المياه بتدعيم نظام الإدارة المائية مع ملاحظة أن عملية الإنشاء سوف تتم دون إعاقة جريان المياه المستخدم للزراعة.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن قناطر ديروط تتكون من 7 قناطر وهى "قنطرة فم ترعة الساحلية، قنطرة حجز ترعة الإبراهيمية، وقنطرة فم ترعة الديروطية، وقنطرة فم ترعة البدرمان، وقنطرة فم ترعة بحر يوسف، وقنطرة فم ترعة أبو جبل، وقنطرة فم ترعة الدلجاوى"، وتخدم 7 ترع فرعية فى خمس محافظات "أسيوط، المنيا، بنى سويف، الجيزة، الفيوم"، كما يبلغ إجمالى التصرف من المجموعة 9.60 مليارات م3/ سنويًا لخدمة زمام نحو 1.656 مليون فدان.

وتعتبر من أقدم المنشآت المائية فى مصر، حيث تم إنشاؤها منذ 140 عامًا، وهو الأمر الذى تطلب عملية إحلال كاملة يعد انتهاء عمرها الافتراضى، والتى تخدم نحو 1.5 مليون فدان بنحو 20% من مساحة الأراضى الزراعية فى البلاد وهى مساحة زمام مصر الوسطى، ويضم محافظات أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم والجيزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة