"الأهوانى" تتوجه لـ "بودابست" لرئاسة وفد مصر فى اجتماع اللجنة المصرية المجرية المشتركة

الخميس، 11 يونيو 2015 01:38 م
"الأهوانى" تتوجه لـ "بودابست" لرئاسة وفد مصر فى اجتماع اللجنة المصرية المجرية المشتركة الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتوجه الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى اليوم إلى المجر لترأس وفد مصر الرسمى المشارك في اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى، والمقرر عقدها ببودابست فى الفترة من 10-12 يونيو الجارى، ويضم الوفد المصرى ممثلين من وزارات التجارة والصناعة، والصحة، والإسكان والمرافق، والاستثمار، والبيئة، والزراعة.

تأتى هذه الزيارة في ضوء متابعة نتائج مباحثات القمة الناجحة التي تمت بين رئيس الجمهورية و فيكتور اوربان رئيس وزراء المجر والتى عقدت فى الفترة من 5-6 يونيو الجارى، والتي تم خلالها عقد جلسة مباحثات ثنائية وافتتاح منتدى الأعمال المصرى - المجرى، كما تم على هامش الزيارة توقيع مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الإرهاب، وكذلك التوقيع على اتفاق قرض بمبلغ 900 مليون يورو لتمويل توريد 700 عربة قطار و50 قطار مجري لمصر بما يسهم في تطوير ورفع كفاءة قطاع السكك الحديدية المصرية.

ومن المقرر أن تفتتح أعمال اللجنة بكلمة من الأهوانى تؤكد من خلالها على أن هذه الدورة ستتناول بحث علاقات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر والمجر مع التركيز على مجالات التجارة والصناعة، الاستثمار، الزراعة، الكهرباء والطاقة، الصحة والدواء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البيئة، الإسكان، والري وإدارة الموارد المائية، والسياحة والتعليم العالى، والتى تم اختيارها بعد دراسة المزايا النسبية التى تتمتع بها الدولتان فى هذه المجالات، وكذا احتياجات وأولويات الجانب المصري بما يحقق المصلحة المشتركة للطرفين. كما أضافت الوزيرة أنه سيتم بحث سبل وآليات تعزيز حجم التبادل التجارى الذى لازال متواضعا ولا يعكس إمكانيات البلدين لاسيما من خلال العمل على تعريف مجتمع الأعمال من الجانبين بالفرص الاستثمارية المتاحة.

يذكر أن السيد ماجيار ليفنت وزير الدولة للاقتصاد الدبلوماسى بوزارة التجارة والخارجية يرأس الوفد الرسمى المجرى خلال أعمال اللجنة، وسوف تناقش الأهوانى مع الوزير المجرى سبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر والمجر، هذا وسوف تعقد الأهواني أثناء وجودها في بودابست اجتماعاً ثنائياً مع السيد وزير الزراعة المجرى. كما تشمل الترتيبات زيارة أحد مشروعات القطاع الخاص الهامة التي من المقترح التعاون فيها مع الجانب المصرى.

ومن المنتظر أن يتم خلال فعاليات الدورة الثانية للجنة المشتركة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التي تشمل المجالات ذات الأولوية لتفعيل التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى بين البلدين.

وعقدت الدورة الأولى للجنة المصرية المجرية المشتركة في القاهرة عام 2008 وتم فى إطارها توقيع اتفاق تأسيس مجلس رجال الأعمال المصري المجري المشترك بالإضافة إلى عدد من الوثائق فى مجالات الصحة والبيئة والتعاون العلمى والتكنولوجي. كما شهد العام الحالي عدداً من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين فى مقدمتها زيارة السيد سامح شكري وزير الخارجية فى أبريل 2015 والتي تم خلالها توقيع اتفاق فى مجال التعاون السياحى كما احتفلت مدينة الغردقة بافتتاح أول خط طيران مباشر من بودابست إلى مطار الغردقة فى الشهر الماضى، وشهد الاحتفال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والسفير بيتر كيفك سفير المجر لدى مصر الذى صرح بأن هذا الخط الجديد من المتوقع أن يسهم في زيادة أعداد السياح إلى الغردقة ليس فقط من المجر بل من أوروبا الشرقية، وكذلك برنامج العمل للتعاون التعليمى والعلمى والثقافى الذى تضمن تخصيص 100 منحة دراسية بالجامعات المجرية للطلاب المصريين فى مهن مختلفة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة