مساعد أول وزير الداخلية: الرئيس قال لنا "طعام المصريين أمن قومى".. اللواء مدحت عبدالله: ضبطنا 494 طن ياميش فاسد.. و5غرف عمليات لتلقى الشكاوى.. ورجالنا سيفطرون فى الشارع لمواجهة المتلاعبين بأقوات الناس

الجمعة، 12 يونيو 2015 01:58 م
مساعد أول وزير الداخلية: الرئيس قال لنا "طعام المصريين أمن قومى".. اللواء مدحت عبدالله: ضبطنا 494 طن ياميش فاسد.. و5غرف عمليات لتلقى الشكاوى.. ورجالنا سيفطرون فى الشارع لمواجهة المتلاعبين بأقوات الناس اللواء مدحت عبد الله، مساعد أول وزير الداخلية لشرطة التموين
حوار - محمود عبد الراضى - تصوير - إسلام أسامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلاً عن اليومى..



- الحملات مستمرة على المطاعم الشهيرة لضمان سلامة المأكولات.. ونلاحق إعلانات الأدوية والأعشاب والعقاقير والمنشطات الجنسية عبر الفضائيات



أكد اللواء مدحت عبد الله، مساعد أول وزير الداخلية لشرطة التموين، أن هناك خطة أمنية مكبرة لمراقبة الأسواق وضبط الأسعار، استعدادا لشهر رمضان الكريم، مشيرا إلى أنه تم ضبط نحو 494 طن ياميش فاسد، ونحو 385 طن لحوم فاسدة، فيما كشف عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أوصى القيادات الأمنية بالانحياز للمواطن قائلا «أكل الناس أمن قومى».
اليوم السابع -6 -2015
وأشار اللواء عبدالله، فى حواره لـ«اليوم السابع»، إلى أن وزير الداخلية وجهه ورجال شرطة التموين بالتواجد الميدانى فى الأسواق ووسط الناس، مبينا أن شرطة التموين نجحت فى ضبط مافيا تقليد السجائر وبيع الصينى منها، وقال إن هناك حملات لملاحقة إعلانات الأدوية والأعشاب والعقاقير والمنشطات الجنسية عبر الفضائيات، محذرا من أن جماعة الإخوان تسعى إلى خلق شائعات عن ارتفاع الأسعار لخلق نوع من الفوضى فى البلاد..

وإلى نص الحوار:



اليوم السابع -6 -2015

بداية.. نريد أن نعرف استعدادات شرطة التموين لشهر رمضان الكريم؟


- الاستعداد للموسم فى الغالب يبدأ قبله بنحو شهر ونصف الشهر، حيث رفعنا درجة الاستعداد القصوى، وعملنا على توفير السلع للمواطنين وثبات الأسعار على المدى الطويل وضبط أوجه الاتجار غير المشروع، وهناك غرفة عمليات تتلقى الشكاوى على مدار 24 ساعة، فضلاً عن وجود 5 غرف إقليمية فى الأقاليم والمحافظات لتلقى البلاغات، ونعمل على تكثيف الحملات الأمنية وخاصة قبل ساعات الإفطار ومراقبة الأسواق، لأن المواطنين يزحفون إلى الأسواق لشراء احتياجاتهم فى هذا التوقيت، ولذلك تتضمن خطتنا نشر مفتشى وضباط مباحث التموين فى الأسواق وهم يفطرون فى الشوارع من أجل ضمان عدم التلاعب بـ«قوت الناس».

تنتشر قبل شهر رمضان محاولات بيع سلع فاسدة واستغلال بعض التجار لإقبال المواطنين على احتياجات رمضان.. نريد أن نتعرف على نتائج الحملات التى قمتم بها خلال الأيام الماضية؟


- ضبطنا 83 قضية ياميش بنحو 494 طنا، ومازالت الحملات مستمرة لضبط الأسواق، وعملنا على التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات من أجل توفير السلع للمواطنين بأسعار بسيطة، ووفرنا 7 آلاف منفذ بيع فى الأقاليم والشوارع للسلع، واتفقنا مع المحال الكبرى الشهيرة على عدم رفع الأسعار على المواطنين، وهم التزموا بذلك وأطلقوا حملة «فى حب مصر ضد الغلاء».

كذلك تمكنا خلال الأيام الماضية من ضبط 1296 قضية لحوم فاسدة وزنة نحو 385 طنا، وتم ضبط 124 قضية دواجن زنة 17 طنا، وضبطنا 415 قضية أسماك فاسدة بزنة 320 طنا.

وما هى نصائحك للمواطنين فى رمضان؟


- نصيحتى لهم بعدم الإسراف فى الاستهلاك، وكذلك عدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة التى تهدف إلى النيل من البلاد، مثل شائعات اختفاء البنزين والسولار، الأمر الذى يؤدى إلى تكدس المواطنين أمام محطات الوقود، وأيضا شائعات ارتفاع أسعار السلع الغذائية، كما أناشدهم ضرورة التواصل مع شرطة التموين والإبلاغ عن أى تجاوزات من التجار والبائعين.

وماذا عن مجهودات مواجهة غش المواد البترولية؟


- يمكن القول إن غش المواد البترولية حالات فردية وليست ظاهرة، وتتم تنقية الأسواق باستمرار من خلال الحملات الأمنية، ويتم استهداف محطات الوقود وأخذ عينات من المواد البترولية وتحليلها بلجان مشتركة ما بين وزارة البترول والتموين وشرطة التموين.

كيف يتم التصدى لانتشار ظاهرة السجائر الصينى؟


- هذا النوع من السجائر يضر بمصلحة الأمن القومى وصحة المواطن، وضبطنا 1088 قضية فى الآونة الأخيرة بإجمالى 228 ألف «خرطوشة سجائر»، كما تم ضبط 15 ألف سيجارة إلكترونية، وضبط مطبعتين لتزييف العلامات التجارية وتقليد السجائر فى الخصوص، وتبين أن القائم عليهما يقلد العلامات التجارية والماركات بواسطة الليزر وأنه يضيع على الدولة مبالغ تصل إلى 35 مليون جنيه، وعقب سقوط المتهم تم تكريمنا من قبل أجهزة الأمن بالسويد.

كيف يتم التصدى لتهريب الدقيق المدعم؟


- قبل المنظومة الجديدة للخبر تم ضبط قضايا بنحو 870 طن دقيق مدعم، والآن بعد إنشاء المنظومة الجديدة، نلاحق الأشخاص الذين يستولون على أموال الدعم، حيث ضبطنا مؤخراً نحو 307 قضايا من خلال حملات أمنية متكررة.

بين حين وآخر تظهر أزمة أسطوانات البوتاجاز.. كيف تتم مواجهة هذه الأزمة؟


- الأزمة شبه منعدمة حاليا، وفى الشتاء الماضى كانت هناك مجموعة من الأعياد والعطلات سواء الرسمية أو بسبب وجود بعض المواطنين بمنازلهم بسبب سوء الأحوال الجوية، ومن ثم كان هناك استخدام أكثر للأسطوانات، ولم يستمر الأمر طويلا وتم حل الأزمة.

الرئيس السيسى يعطى دائما أهمية قصوى للمواطن وينحاز إليه.. فما أهم توجيهاته لشرطة التموين؟


- الرئيس السيسى قال لنا: «أكل المواطن أمن قومى»، ولا يقل أهمية عن بقية قضايا الأمن القومى، كما يشدد الرئيس باستمرار على مراقبة الأسواق وتلبية احتياجات المواطنين ومحاربة جشع التجار وارتفاع الأسعار، كما أن وزير الداخلية يوجهنا خلال لقاءاته به بضرورة استمرار عمليات ضبط الأسواق ورفع درجة الاستعداد القصوى باستمرار، والتواجد الميدانى لضباط الشرطة، والتواجد مع المواطنين باستمرار، ورصد كل محاولات أو تحديات بالسلب ضد المواطن خاصة فى مجال الأمن الغذائى، كما طالب باستمرار الحملات الأمنية بصورة غير تقليدية، وإنما بآليات ممنهجة وتوجيه ضربات لكل البؤر المشهور عنها الاتجار غير المشروع ومحتكرى السلع الغذائية، وشدد على كل الأجهزة المعنية بأن تعمل فى وقت واحد بالتنسيق مع مديريات الأمن فى المحافظات.

هل ترى أن شرطة التموين تحتاج إلى مزيد من المفتشين؟


- الوزارة تمدنا دائما بالضباط، وتعطى دورات تدريبية مستمرة على كيفية ملاحقة الخارجين عن القانون وضبط الأسواق، وهناك تنسيق مع أجهزة الإنتربول العالمية لضبط الأسواق من خلال ما عرف باسم «العيون الساهرة» ونجحنا من خلال هذه الحركة فى ضبط العديد من القضايا.

تظهر ما بين الحين والآخر إعلانات عن أدوية وأعشاب طبية غير مصرح بها من الجهات المعنية على بعض الفضائيات.. كيف يتم مواجهة ذلك؟


- نواجه الإعلانات المضللة بحملات أمنية، ونجحنا مؤخراً فى ضبط 63 قضية أدوية بإجمالى 7 ملايين عبوة أدوية خاصة بالسكر والقلب والكبد والسمنة والنحافة وغيرها، كما ضبطنا 47 قضية مستلزمات طبية بإجمالى 449 ألف عبوة، وضبطنا 16 قضية منشطات جنسية بواقع 43 ألف عبوة و947 ألف قرص منشط.

خلال الفترة الماضية، شن البعض ثورة على مواقع التواصل الاجتماعى بسبب ارتفاع الأسعار لدرجة وصول سعر كيلو البامية لـ 20 جنيها.. كيف واجهتم الأمر؟


- هناك ما يسمى بـ«فاصل العروة» أو «فاصل المواسم»، بمعنى أنه ما بين انتهاء موسم ودخول موسم آخر تظهر أنواع من الفاكهة والخضروات تسمى «بشاير»، وتكون أسعارها مرتفعة بسبب ندرتها لحداثة ظهورها، فوصل نحو 500 كيلو من البامية لسوق العبور بأسعار مرتفعة، وبدأ البعض يردد شائعات ارتفاع الخضروات، لكن الأمر يصل فى النهاية إلى انخفاض ملحوظ فى الخضروات بعد زيادة ظهورها، لدرجة أن بعض الفلاحين يعدم الطماطم فى الحقل لانخفاض سعرها الذى لا يساوى تكلفة النقل.

وبرأيك من وراء شائعات ارتفاع الأسعار وندرة السلع باستمرار؟


- ما يتردد فى السوق من شائعات الهدف منه إحداث اضطرابات لدى المواطن المصرى من أجل النيل من استقرار الدولة، وأغلب هذه الشائعات وراءها جماعات سياسية مثل الإخوان تهدف إلى عدم الاستقرار باستمرار.

تظهر لحوم فاسدة داخل مطاعم شهيرة سواء فى القاهرة الكبرى أو المحافظات.. كيف تتم مواجهة هذه المطاعم التى تتلاعب بصحة المواطنين؟


- نستهدف جميع المطاعم بحملات أمنية للتأكد من سلامة المأكولات، ولا أحد فوق القانون، وهناك مزيد من الحملات خلال الفترة المقبلة.

وهل ترى أن العقوبات على المتهمين كافية أم تحتاج إلى تغليظ؟


- العقوبات موجودة ويتم تعديلها فى لجان الإصلاح التشريعى، والهدف منها خدمة المستهلك المصرى، ونتمنى تفعيل القوانين فى الفترة المقبلة.
اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة