وتطالب بتوقيع الكشف على الحيوانات قبل وبعد الذبح..

"الأطباء البيطريين": اللحوم الطازجة صالحة للاستخدام بعد 5 أيام من الذبح

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 12:27 م
"الأطباء البيطريين": اللحوم الطازجة صالحة للاستخدام بعد 5 أيام من الذبح لحوم - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نقابة الأطباء البيطريين، إن فاتورة الغذاء تستهلك ثلثى دخل المواطن المصرى، مشيرة إلى أهمية ضمان حصوله على غذاء صحى وأمن وخالى من الأمراض، من خلال توقيع الكشف البيطرى على الحيوانات قبل الذبح للتأكد من خلوها من الامراض والأوبئة والكشف عليها بعد الذبح فى المجازر، مشيرة إلى أن اللحوم الطازجة صالحة للاستخدام فقط لمدة 5 أيام بعد الذبح.

وأضافت نقابة البيطريين، خلال بيان أصدرته منذ قليل، حول فعاليات ورشة عمل النقابة العامة تحت عنوان امان الغذاء مسئولية الطبيب البيطرى، لابد من إعادة الكشف على المذبوحات بعد خروجها للمحلات، والتفتيش البيطرى عليها، لافته إلى أن الدول المتقدمة لا تعمل على خصخصة قطاع مراقبة الأغذية، مع مراعاة وجود نسبة وتناسب بين عدد السكان وعدد العاملين فى هذا المجال.

واستنكرت النقابة، العمل على تقليل أعداد الموظفين بكافة المؤسسات الحكومة، وتجاهل الدولة وجود قطاعات خدمية تحتاج إلى توافر امكانيات بشرية ومعملية، وإلا فلن يشعر المواطن بالخدمة المقدمة له، مشيرة إلى أنه منذ عشرين عام لم يتم خلالها تكليف الأطباء البيطريون للعمل منذ عام 1995م، مما ادى إلى عدم أحكام الرقابة البيطرية على اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتهم.

ولفتت نقابة الأطباء البيطريين، إلى أن الثروة الحيوانية مهددة من الأوبئة الداخلية ومن الأوبئة الوافدة مع الحيوانات الحية المستوردة، وتابع: "أننا فى حاجه إلى نظرة موضوعية لعدد الأطباء البيطريين الذين يحتاجهم المجتمع، مطالبة بعمل دراسة مستفيضة فى هذا الشأن، وبتكليف جميع خريجى كليات الطب البيطرى للعمل كما كان معمول به سابقًا".

وتابعت: "نقول للمسئولين أنكم لن تأمنوا على ما تأكلون، وربما هذه اللحوم المفرومة مجهولة المصدر تتناولوها فى اشهر وأرقى المحلات والمطاعم، ونقابة أطباء بيطريين مصر باعتبارها الحارسة لمهنة الطب البيطرى تعجز عن الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطن المصرى فى ظل هذا العجز الشديد فى إعداد الأطباء البيطريين العاملين بالدولة"، لافتة إلى أن عدد العاملين بالتفتيش باللحوم بمحافظة الفيوم 2 فقط وبمحافظة القاهرة 4، وجميع محافظات الجمهورية على نفس النهج".

واستطردت: "فى واحدة من احدث الاحصائيات فى جامعة أسيوط وجدوا أن بقرة واحدة مصابة بالسل أو لبن واحدة من الماشية مريض بالبروسيلا، يتسبب فى الإضرار بالمواطنين وهو ما يكلف الدوله علاج ما لا يقل عن مليون جنيه".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة