عاصفة غضب ضد أبو الفتوح بعد مطالبته بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.. رئيس "مصر القوية" يطرح مبادرة للمصالحة وإلغاء عقوبة الإعدام.. والقوى السياسية: كلامه مشبوه وخيانة للشعب.. وهدفه الحفاظ على الإخوان

الجمعة، 19 يونيو 2015 01:33 م
عاصفة غضب ضد أبو الفتوح بعد مطالبته بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.. رئيس "مصر القوية" يطرح مبادرة للمصالحة وإلغاء عقوبة الإعدام.. والقوى السياسية: كلامه مشبوه وخيانة للشعب.. وهدفه الحفاظ على الإخوان عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية
كتب كامل كامل - أمين صالح - سمر سلامة - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دون سابق إنذار، أطلق عبد المنعم أبو الفتوح رئيس مصر القوية مبادرة دعا فيها لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال عام وتشكيل حكومة ائتلافية.

ودعا "أبو الفتوح" فيما أسماه رؤية حزب مصر القوية، إلغاء عقوبة الإعدام لمدة عام والإفراج الفورى عن المحتجزين، منتقدا جبهة الإنقاذ التى عارضت حكم الإخوان خلال عام رئاسة الدكتور محمد مرسى الرئيس المعزول لمصر، فيما شنت قوى سياسية هجوما حادا على أبو الفتوح واصفة حديثة بالمشبوه.

أبو الغار: أرفض إجراء انتخابات رئاسية مبكرة


وفى البداية، قال الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، إن هناك بنودًا كثيرة فى المبادرة التى أطلقها عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية لا يمكن أن تتم بسبب تغير الظروف فمثلًا فكرة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة لم تعد مقبولة الآن حيث هناك أغلبية للرئيس الحالى وهو ما لم يكن موجودًا فى عهد الرئيس الأسبق محمد مرسى حيث كان أكثر من 90% من المصريين ضده.

وأضاف أبو الغار لــ"اليوم السابع" أنه من الممكن أن نوافق على الإفراج عن المحبوسين ولكن دون أن يكونوا ارتكبوا عنفًا أو حرضوا على ارتكاب عنف، ولكن دون ذلك لا يمكن، وفيما يخص التعذيب داخل السجون فأى إنسان عاقل لا يوافق مهما كانت الظروف على وجود تعذيب داخل السجون.

وأشار أبو الغار إلى أن الرئاسة عليها ألا تصدر قوانين فى الفترة الحالية إلا القوانين العاجلة مثل القوانين المنظمة لانتخابات البرلمان.

مبادرة "أبوالفتوح " مشبوهة وهدفها الحفاظ على موقع للإخوان فى المشهد


فيما أكد الدكتور جمال زهران المنسق العام لتحالف العدالة الاجتماعية، رفضه للمبادرة التى أطلقها الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح رئيس حزب مصر القوية، بعنوان "حل الأزمة"، مؤكدًا أن الحديث عن تشكيل حكومة توافقية وإجراء انتخابات رئاسية مبكرًا مضيعة للوقت وإهدارًا للجهد فى أفكار ضد الشعب المصرى.

وقال زهران لـ"اليوم السابع" إن الشعب المصرى لن يوافق على إجراء انتخابات رغم انتخاب رئيس بإرادة شعبية لم تشهد تزويرًا، مؤكدًا أن أى أفكار فى هذا الاتجاه خيانة للشعب، قائلا: "هذه مبادرات مشبوهة الغرض منها الحفاظ على موقع للإخوان فى المشهد السياسى".

وأضاف "زهران" على رئيس الجمهورية أن يفعل الدستور بإصدار قرار بحل الأحزاب الدينية ومنها حزب مصر القوية، مؤكدًا أن المصريين أصدروا حكما نهائيا فى 30 يونيو بإعدام الإخوان سياسيا.

كمال الهلباوى لـ"أبو الفتوح": من هم الإخوان الذين تريد التفاوض معهم


وبدوره قال الدكتور كمال الهلباوى، القيادى الإخوانى المنشق، إن المبادرة التى قدمها الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، ليست جديدة، وكلامها غير دقيق، متسائلا: "من هم الإخوان الذين تتحدث عنهم المبادرة كى يتم التفاوض معهم؟".

وأضاف الهلباوى لـ"اليوم السابع" أن جماعة الإخوان لم تعد ذوى قيادة تستطيع الحديث معها الآن ويكون كلامها ملزم لجميع الأفراد داخل التنظيم متسائلا: "هل يقصد بالإخوان أن يضم فى دائرة الحوار المجرمين الذين أجرموا فى حق مصر يحضروا ويستفيدوا؟، موضحا أنه كان على أبو الفتوح من يحدد من هم الإخوان الذين يقصدهم أبو الفتوح".

وأوضح القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن عبد المنعم أبو الفتوح إنسان محترم ومخلص وقد يخطئ، ولكنه يحب وطنه ولا يقبل بعنف جماعة الإخوان.

جورج إسحاق لأبو الفتوح: لدينا رئيس وحديثك عن جبهة الإنقاذ مخالف للحقيقة


وانتقد جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى تصريحات الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية بخصوص جبهة الإنقاذ ودعوتها لحزب مصر القوية الانضمام للجبهة، مؤكدًا أن حديث أبو الفتوح عن جبهة الإنقاذ مخالف للحقيقة.

وحول "دعوة أبو الفتوح لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال عام، قال "جورج" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": لدينا نظام موجود وقد حدثت انتخابات رئاسية ولدينا الآن رئيس جمهورية حصل عليه توافق وطنى" مؤكدًا فى الوقت ذاته أنه يؤيد عبد المنعم أبو الفتوح فى فكرة تشكيل حكومة ائتلافية.

وبالنسبة لاستجابة القوى السياسية للمبادرة أو رؤية أبو الفتوح، قال جورج إسحاق "أعتقد أنه لن يستجيب لها أحد، واصفا مبادرة أبو الفتوح بالاجتهاد السياسى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة