4 مشروبات وحلويات متخلاش منها مائدة رمضان

الإثنين، 22 يونيو 2015 06:00 ص
4 مشروبات وحلويات متخلاش منها مائدة رمضان القطايف
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مائدة رمضان دائمًا ما تكون عامرة بكل الأطعمة الشهية واللذيذة، ولكن هناك أطعمة ومشروبات يختص بها شهر رمضان ولا يمر الشهر إلا وتكون أساسية على المائدة، وهنا نرصد أهم هذه المشروبات والحلويات التى لا تخلو منها مائدة رمضان، وتقدم طريقة عملها الشيف شيرين البدوى.

1- التمر باللبن:


لا تخلو مائدة رمضان من مشروب التمر، وتفنن المصريون فى عمل التمر بوصفاته من التمر باللبن والتمر بالتين والمشمش والقراصية، ولطريقة عمل التمر باللبن يمكنكِ نقع البلح فى وعاء مع الحليب الساخن لمدة نصف ساعًا حتى يصبح لون اللبن بنيًا فاتحًا، وضعى خليط اللبن مع البلح فى الخلاط وأضيفى السكر ونقوم بتصفية العصير ووضعه فى الثلاجة، ويمكن شربه ساخنًا أو باردًا.

2- القطايف:


حلوى رمضانية بجدارة ابتكرها المصريون، وتعود إلى العصر الفاطمى، حيث كان صناع الحلويات يتنافسون لتقديم كل ما هو طيب من الحلويات، وهى فطيرة محشوة بالمكسرات وتقدم بشكل جميل فى صحن كبير ليقطفها الضيوف ولذلك سميت "قطايف".
مقادير القطايف :
كوب دقيق
2 ملعقة صغيرة خميرة
1 ملعقة صغيره بايكنج باودر
2 ملعقة كبيرة سكر
2 1\2 كوب ماء دافئ
الحشو:
جبنه بيضاء على حسب الرغبة بدون ملح أو أسطنبولى
2 ملعقة زيت زيتون
زيتون
بقدونس مقطع قطع صغيرة

طريقة القطايف:
توضع مكونات عجينة القطايف الجافة وتخلط بالمضرب الكهربائى ثم يضاف كمية الماء الفاتر ويخلط مع بعضه جيدًا ثم تغطى بقطعة قماش وتترك لمدة ساعة إلى ساعة ونصف، خلال هذه المدة نفتح على العجينة مرتين أو ثلاث مرات وتخفق بالمضرب جيدًا ثم تغطى ثانية، وهذا التحريك هو مايعطى القطايف القرمشة.

بعد انتهاء مدة التخمير، توضع مقلاة تيفال على نار متوسطة ويوضع مقدار من العجين لتكوين قطعة القطايف، ويعرف نضوج القطايف عندما يجف سطحها ولكن لا يجب أن يجف كثيرًا ولا نريد القطايف أن تحمر بشكل زيادة عن اللزوم.

عند نضوج القطايف، توضع على قطعة قماش وتغطى بقطعة قماش لحين حشيها، حتى لا تجف وتشقق فى القلى، عند حشو القطايف نضع كمية مناسبة من الجبن ونغلقها جيدًا ونغطيها لحين قليها عند القلى نسخن الزيت وتوضع القطايف مع التقليب، وتقدم ساخنة.

3- الكنافة:


من أشهر الحلويات الرمضانية، ويذكر أن صانعى الحلويات فى الشام هم من اخترعوها وابتكروها وقدموها إلى معاوية بن أبى سفيان، وهو أول خلفاء الدولة الأموية، كطعام للسحور لتمنع عنه الجوع الذى كان يحس به فى نهار رمضان، وهناك أقاويل أخرى أنها تعود للعصر الفاطمى، وهنا تقدم الشيف شرين البدوى طريقة مختلفة للكنافة.
مقادير الكنافة:
- نصف كيلو كنافة
- 500 جرام جبنة نابلسية أو جبنة بيضاء بدون ملح أو جبنة موتزاريلا
- كوب وربع سمن مذاب بدرجة حرارة هادئة
- شربات (4 أكواب كبيرة سكر، 2 كوب ماء ثم نضع السكر يغلى فى الماء ثم يضاف إليه قليل من عصير الليمون (عصير ليمونة كبيرة) وبعد أن يزداد كثافته يضاف الفانيليا.
طريقة الكنافة بالجبنة:
1- تقطع الكنافة قطع صغيرة ويفضل فرمها فى الكبة وتفكك من بعضها، ثم نسكب عليها السمن المذاب ونحركها جيدًا.

2- نضع سمن فى صينية ونضع الصينية على البوتجاز ثم تضغط طبقة الكنافة بسمك 1 سم فوق السمن على نار هادئة لمدة 8 دقائق مع التحريك المستمر مع لف الصينية المستمر على النار حتى تتحمر الكنافة ثم نتركها حتى تبرد جيدًا.

3- نقوم بتقطيع الجبن الحلو ويفتت ونفردها على وجه الصينية ونضعها على البوتاجاز لمدة 5 دقائق على نار متوسطة مع لف الصينية المستمر على النار.
5- عندئذ تكون الجبنة الحلوة فى وسط الكنافة، نضغط عليها باليد حتى تتماسك ويقل سمكها ثم نقلبها فى صينية بنفس الحجم ومدهونة بقليل من السمن ونضعها على النار لمدة 3 دقائق مع اللف المستمر للصينية على النار.

7- نسكب عليها ما تحتاجه من الشربات حسب الرغبة ويفضل أن يكون شربات ثقيل وينثر فوقها الفستق المطحون وتترك لتبرد ثم تقطع مربعات أو مستطيلات.

4- قمر الدين:


من الحلويات الرمضانية الشهيرة فى رمضان، ويمكن تقديمه بأكثر من طريقة منها: مشروب قمر الدين، ومهلبية قمر الدين.

طريقة مشروب قمر الدين:
يقطع القمر الدين إلى قطع صغيرة نضعها فى وعاء ونصب الماء الساخن ثم تترك لمدة ساعتين أو أكثر مع التحريك من حين إلى آخر حتى تذوب الشرائح، ويصفى ويضاف السكر وماء الورد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة