نقيب العلميين: استغلال الثروات المعدنية يغير منظومة الاقتصاد

الإثنين، 22 يونيو 2015 12:36 م
نقيب العلميين: استغلال الثروات المعدنية يغير منظومة الاقتصاد الدكتور محمد طلبة نقيب العلميين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد فهمى طلبة، نقيب العلميين، أن صناعة التعدين وما يقوم عليها من صناعات مساعدة للخامات المستخرجة من الأرض هى الأمل فى القضاء على البطالة وتحسين مستوى الدخل، مشيرا إلى أن ما يكمن فى باطن الأرض من ثروات معدنية حال استغلالها استغلالا أمثل ستسهم فى تغيير منظومة الاقتصاد المصرى بكاملها، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للشباب فى جنوب مصر وشرقها.

وأشار الدكتور محمد فهمى طلبة، نقيب العلميين، خلال بيان أصدرته النقابة، إلى أن قطاع التعدين والثروة المعدنية يتميز بزيادة معدلات الاستثمار التى يجتذبها سنويا بصورة مباشرة من خلال العمل فى المجال الاستكشافى والبحثى أو عن طريق غير مباشر من خلال اقامة بعض الصناعات المساعدة التى تعتمد على الصناعات التعدينية.

ولفت إلى أن صناعة التعدين فى مصر تتطلب من الاجهزة المعنية سن قانون جديد يحمى المستثمر ويحافظ على الثروات المعدنية، بالإضافة إلى وضع خطة استراتيجية فى مجال التعدين والثروة التعدينية ذات قيمة كبيرة لتحديد عناصر القوة والضعف والفرص المتاحة، ووضع خطط مستقبلية قابلة للتنفيذ مع اقتراح الاليات المناسبة التى تضمن لها النجاح والاستمرار.

وقال نقيب العلميين، إن مصر بما لديها حاليا من علاقات اقتصادية متعددة الاطراف ودخولها فى اتفاقيات شراكة مع العديد من دول العالم، والتى نالت بموجبها الكثير من القدرات التصديرية فإن لديها فرصة كبيرة للانطلاق والتقدم فى مجال قطاع التعدين والثروة المعدنية بما يسهم فى دعم الاقتصاد القومى وتعظيم القيمة المضافة للثروة المعدنية بما يحقق النهضة المطلوبة فى المستقبل.

وأوضح اهتمام النقابة بالتعدين والثروة المعدنية، والتأكيد على أهمية العمل فى هذا القطاع الحيوى الذى يعد قاطرة التنمية فى مصر، من خلال عقد العديد من الندوات والحلقات النقاشية، واحتضانها لفعاليات مؤتمر سنوى للمناجم والمحاجر ودعوة العلماء والباحثين والمتخصصين فى هذا المجال للمشاركة فى مناقشاته.

وطالب بدراسة النماذج الناجحة لعدد من الدول المتقدمة فى هذا المجال مع التعرف على سبل وآليات الاستفادة من هذه التجارب ودراسة ما يمكن تطبيقه بما يتناسب مع الظروف المصرية بإبعادها الاقتصادية والمناخية وكوادرها البشرية وثرواتها المعدنية.



موضوعات متعلقة..


- نقابة العلميين: زيادة معاش الأعضاء بنسبة 60% ليصل إلى 80 جنيها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة