بالصور.. فعاليات اليوم الثانى لمعرض الوادى للتقنيات الزراعية بالأقصر.. مدير "عالم الزراعة": الإقبال كبير.. ومجدى الشراكى: نتمنى إقامة معرض مماثل بوجه بحرى.. ويناشد محلب تغيير اللوائح لخدمة الفلاح

الأربعاء، 03 يونيو 2015 07:15 ص
بالصور.. فعاليات اليوم الثانى لمعرض الوادى للتقنيات الزراعية بالأقصر.. مدير "عالم الزراعة": الإقبال كبير.. ومجدى الشراكى: نتمنى إقامة معرض مماثل بوجه بحرى.. ويناشد محلب تغيير اللوائح لخدمة الفلاح معرض الوادى للتقنيات الحديثة بالأقصر
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرت فعاليات معرض الوادى للتقنيات الزراعية الحديثة بمحافظة الأقصر، أمس الثلاثاء، فى العمل بصورة كثيفة وإقبال كثيف على المعرض من قبل الفلاحين والمزارعين، وذلك بغرض التعرف على المنتجات الحديثة التى تخدم العمل فى الأراضى والمجال الزراعى بأكمله، حيث انتشر مندوبى الشركات المتخصصة فى المجال الزراعى والخدمات كخلايا النحل فى جميع أرجاء القاعات المخصصة للمعرض داخل فندق "شتايجن برجر" بمحافظة الأقصر، وعرضوا خدماتهم الزراعية ومنتجاتهم التى أدخلت عليها التحسينات والتطويرات الحديثة للقيام بطفرة فى عالم الزراعة.

 معرض الوادى للتقنيات الحديثة بالأقصر -اليوم السابع -6 -2015
معرض الوادى للتقنيات الحديثة بالأقصر


ومن جانبه، أكد خالد أمين المدير التنفيذى لمؤسسة عالم الزراعة- على هامش المعرض- أن المعرض قوى جداً ويساعد بشكل كبير على خدمة المزارعين والفلاحين على وجه الخصوص، ومجال الزراعة بأكلمه فى مصر.

 إقبال كثيف على المعرض من قبل الفلاحين -اليوم السابع -6 -2015
إقبال كثيف على المعرض من قبل الفلاحين


مدير مؤسسة عالم الزراعة يؤكد قوة الإقبال خلال يومى المعرض


وأضاف خالد أمين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه ظهر جلياً للجميع أن المعرض هام للغاية، بدليل حضور وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال وافتتاحه فى اليوم الأول، وكذلك كان الإقبال على المعرض بكثافة عالية جداً خلال اليوم الأول، كما أن الإقبال فى اليوم الثانى كان مرضياً لجميع الشركات المتخصصة بمجال الزراعة المتواجدة داخل أروقة المعرض.

الفلاحون يتواجدون لليوم الثانى بكثافة بالمعرض -اليوم السابع -6 -2015
الفلاحون يتواجدون لليوم الثانى بكثافة بالمعرض


وشدد المدير التنفيذى لمؤسسة عالم الزراعة أنه من المتوقع أن تكون نسبة الإقبال على اليوم الثالث والأخير للمعرض صباح اليوم الأربعاء كبيرة للغاية، حيث أنه من المقرر أن يصل أكثر من 12 جروب كامل يضم فلاحين ومزارعين من محافظات الصعيد صباحاً للمشاركة بفعاليات المعرض.

الشراكى يطالب الزراعة بمساندة الشركات على الأرض -اليوم السابع -6 -2015
الشراكى يطالب الزراعة بمساندة الشركات على الأرض


مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى يتحدث لليوم السابع


وعلى جانب آخر، وحول فوائد وقوة المعرض فى خدمة المجال الزراعى بالصعيد، أكد مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن معرض الوادى للتقنيات الحديثة مفيد جداً لمصر على وجه العموم ولأهل الصعيد على وجه الخصوص، والذى يشارك فيه الفلاحين والمزارعين من جميع أنحاء الجمهورية.

مدير مؤسسة عالم الزراعة يؤكد نجاح المعرض وقوته -اليوم السابع -6 -2015
مدير مؤسسة عالم الزراعة يؤكد نجاح المعرض وقوته


وأضاف رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، أن المنتجات الخاصة بالمعرض تساعد كثيراً على التقليل من السماد الأزوتى للأراضى الزراعية بالابتكارات الحديثة الموجودة داخله، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك دور فعال من قبل الإرشاد الزراعى بالتعاون والدعم الكامل للشركات لتوزيع منتجاتها فى حالة احتاج الزارع لها، حتى تصل إليه بسهولة لكى يستطيع استخدمها بصورة كبيرة فى أرضه، لطرح منتجات أفضل من التى يتم تسميدها بالسماد الأزوتى.

إقبال المزارعين على معرض الوادى للتقنيات الزراعية الحديثة -اليوم السابع -6 -2015
إقبال المزارعين على معرض الوادى للتقنيات الزراعية الحديثة


الشراكى يطالب الوزارة بالتفاعل مع الشركات وتقديم تسهيلات لها


وطالب مجدى الشراكى- على هامش المعرض- وزارة الزراعة بجميع هيئاتها ضرورة التفاعل الكامل مع تلك الشركات لعمل تجارب على أرض الواقع فى حالة نجاح هذه التجربة للصنوف من المبيدات والمحسنات الزراعية، ويتم الإرشاد لها من خلال الفلاحين، لأنه سيقوم بتوفير الضغط على الأسمدة الأزوتية.

رئيس جمعية الإصلاح الزراعى يطالب بإقامة معرض مماثل بوجه بحرى -اليوم السابع -6 -2015
رئيس جمعية الإصلاح الزراعى يطالب بإقامة معرض مماثل بوجه بحرى


كما ناشد رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى ألا يقتصر تنظيم المعرض بوجه قبلى فقط، ولابد من عمل آخر بوجه بحرى، حيث أنه يتمركز بالوجه البحرى أكثر من 60% من مزارعين مصر، فيصعب على المزارعين فى محافظات الوجه البحرى الوصول للمعرض حيث أنه يقام فى الجو الحار، وفى أقصى جنوب الدولة.

رئيس جمعية الإصلاح الزراعى: خطة لإقامة مشروعات زراعية بالمحافظات


وحول عمل جمعية الإصلاح الزراعى حالياً، أكد مجدى الشراكى أنه يتم حالياً إعداد خطة داخل الجمعية لإنشاء مشروعات بجميع المحافظات، ولكن بشرط أن يعتبرهم المحافظين من بين المستثمرين الأجانب وتقديم التسهيلات اللازمة والخاصة بالمجال، قائلاً: "نحن على أتم الاستعداد لإقامة مشروعات خدمية للمزارعين تتماشى مع خدمة الفلاحين، وخلق فرص عمل للأهالى بمحافظات الصعيد ومصر بأكملها.

الشراكى: أزمة هروب المزارع من أرضة بسبب المعاناة الدائمة فى التسويق


وتحدث رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى فى تصريحاته عن أزمة هروب الفلاحين من الأراضى الزراعية، مؤكداً أنه وضع مؤقت نظراً لانفتاح أبواب البلاد العربية أمام المواطنين المصريين للسفر والعمل بالخارج، وقال أن الفلاح عاد للأرض بكل قوة لأن الأرض جاذبة لأبنائها دائماً، وإذا هجرها اليوم فلن يتركها غداً.

وشدد مجدى الشراكى على أن أبرز الأسباب لترك المزارع والفلاح لأرضه بالبيع أو الهجران، هو معاناة الفلاح فى عدم وجود سياسة سعرية للمحصول الزراعية، وأنه لا يوجد عنده أمل كبير فى النتيجة الطبيعية لزراعته وهى الإنتاج، لأنه لا يضمن تسويق المنتج الذى ينتجه بالسعر المناسب أو السعر، حيث أنه بنسبة كبيرة يصرف العامل على أرضه مبلغاً ما حتى نهاية المحصول، وعندما يتقدم لبيعها يجد أنه يبيع بأقل من المصروفات، وهو أمر سيئ للغاية ويعود بالسلب على المزارعين.

وقال مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى "توجد وزارات تتعارض مع أداء وزارة الزراعة، وتخدم مستثمريها على حساب منتجى الدولة "الفلاحين"، حيث أنه توجد محاصيل يتم استيرادها أثناء إنتاج المحصول داخل البلاد، وذلك مخالف للاتفاقيات العالمية وتضرب الاسواق الداخلية المصرية".

مجدى الشراكى يناشد رئيس الوزراء تغيير اللوائح لخدمة الفلاح


وناشد رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى رئيس الوزراء بالتدخل لتغيير القوانين واللوائح الخاصة بالعمل الزراعى لتعديل النسبة الخاصة بالمحاصيل الزراعية، حتى يكون هناك سوق لتسويق المحاصيل المحلية، ولإرضاء الفلاحين ومساعدتهم فى استكمال أعمالهم حتى لا يتركون أراضيهم نظراً لقلة نسبة المكسب والعائد عليهم، مطالباً وزارات التجارة والصناعة والاستثمار والمالية والتموين، بأن تكون مساعدة لوزارة الزراعة لتسويق محاصيلها، لأنها لا تقدر أن تساهم بتسويق المنتجات الخاصة بالمزارعين.

واستطرد مجدى الشراكى قائلاً أنه يجرى حالياً السير فى خطوات لتأسيس شركة لاستصلاح الأراضى من خلال الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، تكون منظومة لاستصلاح المليون فدان، وتوزيعها بنظام الأسهم ويقوم من خلالها المزارعين بإتباع أساليب المقاومة الحيوية، لكى تكون تلك المنتجات معدة للتصدير وتنافس المنتج الأجنبى، ولكى نغزو السوق العالمى بمنتجات خالية من المقاومة الكيماوية والآفات وأية شوائب، وفى نفس الوقت نحاول أن نوزع منها بالسوق المصرى، وليس من المفترض تصدير ما لدينا للخارج ونترك المواطن المصرى.

ووجه مجدى الشاكرى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى فى نهاية تصريحاته الخاصة لـ"اليوم السابع" خلال تواجده بأروقة المعرض الشكر لوزير الزراعة الدكتور صلاح هلال على اهتمامه بتطوير المنتجات الزراعية والوقوف بجانب المزارعين فى عملهم لتأمين مستقبل الأراضى الزراعية بالتكنولوجيا الحديثة بالمجال، وكذلك وجه الشكر لقيادات الوزارة والمجال الزراعى القائمين على المعرض والمنظمة له، وجميع الشركات التى حضرت وتحملت مشقة الحرارة لعرض منتجاتها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة