صحيفة عبرية: ميزانية الدفاع الإسرائيلية وصلت لـ65 مليار شيكل فى 2015

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 01:10 م
صحيفة عبرية: ميزانية الدفاع الإسرائيلية وصلت لـ65 مليار شيكل فى 2015 جيش الاحتلال الإسرائيلى
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن ميزانية الدفاع الإسرائيلية ازدادت فى السنوات الخمس الأخيرة بنسبة 13.2%، وأنها وصلت إلى 65 مليار شيكل فى عام 2015 الجارى، مقابل 57.4 مليار شيكل فى 2011.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه من المقرر أن تقدم لجنة "لوكر" لفحص ميزانية الدفاع التى يترأسها السكرتير العسكرى السابق لرئيس الحكومة، الجنرال احتياط يوحنان لوكر، اليوم، تقريرها النهائى إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، تمهيدا لبدء مناقشة ميزانية الدولة لعام 2016، خلال شهر يوليو المقبل.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن تركز اللجنة فى توصياتها على إجراء تغيير معين فى تركيبة ميزانية الدفاع، وأنه سيتم عرض تقرير اللجنة للنقاش فى المجلس الوزارى المصغر للشئون الأمنية والسياسية "الكابنيت".

وأشارت "يسرائيل ها يوم" إلى أن ميزانية الدفاع فى عام 2014 ارتفعت بشكل استثنائى إلى 72 مليار شيكل، بسبب تكلفة حرب "الجرف الصامد" فى غزة، وتسعى وزارة المالية إلى تكريس جزء كبير من التقليص فى ميزانية 2016، كى تتمكن من تلبية الوعود الائتلافية والتى تصل قيمتها إلى 8.2 مليار شيكل.

وحسب التقديرات يمكن للجنة لوكر أن توصى بتحديد مبلغ 55 مليار شيكل لميزانية الدفاع، وهى مسألة قد يرفضها وزير الدفاع موشيه يعالون وقيادة الجيش الإسرائيلى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة