هيئة الخدمات الصحية البريطانية تقدم النصائح الذهبية فى السحور والإفطار ابعد عن الشاى والقهوة بعد الإفطار عشان متعطش فى نهار رمضان واحتفظ بطاقتك بالفول والرز البسمتى وتجنب الجوع بالسلطة والبطاطس

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 04:30 م
هيئة الخدمات الصحية البريطانية تقدم النصائح الذهبية فى السحور والإفطار ابعد عن الشاى والقهوة بعد الإفطار عشان متعطش فى نهار رمضان واحتفظ بطاقتك بالفول والرز البسمتى وتجنب الجوع بالسلطة والبطاطس شخص يشرب قهوة
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدمت هيئة الخدمات الصحية البريطانية "NHS" عبر موقعها الإلكترونى مجموعة من النصائح الهامة لمئات الملايين من الصائمين، وأوصت بعدم الإفراط فى الأكل بعد الإفطار مباشرة أو قبل السحور، حتى لا يصاب الإنسان بفرط الوزن والسمنة، وذلك حسبما يشير الدكتور رزين معروف، أخصائى التخدير بجامعة أوكسفورد البريطانية.

وأشار التقرير أن رمضان يعتبر فرصة مثالية للتخلص من الوزن الزائد والتعود على اتباع نظام غذائى صحي، وكما أنه يعود الشخص على التحكم فى نفسه والسير وفق نظام ثابت ومحدد.

وأوصى التقرير بالإكثار من تناول الكربوهيدرات المعقدة، وهى الأطعمة التى تنبعث الطاقة، التى تحتوى عليها ببطء طوال الساعات الطويلة للصيام، ومن أمثلتها الشعير والقمح والشوفان والسميط والفول والعدس والأرز البسمتي.
وكما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، والتى يتم هضمها ببطء مثل الردة والحبوب والبذور بأنواعها، والبطاطس بقشرها والخضراوات وخاصة الفول الأخضر، وكل الفواكه تقريبًا وخاصة المشمش والخوخ والتين.

وأوصى الدكتور رزين بتجنب تناول الأطعمة، التى يتم هضمها وحرق طاقتها سريعًا مثل الحلويات والأطعمة المحتوية على السكر والدقيق الأبيض، وأيضًا ينصح بعدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل الكيك والبسكويت والشيكولاتة والحلويات بمختلف أنواعها.

وكما أكد على ضرورة تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكافيين مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية، وخاصة الكولا، حيث يعمل الكافيين كمدر للبول ويحفز التخلص من المياه بشكل سريع خلال عملية التبول، وهو ما قد يجعل الصائمين أكثر عطشًا.

وأضاف التقرير أنه يجب تناول الأطعمة، التى يتم هضمها ببطء خلال السحور مثل السلطة والشوفان أو التوست، حتى يحصل الإنسان على أكبر قدر من الطاقة خلال النهار، وكما يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالسوائل والفيتامينات مثل الفواكه وعصير الفاكهة.

وأضاف يجب كسر الصيام بتناول التمر، الذى يمد الجسم بقدر كبير من الطاقة، وأيضًا عصائر الفاكهة، التى يكون لها نفس الدور، ويجب ألا يغفل الصائمون عن تناول كميات كبيرة من المياه حتى تعمل على ترطيب الجسم وحماية الإنسان من الإصابة بالجفاف ومشاكل الكلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة