البترول توقع 3 تعاقدات لمشروع إنتاج البنزين عالى الأوكتين بالإسكندرية باستثمارات 300 مليون دولار.. والتعاقد يشمل شركة UOP صاحبة الرخصة وإنبى كمقاول عام.. و"إسماعيل": نهدف إلى تقليل معدل الاستيراد

الجمعة، 05 يونيو 2015 01:38 م
البترول توقع 3 تعاقدات لمشروع إنتاج البنزين عالى الأوكتين بالإسكندرية باستثمارات 300 مليون دولار.. والتعاقد يشمل شركة UOP صاحبة الرخصة وإنبى كمقاول عام.. و"إسماعيل": نهدف إلى تقليل معدل الاستيراد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقد إنشاء مشروع جديد لإنتاج البنزين عالى الأوكتين بالإسكندرية باستثمارات حوالى 300 مليون دولار.

ووقع العقد الكيميائى أحمد أبو الروح، رئيس شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك)، والسيد ترى بروكس الرئيس الإقليمى للشرق الأوسط بشركة (UOP) صاحبة رخصة المشروع، بحضور كل من المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس محمد طاهر نائب الرئيس التنفيذى للهيئة للتخطيط والمشروعات، والكيميائى عمرو مصطفى نائب الرئيس التنفيذى للهيئة للعمليات.

وزير البترول نهدف لتقليل معدلات الاستيراد وسد احتياجات السوق المحلى


وأوضح الوزير أن هذا المشروع يأتى فى اطار استراتيجية وزارة البترول لتحقيق الاستفادة القصوى من الوحدات الإنتاجية بمعامل التكرير بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية لتوفير احتياجات السوق المحلى المتزايدة من المنتجات البترولية وتعظيم الإنتاج المحلى لتقليل معدلات الاستيراد فى ضوء الزيادة المطردة فى الاستهلاك المحلى.

وأشار وزير البترول، فى تصريحات صحفية له عقب التوقيع، إلى أن قطاع البترول يكثف جهوده للتوسع فى تلك النوعية من المشروعات ذات القيمة المضافة العالية والبعد الاستراتيجى لما لها من أهمية فى سد احتياجات البلاد من المنتجات البترولية.

أنربك: إنتاج 1.7 مليون طن بنزين و15 ألف طن بوتاجاز سنوياً


وأكد رئيس شركة أنربك أن المشروع يهدف إلى زيادة إنتاج البنزين عالى الأوكتين من خلال إنشاء وحدة إضافية لاصلاح وتحسين النافتا بالعامل المساعد بطاقة تغذية تبلغ 540 ألف طن سنوياً من النافتا الثقيلة المادة الأساسية لإنتاج البنزين عالى الأوكتين بهدف رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة الأزمرة إلى 100% بدلاً من 75%، ورفع الطاقة الإنتاجية لوحدة استرجاع الغازات إلى 100% بدلاً من 65%، بالإضافة إلى زيادة إنتاج البوتاجاز، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 490 ألف طن سنوياً من مادة الريفورمات عالى الأوكتين لإنتاج 850 ألف طن سنوياً من البنزين عالى الأوكتين بما يؤدى إلى مضاعفة الإنتاج الحالى للشركة ليصل إلى حوالى 7ر1 مليون طن سنوياً، بالإضافة إلى 15 ألف طن بوتاجاز سنوياً و35 ألف طن هيدروجين سنوياً، مشيراً إلى أن المشروع يعد إضافة جديدة ومهمة لخطة التوسعات بالشركة والتى سبق أن شهدت تنفيذ وتشغيل وحدة معالجة النافتا بالهيدروجين لإنتاج البنزين عالى الأوكتين فى سبتمبر 2013.

البترول تتعاقد مع إنبى كمقاول عام للمشروع


وعلى جانب آخر شهد وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد بين شركتى أنربك وإنبى كمقاول عام للمشروع.

وقال المهندس إمام السعيد، رئيس شركة إنبى فى تصريحات صحفية له عقب التوقيع، إن نطاق أعمال الشركة كمقاول عام للمشروع يشمل عمل التصميمات الهندسية التفصيلية وخدمات شراء المعدات والتركيبات والإنشاءات بالاشتراك مع شركة بتروجت.

انربك تتعاقد مع أبو قير للأسمدة لتقديم 15 ألف طن أمونيا سنويا


كما تم أيضاً توقيع عقد بين شركة أنربك وشركة أبو قير للأسمدة، حيث أوضح المهندس سعد أبو المعاطى، رئيس شركة أبو قير للأسمدة، أن العقد يتضمن تقديم خدمات فنية لمشروع إنشاء وحدة لإنتاج الأمونيا بطاقة سنوية 150 ألف طن أمونيا، وذلك باستغلال الهيدروجين المنتج من مشروع وحدة تحسين النافتا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة