الرئاسة تصدر بيانا لكشف تفاصيل زيارة الرئيس للمجر.. السيسى يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء المجرى.. توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال السكك الحديدية.. وأخرى فى مجال التعاون الأمنى

الجمعة، 05 يونيو 2015 07:06 م
الرئاسة تصدر بيانا لكشف تفاصيل زيارة الرئيس للمجر.. السيسى يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء المجرى.. توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال السكك الحديدية.. وأخرى فى مجال التعاون الأمنى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الجمعة، إلى مقر البرلمان المجرى، وقد كان فى استقباله لدى وصوله، رئيس وزراء المجر "فيكتور أوربان"، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمى للرئيس، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف بالساحة الرئيسية لمقر البرلمان المجرى.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء المجرى، تلاها اجتماع موسع بحضور وفدى البلدين.

رئيس وزراء المجر: زيارة السيسى لبلادنا حدث كبير ومهم


وأضاف المتحدث الرسمى أن رئيس وزراء المجر ذكر فى بداية المباحثات أن زيارة الرئيس المصرى إلى بلاده تعد حدثاً كبيراً ومهماً، لا سيما فى ضوء محورية دور مصر فى منطقة الشرق الأوسط، منوهاً إلى العلاقة الوثيقة فيما بين تحقيق الأمن والاستقرار فى مصر، وبين أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط وكذلك أوروبا.

كما أشاد رئيس الوزراء المجرى بالعلاقات التاريخية بين البلدين، والتى أتاحت الفرصة للمجر لتقدير جسامة الأعباء التى يتحملها الرئيس السيسى لإدارة البلاد، متمنياً له نجاح الجهود المبذولة على الصعيدين السياسى والاقتصادى، مؤكداً دعم المجر ووقوفها إلى جانب مصر فى دفع عملية التنمية الشاملة.

السيسى يوجه الشكر والتقدير لرئيس الوزراء المجرى


وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسى وجه الشكر والتقدير لرئيس الوزراء المجرى على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، منوهاً إلى أنه يتعين البناء على علاقات الصداقة الممتدة بين البلدين من أجل تعزيزها فى مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما فى شقها الاقتصادى ومنه على سبيل المثال قطاع البنية التحتية والسكك الحديدية.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى ترحيب مصر بالاستثمارات المجرية وإتاحة المجال أمامها للعمل فى مصر وتذليل أية عقبات قد تكتنفها.. واستعرض السيسى مجمل تطورات الأوضاع فى مصر، مشيراً إلى التحسن الذى تشهده الساحة المصرية على كل الأصعدة، بما فى ذلك المستوى الأمنى، مؤكداً أن هدف المرحلة الحالية هو الحفاظ على الدولة المصرية وتدعيم ركائزها.

الرئيس يشيد بتجربة المجر ودور رئيس وزرائها فى نهضة بلاده


وأشاد الرئيس بتجربة المجر ودور رئيس الوزراء المجرى فى إحداث النهضة فى بلاده وتجاوز أزمتها الاقتصادية، وهو الأمر الذى يساهم فى منحنا الأمل فى الارتقاء بالأوضاع الاقتصادية المصرية من خلال العمل الجاد والمتواصل، حيث إننا فى مصر نسابق الزمن من أجل تحقيق التنمية الشاملة فى كل المجالات.

وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس الوزراء المجرى أكد أن كل دولة لها خصوصيتها التى يتعين احترامها، ولا توجد نماذج ديمقراطية يتم فرضها على كل الدول، مضيفاً أن بلاده تقدر وتحترم الدين الإسلامى ولا تخلط بينه وبين أية ممارسات عنيفة ومغلوطة تُرتكب من قبل البعض.

المجر مستعدة للتواصل والتعاون مع مصر فى كل المجالات


وأكد "أوربان" استعداد بلاده للتواصل والتعاون مع مصر فى كل المجالات، داعياً ممثلى مجتمع الأعمال المجرى إلى أن يتجاوز هذا التعاون الأبعاد الاقتصادية، ويهدف إلى المساندة والمساهمة فى عملية التنمية الشاملة التى تشهدها مصر.

وقد تناول اللقاء الأزمة الليبية وتداعياتها على أمن منطقتى الشرق الأوسط والمتوسط، حيث أعرب رئيس الوزراء المجرى عن توافق بلاده مع مصر إزاء سبل تسوية تلك الأزمة واستعدادها للتشاور مع مصر من أجل التوصل إلى حل لها.

بيان مشترك للبلدين


وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسى ورئيس وزراء المجر وقّعا البيان المشترك الصادر عن حكومتى مصر والمجر، كما شهدا مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال السكك الحديدية، وأخرى فى مجال التعاون الأمنى.

وأعقب ذلك مؤتمر صحفى مشترك للرئيس السيسى ورئيس الوزراء المجرى الذى عاود التأكيد على محورية دور مصر واهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها الثنائية معها، لتشهد آفاقاً أرحب ومجالات جديدة للتعاون مثل مجال الصحة وإدارة الموارد المائية وتقنيات إدارة المدن، منوهاً إلى أنه تم تخريج 600 طالبٍ مصرى فى المجر، فضلاً عن 55 طالباً يدرسون حالياً، حيث تقدم المجر مائة منحة دراسية سنوياً للطلاب المصريين.

وألقى الرئيس السيسى كلمة فى المؤتمر الصحفى نوّه فيها إلى أن الزيارة تهدف إلى التأكيد على توافر الإرادة السياسية لدى البلدين لتعزيز علاقاتهما الثنائية، منوهاً إلى فرص التعاون الاقتصادى والاستثمارى الواعدة أمام الاستثمار المجرى فى مصر.

مأدبة غداء تكريماً للرئيس السيسى


وقد أقام رئيس الوزراء المجرى مأدبة غداء تكريماً للرئيس السيسى، تلاها افتتاح منتدى الأعمال المصرى المجرى، والذى أكد خلاله الرئيس السيسى أن الدولة المصرية اتخذت كل الإجراءات التى من شأنها تيسير الاسثمار وتحسين بيئة الأعمال فى مصر، سواء على الصعيد الأمنى أو على مستوى التشريعات والإجراءات الخاصة بالاستثمار، وفى مقدمتها قانون الاستثمار الموحد.

وأكد الرئيس السيسى أهمية تنفيذ الاستثمارات فى مصر فى أقل فترة زمنية ممكنة وبأعلى معايير الجودة وأقل التكاليف، كما استعرض عددا من المشروعات التى تمثل فرصاً واعدة أمام المستثمرين المجريين، ومن بينها التخطيط لمد شبكات من الطرق للربط بين الدول الأفريقية ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ومعالجة النفايات ومجال الصحة وإدارة المياه، وقد ألقى وزير الخارجية والتجارة المجرى، وأشرف سالمان، وزير الإستثمار كلمتين فى افتتاح منتدى الأعمال.

وعقب انتهاء مراسم افتتاح منتدى الأعمال المصرى المجرى توجه الرئيس السيسى إلى مقر الجامعة الوطنية للخدمة العامة، وكان فى استقباله الدكتور أندراس باتى رئيس الجامعة، حيث تم منح الرئيس السيسى الدكتوراه الفخرية تقديراً لجهوده فى المجالات السياسية والعسكرية، وقد ألقى كلمة بهذه المناسبة.


موضوعات متعلقة..


- السيسى ورئيس وزراء المجر يوقعان على بيان مشترك يؤكد أن الإرهاب ليس له عقيدة ولا دين.. ويلزم بودابست بدعم تطلعات مصر فى تعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبى.. والجانبان يتفقان على تشجيع السياحة المتبادلة

- خلال مؤتمر صحفى مع رئيس وزراء المجر.. السيسى: "بودابست" تتضامن معنا فى حربنا ضد الإرهاب.. وهناك تقارب فى الرؤى بين البلدين حول قضايا المنطقة.. ويكشف: اتفاقيات جديدة من بينها تزويد مصر بعربات القطار

- بالفيديو والصور.. أطفال المجر يلتقطون صورا مع السيسى أثناء تجوله بالبرلمان

- رئيس وزراء المجر لـ السيسى: الدول أحيانا تحتاج لقادة عسكريين كى تنطلق

- السيسى يشهد توقيع 3 مذكرات تفاهم مع المجر أبرزها توريد 700عربة قطار لمصر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة