زعيم حزب كردى لـ"أردوغان":"ستحاكمون محاكمة عادلة مهما كانت جرائمكم"

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 02:07 م
زعيم حزب كردى لـ"أردوغان":"ستحاكمون محاكمة عادلة مهما كانت جرائمكم" صلاح الدين دميرطاش
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه صلاح الدين دميرطاش، الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية الكردى فى تركيا، كلمة إلى كل من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود اوغلو، على هامش احتفال حزبه باجتياز العتبة الانتخابية 10% لدخول البرلمان، قال فيها "نتعهد لكم بأنكم ستحاكمون محاكمة عادلة مهما كانت جرائمكم واى كانت ذنوبكم ".

وذكرت وكالة أنباء جيهان التركية اليوم الثلاثاء، أن دميرطاش أكد أن قادة حزب العدالة والتنمية الآن فى حالة من الذعر، متساءلا "ما الداعى للذعر؟ إن لم تكن لديكم جرائم وذنوب، ولا تخافون ولم تسرقوا، ولم تقتلوا الناس فى روبوسكى (الأكراد ضحايا القصف الذى استهدف 34 شخصا فى عام 2011) وفى حديقة جيزى بارك فى ميدان تقسيم باسطنبول، ولم ترسلوا أسلحة إلى داعش فى سوريا، فلماذا إذن كل هذا الخوف؟"

وشهدت تركيا أول أمس الأحد انتخابات برلمانية حيث كان حزب العدالة والتنمية هو الخاسر الأكبر بالرغم من حصوله على المركز الأول بما يقرب من 40.8% من مجموع الأصوات، إلا أنه عجز حتى عن الحصول على الأغلبية المطلقة (276 مقعدا) ليفوز بشق الأنفس بـ258 مقعدا، فيما كان الفائز الأكبر هو الحزب الكردي، الذى كان بمثابة الحصان الأسود فى هذه الانتخابات المصيرية، والصخرة التى تحطمت عليها أحلام أردوغان فى تحويل نظام البلاد من البرلمانى إلى الرئاسي.

وكان الأكراد قبل ذلك يدخلون البرلمان التركى كنواب مستقلين، غير أنهم قرروا هذه المرة خوض الانتخابات من خلال حزبهم، مستهدفين تخطى العتبة البرلمانية بالحصول على أكثر من 10% من أصوات الناخبين وخوض نضال سلمى سياسى من أجل قضيتهم الكردية.

ويعتمد الحزب الكردى بشكل كبير على المرأة وتفعيل دورها السياسي؛ حتى إن نصف مرشحيه للبرلمان كانوا شخصيات نسائية، الأمر الذى يحقق له انتشارا واسعا فى أقصر وقت.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة