نيويورك تايمز: تصاعد الجدل حول مستقبل علم الكونفدرالية فى أمريكا

الجمعة، 10 يوليو 2015 12:40 م
نيويورك تايمز: تصاعد الجدل حول مستقبل علم الكونفدرالية فى أمريكا العلم الكونفدرالى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد مجلس النواب الأمريكى، الخميس، جدلا واسعا حول مستقبل العلم الكونفدرالى مع صد النواب الديمقراطيين، بقيادة الأعضاء السود من ولايات جنوب الولايات المتحدة، مساعى من قبل الجمهوريين للسماح برفع أعلام الكونفدرالية فى المقابر الوطنية، حيث يُدفن جنود الكونفدرالية.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز، الجمعة، أن بعد أقل من 24 ساعة من تصويت برلمان ولاية كارولينا الجنوبية بأغلبية لصالح إزالة العلم الذى يعد رمزا للعنصرية، جاء ضغط مجلس النواب الأمريكى لاستمرار رفع العلم حيث كان أعضاء الحزب الجمهورى قد تقدموا بمشروع قانون يسمح برفع علم الكونفدرالية يوما واحدا فى العام على المقابر الاتحادية، خلال ذكرى الكونفدرالية التى تحتفل بها تسع ولايات أمريكية. كما ينطوى المشروع على السماح ببيع علم الكونفدرالية كهدايا تذكارية.

العلم الذى يعود لزمن الحرب الأهلية، يعتبره العديد من الأمريكيين رمزًا للعنصرية يرجع تاريخه إلى زمن العبودية، حيث تم استخدامه لتخويف السود، بينما يعتبره العديد من البيض فى الولايات الجنوبية الأمريكية رمزا للتراث وطريقة لتكريم تضحيات أسلافهم فى الحرب.

وتشير الصحيفة إلى أن الجدل أثار العواطف والصراعات التى هزت البلاد منذ قتل 9 سود فى كنيسة "إيمانويل" بحى تشارلستون على يد شاب أبيض متطرف، يونيو الماضى. وتقول إن النقاش الحامى الذى شهدته مجلس النواب، مساء الخميس، حول العلم دفع الجمهوريون لسحب مشروع القانون بعد أن أدركوا أنهم لن يحصلوا على عدد الأصوات المناسب لتمرير التعديل الذى يرغبوه للسماح برفع العلم.

وفيما قال النائب الديمقراطى عن ولاية جورجيا جون لويس، إنه ليس هناك مكان لرفع علم المعرمة الاتحادية الذى يمثل ماضى مظلم ورمزا للانفصال والتقسيم والكراهية، رد النائب الجمهورى عن نفس الولاية، لين وستمورلاند، "عندما نضع العلم على قبر شخص ما، بالنسبة لى الأمر مختلف قليلا عن فكرة العنصرية. إنه نصب تذكارى"، وأضاف أنه لا يمكن تقديم أعذار عما حدث، لكن غالبية الناس التى ماتت خلال الحرب الأهلية على الجانب الكونفدرالى لم يكن لديهم عبيد، وإنما قاتلوا من أجل بلدهم، وأكد بالقول: "لا أعتقد أن لديهم أى أفكار حول العبودية".

وصوت نواب الولاية بأغلبية 94 صوت لصالح إزالة العالم مقابل 20 صوت رافضا، لتأتى نسبة التأييد أعلى كثيرا من الثلثين المطلوبين لنقل مشروع القانون الخاص بإزالة العالم لمكتب حاكمة الولاية، نيكى هالى.

وكانت هالى قد دعت، الشهر الماضى إلى إنزال العلم الكونفدرالى من مبنى برلمان الولاية بعد أن أقرت بأن استخدامه كرمز للكراهية من قبل الشاب الأبيض الذى قتل 9 سود فى كنيسة "إيمانويل" بحى تشارلستون، جعل من رفعه فى أماكن عامة مبعثا للشقاق والنزاع.

وقالت هالى فى بيان عقب التصويت، الذى تابعته من مكتبها الكائن بالدور السفلى من قاعة مجلس النواب: "إنه يوم جديد لولاية كارولينا الجنوبية، اليوم الذى يمكننا أن نفخر به، اليوم الذى يجمعنا حقا معا ونحن نواصل الشفاء كشعب واحد ودولة واحدة".

وأشار المتحدث باسم حاكمة الولاية إلى أن السيدة هالى سوف تتحرك سريعا، عقب تليقها مشروع القانون، لتوقيعه. وبمجرد ذلك سيكون على منفذى القانون فى الولاية الأمريكية إزالة العلم الكونفدرالى الذى يرفف أعلى المبانى الرسمية.

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة