صناع البهجة.. صباح الشحرورة.. أمورتى الحلوة

الأحد، 12 يوليو 2015 11:02 م
صناع البهجة.. صباح الشحرورة.. أمورتى الحلوة الفنانة الراحلة صباح
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أن ترى صباح هو أن ترى الحياة فى زهو جمالها، أن تسمع صوتها هو أن تسمع صوت الحياة فى أبهى صورها، أحبت هى الحياة ونقلت لك إحساسها شديد التمسك بها حتى أثارت بداخلك مشاعر الدهشة، كيف لها أن تتمسك بحياتها رغم قسوتها ومتاعبها ووحدتها وكبر سنها، وضعف جسدها، لتؤكد لك أن هذه الأشياء لا معنى لها طالما أن الروح ما زالت بخير، طالما أن الروح ما زالت تتشبث باستنشاق هواء الفجر، ويساورك الشك أنها ليست كباقى البشر، وأنها يومًا ستموت، وحين تموت تترك خلفها حياة، حين اختارت أن تكون جنازتها حياة، لأنها تعلم أنها لم تمت، بل انتقلت من الحياة فى عالمنا، إلى حياة فى عالم آخر.
صباح لها من اسمها نصيب، فطلتها صباح، وجمالها ضياء، وضحكتها شروق الشمس، وصوتها ضوء يخترق عتمة قلوب محبيها، تغنى فتعيد الروح إلى أرواح جامدة، فهى غنت لابنتها.. ولمحبيها.. ولعشاقها.. ولشبابها.. ولوطنها.. وللحب.. وللحياة.. فترتبط ابتسامتك بسماع صوتها، وتظل أغنيتها "أمورتى الحلوة" هى أفضل الأغانى التى قيلت فى الأمومة على الإطلاق، وبالإضافة إلى أغنيتها الشهيرة "ساعات".

إمبراطورة الأغنية اللبنانية الشحرورة صباح،لم تقل موهبتها فى التمثيل أهمية عن موهبتها الغنائية، فهل ينسى أحد دورها أمام عبد الحليم حافظ فى فيلم "شارع الحب"، أو دورها فى "الرجل الثانى"أو "الآنسة ماما" مع الفنان محمد فوزى، أو فى آخر أفلامها "ليلة بكى فيها القمر".

بدأت صباح حياتها الفنية منذ صغرها وحققت شهرة واسعة فى بلدها لبنان، حتى انتبهت المنتجة السينمائية آسيا داغر إلى موهبتها الفنية، وأسرعت لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام، على أن تتقاضى على الفيلم الأول مبلغ مائة وخمسون جنيهًا، ويرتفع تدريجيًا.

وبالفعل انتقلت صباح من لبنان برفقه والدها ووالدتها، للقاء المنتجة آسيا داغر فى منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطى بتدريبها فنيًا، ووضع الألحان التى ستغنيها فى فيلم، "القلب له واحد" عام 1945م، وكان عمرها وقتذاك 18 عاما، ويقال إن السنباطى لقى صعوبة كبيرة فى تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلى كان ما زال معتادًا على الأغانى البلدية المتسمة بالطابع الفولكلورى الخاص بلبنان وسوريا.

وفى يوم الأحد 30 نوفمبر 2014م، وفى الساعة الثانية ظهرًا يوارى جثمان الشحرورة صباح الثرى فى قبرٍ أشبه بغرفة فندق فاخر، ومرتدية فستانًا أبيض من تصميم بسام نعمة، بعد أن أوصت عائلتها بعدم الحزن فى دفنها، وطلبت منهم الفرح والرقص على ألحان الأغانى، وغابت الشحرورة التى أتعبها الزمن ونجحت بالتغلّب على كلّ المصاعب والاحتفال بنعمة الحياة فى الحياة الأولى، والاحتفال بنعمة الحياة فى الحياة الآخرة.


موضوعات متعلقة..


- صناع البهجة.."شادية"..صوتها رفيق العاشق والوطن..وهى دلع السينما ونضوجها








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة