يوسف الشريف: الجمهور مخذلنيش وكسبت الرهان على نجاح "لعبة إبليس".. كل الألعاب السحرية فى المسلسل حقيقية وتم تصويرها "وان شوت".. واسألوا محمد سليمان عن حقيقة إشعال الورقة من "جيبه"

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 08:04 م
يوسف الشريف: الجمهور مخذلنيش وكسبت الرهان على نجاح "لعبة إبليس".. كل الألعاب السحرية فى المسلسل حقيقية وتم تصويرها "وان شوت".. واسألوا محمد سليمان عن حقيقة إشعال الورقة من "جيبه" النجم يوسف الشريف
حوار: هانى عزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** محمد رياض من أهم عناصر نجاح العمل



**إنجى علاء موهوبة ولم أجاملها عشان مراتى كما قال البعض


**حينما فكرت فى تقديم "رقم مجهول" قالوا لى "أنت مجنون" والموسم يشهد 6 مسلسلات تسير على خطاه


**لا خلافات مع عمرو سمير عاطف بدليل أنه عرض على أعمال درامية وسينمائية للعام المقبل


بعد تصدر مسلسل "لعبة إبليس" للنجم يوسف الشريف قائمة أربعة فئات فى استطلاع "اليوم السابع" للدراما الرمضانية منها أفضل مسلسل وأفضل ممثل وأفضل سيناريست وأفضل تتر، أجرى "اليوم السابع" حوارا مع الفنان الذى نجح فى تأسيس مدرسة درامية خاصة به تعتمد على الإثارة والأكشن والساسبنس على مدار أكثر من 4 أعوام واستطاع أن تكون أعماله تنافس على قمة السباق الرمضانى، وأهم ما يميز يوسف الشريف أنه يركز فى عمله فقط ولا يبحث عن أى شىء إلا النجاح.. قرر الشريف مفاجأة جمهوره هذا العام بأن يكون "لعبة إبليس" بعيدا عن "الساسبنس" الذى اعتادوا عليه فى أعماله السابقة ورغم ذلك استطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً.."اليوم السابع" التقى بالنجم يوسف الشريف الذى كشف عن كواليس المسلسل وتحضيره له وحقيقة مشاركته فى أحد الأفلام العالمية خلال الحوار التالى..


**للعام الرابع على التوالى تقدم عملاً درامياً يحمل إثارة وتشويقا ويحقق نجاحا كبيرا .. فما سر هذا النجاح؟



فى الأعوام السابقة كنت أعتاد دائما على تقديم أعمال تعتمد فى بنائها الدرامى على فكرة لغز يجب أن يعمل المشاهد على فك شفرته مع أبطال العمل إلا أن هذا العام قررت أن يكون مسلسل "لعبة أبليس" مختلفا تماما عن أعمالى الماضية وذلك قمت باختيار سيناريو لا يعتمد على الإثارة والتشوق على العكس تماما فكان يتم عرض الأعمال بسلاسة إلى أن تتغير بناء على السياق الدرامى وتطور الحدث حتى الإضاءة فى الكادرات كانت "منورة" وليس غامضة مثل الأعمال السابقة، وهو نفس حال الموسيقية التصويرية فكلها أمور طبيعية عكس ما كان يحدث من قبل وقد يكون هذا ما أربك البعض والذين اعتادوا على نمط معين من الأعمال كنت أقدمها.

**هناك من يرى من جمهورك أن "الصياد" أقوى من "لعبة إبليس"؟


هذا الانطباع كان موجود فى أول 3 حلقات لأنهم لأول مرة يشاهدون عمل لى فى السنوات الأخيرة دون وجود أى لغز، والطبيعى أن الأعمال التى تعتمد على "الساسبنس" تكون أكثر جذبا للمشاهد منذ الحلقة الأولى، ولكن فى النهاية "لعبة ابليس" عمل مختلف عن أى شى قدمته من قبل، وأيضا مختلف عن باقى الأعمال الدرامية التى عرضت بالتزامن معه فى دراما رمضان، وكنت أراهن على تفاعل الجمهور معه والحمد لله حقق نجاحاً كبيراً لم أتخيله و"الجمهور مخذلنيش".

**هل "لعبة إبليس" مقتبس من عمل أجنبي؟



دائما ما يتم توجيه مثل هذه الاتهامات منذ أن قدمت "رقم مجهول" الذى تم تشبيه وقتها بأكثر من 6 أفلام عالمية، ولكن هذا غير منطقى لأن معنى ذلك أن تلك الأفلام تشبه بعضها وهذا غير حقيقي، ولكن الأهم فى أى عمل هو معالجته الدرامية وكيفية تنفيذه فى مصر بطرق مختلفة، وعن نفسى لا أميل عن السرد التقليدى ولكن أحب أكثر فكرة أن تلعب مع المتلقى وتجعل ذهنه حاضرا طوال الوقت، كما أن حكاية السحر تم تناولها من قبل فى أكثر من عمل فنى أيضا، أما عن الشكل الذى ظهرت به شخصية "أدهم" فهى خليط ما بين الساحر العالمى "كريس انجل" فى الشكل أما طريقة الحوار تميل إلى "جونى ديب" وأيضا طريقة ملابسه.

**وكيف تدربت على السحر ومن ساعدك على إتقان فنونه؟


قبل بدء التصوير بفترة طويلة سافرت إلى أسبانيا لمقابلة ساحر عالمى هناك وقام بتعليمى بعض الألعاب والخدع السحرية، ونفذتها على مراحل فى المسلسل، لأن فى النهاية هذه الألعاب محدودة، وكنا نحاول طوال المسلسل التركيز على مهارة الساحر إضافة إلى شخصيته الحقيقية طبقا لأحداث العمل.

وتابع: أن أعمال السحر فى المسلسل تعتمد على 3 مستويات قام بتدريبى عليها عدد من السحرة المهرة والذى يملك كل منهم مهارة خاصة فى منطقة بعينها تعتمد على الخدع بمختلف أنواعها وهى خدع خاصة بـ "الكوتشينة" والتى دربنى عليها "آندرو عماد وأخرى مع الساحر "هانى شو"، أما كل ألعاب السحر التى كان يقدمه وكأنه فى برنامج تلفزيونى تدربت فيها على يد ساحر لبنانى وهو "جينو" وهو أكثر شخص أفادنا فى العمل ومهارته تعادل الساحر العالمى الذى قابلته من قبل.

وأريد أن أؤكد على شىء وهو أن السحر فى المسلسل كان حقيقى وتم تصويره "لقطة واحدة" وهو ما كان يسبب صعوبة لى بسبب المجهود الكبير فى حفظ أسرار الخدع، لدرجة أن هناك عددا كبيرا من الذين يعملون معانا فى المسلسل لم يعلموا كيف قمت بتلك الحركات السحرية ورفضت أن أكشف لهم عن حقيقتها احتراما لـ"جينو" لأن هذا هو عمله.

**بعض النقاد تحفظوا على كثرة عرض الألعاب السحرية فى المسلسل على حساب الدراما؟


الألعاب السحرية كانت موظفة دراميا، كما أنها تعتمد على الشو، وكانت تضيف لإيقاع المسلسل سرعة فى تصاعد الأحداث، وتم الحفاظ عليها لأن كل شىء له أصول زى "الأكشن"، أو "الرومانسى"، أو "الساسبنس"، والسحر كان له إسقاط على الدراما نفسها وعرضه كان مهماً.

**ولكن ما حدث لورقة محمد سليمان وإشعال النار فيها فور إخراجها من "جيبه" كان غير منطقي؟


أقسم بالله أن ما حدث حقيقى، وليس شو، ومحمد سليمان موجود ممكن تسألوه، والناس كانت معتقدة أن المشهد قائم على الجرافيك والخيال ولكنه كان حقيقيا لأنها كانت تعبر عن طريقة وروح "أدهم".


**لماذا اخترت "الميديا" لتبرز فيها الصراعات؟


أرى أنه اختيار شديد العبقرية ومناسب جدا خصوصا أن الساحر يعتمد فى الشو الذى يقوم به على إيهام الناس وخداعهم، ولو قال الحقيقة سيتم كرهه من قبل الجمهور، وأحيانا هناك إعلام يلعب هذا الدور يضلل ويخدع متابعيه، ذلك فالإسقاط على واقعنا هو احد أسباب تقديمى للمسلسل، وليس معنى وجود نموذج سلبى أن هذا يعبر عن الأغلبية بالعكس فنحن نتحدث عن النماذج السلبية حتى تكون فى النهاية ايجابية، واختيار الميديا له داعى درامى لأنها تعتمد أن "كله بيلعب عن كله" ولو كان "البيزنس" فى مجال آخر سيكون صعب التناول الدرامى فيه للغاية.

** الكثيرون رأوا أن وجود محمد رياض فى المسلسل أضاف للعمل؟


بالتأكيد، وللعلم أنا واحداً من جمهوره وكنت متابع جيدا لأعماله وهذا كلام حقيقى دون مجاملات، وكنت سعيد للغاية وفرحان لأنى أمثل معه وقلت له هذا، كما أنه استطاع أن يضفى حالة خاصة على كواليس العمل خاصة وأن لديه خبرة كبيرة فى التمثيل، وينطبق عليه معايير النجومية الحقيقة نظرا لما فيه من تواضع وهدوء وتشرفت بالعمل معه، إضافة إلى أنه من أهم عوامل نجاح المسلسل.

**أعلن المؤلف عمرو سمير عاطف على صفحته الشخصية بـ"فيس بوك" أنه لن يتعاون معك مجددا..فهل وقع خلاف بينكما؟


عمرو صديقى، ولا أعرف سبب هذا البوست، خصوصا وأنه صديق كفاح ومعظم أعمالى الناجحة كانت معه، ولكنه عاد وحذف ما كتبه وحينما عاتبته قالى لى أنه كان يريد التعبير عن رغبته فى التغيير، ولكن علاقتنا لا تزال مستمرة ولن نتوقف عن التعاون وبعد حذفه البوست عرض على عدة سيناريوهات فى السينما والدراما من أجل اختيار الأفضل لتنفيذه العام المقبل.

**ولكن ترردت أقاويل تفيد بأن سبب الخلاف يعود إلى تدخل زوجتك إنجى علاء فى كل تفاصيل العمل؟


إنجى هى التى كتبت قصة العمل، وبالفعل كنت أخشى أن يقول الناس أننى جاملتها فى تنفيذ العمل وكتبت اسمها كمؤلفة للقصة "عشان مراتى" ولكن فى نفس الوقت تساءلت إذا كانت هى قد كتبت القصة فعلا وقامت بتسجيلها فى الشهر العقارى فلماذا أهدر حقها خصوصا وأن الفكرة براقة وقام عمرو عاطف بصياغة السيناريو والحوار لها وأعتقد أننى كنت على صواب حيث تركت مخاوفى جانبا فإنجى موهوبة حقا وكتبت قصة شيقة ولا يعنى أنها زوجتى أن أجور على حقها كما أرفض أن أظلم أى شخص موهوب بسبب ذلك الكلام وتحملت على عاتقى التحدي، ووضح أننى كنت على صواب حينما عرض المسلسل، لأنى مؤمن بموهبتها وأتمنى أن أساندها قدر المستطاع لأن فى النهاية الموهبة تفرض نفسها على أى شخص.

**لماذا تم وضع اسم المخرج أحمد نادر جلال كمشرف على المسلسل رغم أنه اعتذر عن إخراجه فى بداية التصوير؟


أحمد لم يعتذر عن المسلسل لأنه كان مرتبط بالسفر خارج مصر فى تلك الفترة لظروف خاصة به أسرياً، وحينما عاد تابع مراحل التصوير جيدا وكل تفاصيل السيناريو، وقام بتصوير جميع الألعاب السحرية، ورغم أن المسلسل أولى تجارب شريف إسماعيل إلا أنه نجح فيه ولن نستطيع أن نغفل حقه، كما أنه من نفس المدرسة الإخراجية مع أحمد نادر جلال، وهو نفس الحال الذى عايشته فى فيلم "هى فوضى"، ومسلسل "المواطن أكس" لم أشعر باختلاف المخرجين لأنهما كانا على نفس الفكر الإخراجى.

** يوسف الشريف نجح فى صنع حالة درامية خاصة فى الدراما المصرية..هل تتفق مع ذلك؟


لا أستطيع أن أقول ذلك، لأن الحكم دائما للجمهور، وكنت أراهن على تقبل الجمهور لتلك النوعية لأن دائما المنتجون يتحدثون بأن الجمهور يفضل مسلسل "العيلة"، ولكنى أرفض أن يحتكر أحد ذوق المشاهد المصرى والعربى ونجحت فى كسب الرهان إلا أن يعرض العام الحالى أكثر من 6 مسلسلات "ساسبنس" فأتذكر منذ 4 أعوام وهم يرفضون مسلسل "رقم مجهول" ويقولون لى "أنت مجنون" كيف تقدم على تلك النوعية فى الدراما وأن الجمهور لن يتقبلها.

**فى النهاية..ما حقيقة عرض فيلم هوليوود الذى ستشارك فيه خلال الفترة المقبلة؟


لا أريد التحدث عن تفاصيله الآن خاصة وأن الموضوع فى بدايته وهذا ليس أول عرض يأتى لى ولكننى فى النهاية مرتبط بنفس الشروط التى أعتاد عليها وهى ألا أقدم أى شىء يغضب ربنا وقريبا جدا سيكون فى وضوح فى تلك العرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة