الصحافة الايرانية ترحب بالاتفاق النووى

الأربعاء، 15 يوليو 2015 01:48 م
الصحافة الايرانية ترحب بالاتفاق النووى صحف-ارشيفية
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحبت غالبية الصحف الايرانية الاربعاء بالاتفاق النووى التاريخى الذى تم التوصل اليه الثلاثاء فى فيينا، رغم أن بعض الصحف اليومية ابدت شكوكا فى تنفيذ هذه التسوية.

وعكست صحيفة ابتكار الاصلاحية على صفحتها الاولى ارتياح الايرانيين عبر الاشادة بوزير الخارجية محمد جواد ظريف، احد مهندسى الاتفاق. وقارنته بالبطل الوطنى محمد مصدق عبر صورة مركبة تجمع نصف وجه ظريف مع نصف وجه مصدق.

ومصدق هو اول رئيس وزراء ايرانى ينتخب ديموقراطيا، وقد بادر إلى تأميم النفط قبل أن يطاح به انقلاب دعمه الاميركيون والبريطانيون فى 1953.

بدورها، رحبت صحيفة دنياى اقتصاد الاقتصادية الاربعاء بدخول البلاد "مرحلة ما بعد العقوبات"، فى اشارة إلى العقوبات الدولية التى ينص الاتفاق على رفعها فى شكل تدريجى.

وكتبت صحيفة اعتماد الاصلاحية أن "العالم تغير"، واصفة الاتفاق بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) بانه "ثورة دبلوماسية تمت فى 14 تموز/يوليو 2015".

واستثنائيا، وزعت الصحيفة عددا مجانيا من اربع صفحات اغرق شوارع طهران منذ مساء الثلاثاء.

وتركت صحيفة "فايننشل اجيا" صفحتها الاولى بيضاء بالكامل باستثناء كلمة "اتفاق".

واعتبرت صحيفة غانون انها نهاية "12 عاما من النزاع النووي"، مؤكدة أن "الحصار رفع عن ايران".

فى المقابل، لم تخف صحيفة كهيان المحافظة التى سبق أن انتقدت المفاوضات، شكوكها فى الاتفاق مؤكدة أن لكل من الرئيس الاميركى باراك اوباما ونظيره الايرانى المعتدل حسن روحانى تفسيرا مختلفا لمضمونه.

كذلك، عكست صحيفة وطن الرموز المحافظة المتشددة اجواء التشكيك عبر عنوان "فى انتظار التنفيذ". وكتبت فى افتتاحيتها أن "التحدى الكبير لهذا النوع من النصوص ينكشف خلال تطبيقها"، مضيفة أن "اهداف الولايات المتحدة بعد التوصل إلى التسوية ليست بالضرورة تلك التى تضمنها الاتفاق النووي".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة