لتجنب مخاطره وقضاء عيد بدون تعب..7 طرق صحية لصنع وأكل الكعك بدون أضرار.. أضيفى القرفة لحرق الدهون.. والمكسرات وخصوصا عين الجمل لمنع ترسب الدهون والكوليسترول.. واشربى شاى أخضر وقرفة وعصير تفاح

الخميس، 16 يوليو 2015 01:53 م
لتجنب مخاطره وقضاء عيد بدون تعب..7 طرق صحية لصنع وأكل الكعك بدون أضرار.. أضيفى القرفة لحرق الدهون.. والمكسرات وخصوصا عين الجمل لمنع ترسب الدهون والكوليسترول.. واشربى شاى أخضر وقرفة وعصير تفاح كحك العيد – أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كحك العيد عادة مصرية وعربية توارثتها الأجيال، وبدأت منذ العصور القديمة، وأصبحت من أهم مظاهر الاحتفال بقدوم العيد فى مصر وغيرها من الدول الإسلامية، وقد تختلف طرق صنع الحلويات احتفالا بالعيد.

قال الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، فى ظل التواصل والزيارات العائلية فى أيام العيد أصبح تقديم طبق ملىء بكحك العيد مؤشرا لكرم الضيافة بل لم تقف العادات والتقاليد عند هذا الحد بل ظهر معها المنافسة الشديدة بين السيدات فى كيفية عمل كحك العيد وطبعا كما نعرف جيدا المعيار الوحيد لكفاءة السيدة المصرية فى عمل كحك العيد هى نعومة ملمس الكحك فكلما زادت نعومة الكحك كلما أخذ درجة أكثر فى الكفاءة، وكلما كسبت السيدة هذه المنافسة وطبعا يزداد قوام الكحك نعومة كلما زادت فيه نسبة الدهون.

واستكمل "وطبعا ولأنى مصرى فأنا مدرك تماما أن الحقائق المفزعة السابقة لن تثنى المصريين عن هذه العادة التى تعبر عن فرحتهم بقدوم العيد، ولذلك سنسرد بعض الإرشادات للحد من خطورة كحك العيد:
أولا: احرصى على تناول كحكة واحدة فى اليوم فخطورة كحك العيد فى الإكثار منه، فتناول كحكة واحدة تكفى طوال اليوم خاصة لمرضى القلب والضغط والسكر ولا تزيد عن كحكتين طوال اليوم للأصحاء.
ثانيا: ضعى القرفة لعجينة كحك العيد فالقرفة تزيد من حرق الدهون فيمكن تقليل مخاطر كحك العيد بداية من طريقة عمله فإضاقة القرفة لعجينة كحك العيد تزيد معدل حرق الدهون فى الجسم فتقلل مخاطر الكحك، ولكن لن تمنعها نهائيا كما يمكن رش مسحوق القرفة على الكحك بدلا من رش السكر لتقليل السكريات.

ثالثا: أضيفى المكسرات خاصة عين الجمل، حيث إن إضافة عين الجمل يقلل مخاطر كحك العيد لأن وزن الكحكة يصبح معظمه من المكسرات وتصبح العجينة طبقة رقيقة حولها وطبعا المكسرات تحتوى على دهون غير مشبعة ومعادن وفيتامينات تقى من أمراض القلب وتمنع ترسيب الدهون والكوليسترول بالأوعية الدموية، وكلما زادت المكسرات وقلت طبقة العجينة حولها كلما قلت مخاطر الكحك.

رابعا: تناولى المشروبات التى تزيد من حرق الدهون فلابد من محاربة الدهون والسعرات العالية بكحك العيد بتناول المشروبات التى تقلل امتصاص الدهون وتزيد معدلات الحرق مثل الشاى الأخضر والقرفة وعصير التفاح غير المحلى ويمكن تناول الثلاثة معا فى صورة خليط وتناوله دافئا كما أن تناول البرتقال بدون تصفية أفضل من العصير المصفى لاحتوائه على نسبة أعلى من الألياف.

خامسا: أكثرى من تناول الأغذية الغنية بالألياف التى تقلل امتصاص الدهون وتنظف جدار القولون وتعطى إحساسا بالشبع مثل التفاح بقشره والخبز الأسمر والحبوب بقشرتها مثل الشوفان والخضراوات كالبروكلى والجرجير ويعتبر طبق السلاطة مثاليا لحرق الدهون فى الوجبات، حيث يحتوى على "الجرجير والخيار وقطع التفاح بدون تقشير والبروكلى مع إضافة فص من الثوم النيئ الذى يحتوى على مواد كبريتية تحرق الدهون وتقلل الكوليسترول مع إضافة عصير الليمون ودبس الرومان لهذا الطبق ورش القليل من الشوفان والذرة الصفراء".

وأضاف أن هذا الطبق يعتبر مثاليا لحرق الدهون الموجودة فى كحك العيد، ويفضل الأرز البنى عن الأرز الأبيض لاحتوائه على نسبة أعلى من هذه الألياف.

سادسا: مارسى الرياضة فلا تستسلمى للكسل واستغلى الزيارات المنزلية فى أيام العيد بالتنقل سيرا على الأقدام فى المسافات القريبة بدون سيارة، ويمكن تحديد ساعتين للتنزه سيرا على الأقدام فى الهواء الطلق على كورنيش النيل أو شواطئنا المتميزة لشحن الخلايا بالأكسجين الذى يساعد على حرق الدهون وتنشيط عمليات الأيض.

سابعا: مرضى القلب والسكر وضغط الدم والكبد وكل الأمراض المزمنة عليهم متابعة الطبيب طوال فترة العيد وتناول أدويتهم بانتظام وأخذ مشورتهم قبل تناول الكحك، لأن هناك بعض الحالات قد يكون محظورا عليها تماما تناول الكحك فعليهم الالتزام بتوصيات الطبيب المعالج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة