أكاديمية البحث العلمى تعلن أسماء المقبولين بجامعة الطفل

الأربعاء، 22 يوليو 2015 09:24 م
أكاديمية البحث العلمى تعلن أسماء المقبولين بجامعة الطفل الدكتور محمود صقر
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عن بدء برنامج جامعة الطفل فى جميع الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا المشاركة فى البرنامج، والتى يبلغ عددها 23 جامعة على مستوى جمهورية مصر العربية، بواقع 20 جامعة حكومية وجامعتين خاصة ومعهد عال، وذلك ابتداء من يوم 2 أغسطس القادم.

وأكد صقر فى تصريح له اليوم الأربعاء أن جامعة الطفل مشروع تعليمى تحاكى فيه الأكاديمية التجارب التعليمية الناجحة بالعالم، عبر إنشاء نماذج تجريبية بجامعة مصرية حكومية وخاصة، ما يساعد على استكشاف الحياة الجامعية وممارسة الأبحاث والتطوير من سن مبكر من ناحية، ومن ناحية أخرى تساعد على انتقاء الموهوبين والمبدعين والمميزين وتدعم مجال تميزهم، وسبق تطبيق نموذج بجامعة مصرية خاصة وأثبت نجاحه وحصل على عضوية الشبكة الأوروبية لجامعات الأطفال بعد مراجعة المحتوى العلمى والبحثى.

وأضاف أن "جامعة الطفل فى مصر تأتى ضمن كأحد البرامج فى استراتيجية أكاديمية البحث العلمى فى مجال نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتعليم الإبداعى للعلوم واكتشاف المبتكرين والمخترعين فى مراحل التعليم المبكرة، لافتا إلى أن برنامج جامعة الطفل هو أحد برامج منظومة التعليم اللاصفى (غير الإلزامى)، والتى تتيح إمكانية التفكير العلمى والنقدى والإبداعى لمنتسبيها من الأطفال بين عمر 6 إلى 18 عاما عبر إتاحة الفرصة لتدريبهم فى المجتمع الجامعى؛ فيؤهلهم عبر الاحتكاك بالأساتذة الجامعيين والعلماء ودخول المعامل والتدريب والتأهيل الجامعى ويزيد من قدراتهم الإبداعية وقدراتهم العقلية وقدراتهم الابتكارية.

ومن جانبها، قالت الدكتورة جينا الفقى منسق المشروع إنه تم فتح باب التقدم لجامعة الطفل يوم الأحد الموافق 25 يناير الماضى، وتم إغلاقه فى 11 فبراير الماضى، وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لجامعة الطفل 6256 طفلا.

وأضافت أن هذا العدد الضخم للمتقدمين يؤكد بما لا يدع مجالا للشك اهتمام المصريين بالتعليم والابتكار فى مراحل الطفولة المبكرة، وأنهم فقط فى حاجة إلى فرصة حقيقية للتعليم الإبداعى غير النمطى.

وأوضحت أنه لصعوبة استيعاب كل هذا العدد نظرا للتفاوت فى أعمار الأطفال فقد تم تقسيم الأطفال الذين استوفوا الشروط طبقا للمراحل العمرية إلى 4 مستويات، المستوى الأول للمراحل العمرية من 6 إلى 9 أعوام، الثانى للمراحل العمرية من 9 إلى 12 عاما، الثالث من 12 إلى 15 عاما، والرابع من 15 إلى 18 عاما.

وأشارت إلى أنه سيتم بدء الأنشطة للمستويين الثانى والثالث والبالغ عددهم 2863 طفلا، على أن يتم إتاحة مهرجان العلوم السنوى سايفيست لكل من المستويين الأول والرابع مع إشراكهم مباشرة فى الدورة الثانية لجامعة الطفل دون الحاجة للتقدم مرة ثانية.

وذكرت أنه يمكن الاضطلاع على قوائم أسماء الطلاب المقبولين بجامعة الطفل لكل من المستويين الثانى والثالث مقسمة طبقا للمجموعات والجامعات وأيضا أسماء نقاط الاتصال بكل جامعة ليتم التوصل من خلالهم وذلك من خلال الموقع الرسمى لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا (http://www.asrt.sci.eg).








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة