باحث أمريكى: المصريون يرون أن وحدتهم تمنع انزلاق بلادهم إلى الفوضى

الخميس، 23 يوليو 2015 12:44 م
باحث أمريكى: المصريون يرون أن وحدتهم تمنع انزلاق بلادهم إلى الفوضى اريك تراجر الباحث بمعهد واشنطن
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اريك تراجر الباحث بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى والخبير فى الشئون المصرية إن مصر تعتبر الآن مستقرة سياسيا عما كانت عليه منذ سنوات، وذلك بالرغم من أعمال العنف التى شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف تراجر فى مقال نشرته دورية "فورين أفيرز" الأمريكية، أن نظام الرئيس عبد الفتاح السيسى يتميز بوحدته داخليا على عكس الأنظمة المُقسَمة السابقة والتى عانت من الانهيار أمام الاحتجاجات الشعبية سواء فى يناير 2011 أو يونيو 2013.

ويرى الباحث الأمريكى أنه من المرجح أن تظل مختلف مؤسسات الدولة والجماعات المدنية التى تمثل اركان النظام متحالفة لسبب رئيسى واحد وهو ايمانها بأن جماعة الاخوان تمثل تهديدا كبيرا لها.
كما يرى معظم المصريين أن وحدة نظام الرئيس السيسى هو الشىء الوحيد الذى يمنع انزلاق مصر إلى حالة اللادولة والفوضى التى سيطرت على دول الربيع العربى الأخرى.

ويقول تراجر إن كثيرا بل ربما معظم المصريين يرون أن جماعة الإخوان الإرهابية هم قوة مثيرة لزعزعة الاستقرار، وذلك فى ضوء عدم الاستقرار السياسى الواسع الذى شهدته مصر خلال عام واحد من حكم مرسى وتبنى الإخوان الهجمات التى يتم شنها على البنية الأساسية.

ويعتقد المصريون أن وحدة نظام الرئيس السيسى هى السد المنيع أمام تكرار مشاهد الفوضى السائدة فى ليبيا أو العراق أو سوريا.. ويرى تراجر أنه من المرجح أن يواصل النظام تركيزه على مواجهة الإخوان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة