موقع التنسيق: ترشيح الطلاب لكليات الانتساب الموجه طبقا للمجموع والرغبات

السبت، 25 يوليو 2015 05:13 ص
موقع التنسيق: ترشيح الطلاب لكليات الانتساب الموجه طبقا للمجموع والرغبات معامل تسجيل رغبات الحاصلين على الثانوية العامة - صورة أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر موقع التنسيق الإلكترونى التابع لوزارة التعليم العالى مجموعة جديدة من التعليمات ضمن دليل التنسيق لعام 2015، حيث يبدأ طلاب الثانوية العامة تسجيل رغباتهم كمرحلة أولى يوم السبت المقبل.

وتتلخص التعليمات فى..


•يتم ترشيح الطلاب للكليات التى تقبل بنظام الانتساب الموجه طبقا لأسبقية المجموع ووفقا لترتيب الرغبات لكليات (التجارة – الحقوق – الآداب – الخدمة الاجتماعية – دار العلوم – البنات آداب – الأثار جامعة جنوب الوادى).

•يراعى عند تسجيل الرغبات أن الدراسة تكون بنظام الانتظام فقط بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالى وهى المعاهد الفنية (التجارية والصناعية والفنادق والخدمة الاجتماعية) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات، ويشترط على أى من الطلاب العاملين والراغبين فى الالتحاق بالدراسة بأى من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد فى حالة عدم تقديم الموافقة على الدراسة.

•إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافى المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافى وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ولن يقبل الموقع رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها 48 رغبة، وبدون وجود أى أخطاء.

•يختار الطالب الكلية أو المعهد الذى يرغب فى الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافى والإقليمى الواردة بالجداول بهذا الدليل.

•يختار الطالب قطاع التخصص الذى يرغب فى الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة فى مجموعات.

•وتنقسم قائمة الكليات المسموح للطالب بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته، (أنظر قواعد التوزيع الجغرافى).

•ويجب على الطالب اختيار كل الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق التالى له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر شريطة استيفاء الشروط أعلاه.

•كما يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب، التى تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها، وذلك طبقا للقوائم الواردة بهذا الدليل.

•وفقا لقاعدة التوزيع الإقليمى فإن القبول فى بعض الكليات والمعاهد من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة يكون من المنطقة التى تقع بها هذه الكليات والمعاهد، ويسرى ذلك على كليات التربية وشعبها، التربية النوعية وشعبها، كليات التمريض، المعاهد الفنية للتمريض، والمعاهد الفنية الصحية ولكلية البنات شعبة تربية – تربية رياضة – شعبة ابتدائى – طفولة والكليات الاخرى التى ينطبق عليها نظام القبول الاقليمى وفقا لجدول التوزيع الاقليمى ولا يمكن للطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة من خارج الإقليم أن يبدى رغبته للالتحاق بالكلية أو المعهد بهذا الإقليم، حيث يكون القبول فيها مقصوراً على الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من هذا الإقليم. (أنظر قواعد القبول الإقليمى). ويجب على الطالب مراجعة الشروط الإضافية الواردة بهذا الدليل.

•يكون القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية (مرسى مطروح – جنوب سيناء - شمال سيناء – الوادى الجديد والواحات البحرية التابعة لمحافظة الجيزة – البحر الأحمر) على أساس القبول الإقليمى لأبناء هذه المناطق وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من هذه المناطق. على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بالكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق، أما باقى كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمى لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات، الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها، خارج قاعدة التوزيع الجغرافى لهذه الكليات وطبقاً للحد الأدنى للقطاع.

كما يلاحظ أنه فى جميع الحالات سيقوم الموقع بتنبيه الطالب فى حالة عمل أى أخطاء وخصوصا فى التوزيع الجغرافى المتدرج ويمكن للطالب تحريك الرغبات إلى أسفل أو أعلى باستخدام الأسهم الجانبية ↑↓ أو حتى إلغاء الرغبة بالضغط على x








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة