الماء سر الحياة والصحة.. مش بس بيروى العطش ده ممكن يعالجك ويحميك من الأمراض.. يخفف التعب والإرهاق ويعالج الصداع النصفى ويحسن المزاج ويساعد على التفكير وخفض الوزن والهضم ويمنع الإمساك

الإثنين، 27 يوليو 2015 10:17 م
الماء سر الحياة والصحة.. مش بس بيروى العطش ده ممكن يعالجك ويحميك من الأمراض.. يخفف التعب والإرهاق ويعالج الصداع النصفى ويحسن المزاج ويساعد على التفكير وخفض الوزن والهضم ويمنع الإمساك كوب ماء
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الماء سر الحياة والصحة وبدونه لن تكون هناك حياة للإنسان أو أى من الكائنات الحية، فهو المكون الرئيسى للجسم البشرى، حيث يحتوى الجسم على ما بين 55 و78 % منه ماء، وهذا يتوقف على حجم الجسم، وشرب الإنسان للماء له فوائد صحية عديدة، فالماء لا يحتوى على سعرات حرارية أو دهون أو كربوهيدرات أو سكر.

وتلعب كمية المياه التى تستهلك كل يوم تلعب دورا هاما فى المحافظة على صحة الجسم، ويوصى الخبراء بشرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على صحة جيدة.

وعلاوة على ذلك، حدد معهد الطب الكمية الكافية من الماء لصحة الكلى فى اليوم الواحد، وهى تبلغ حوالى ثلاثة لترات أو 13 أكواب للرجال و2.2 لتر أو تسعة أكواب للنساء.

ويساعد الماء على إبقاء الجسم رطبا بشكل جيد، وهو أمر ضرورى لنمو وصحة الخلايا لتعمل بشكل صحيح.

وفيما يلى أهم 5 فوائد صحية لمياه الشرب، وفقاً للموقع الطبى “top5homeremedies”، وتشمل:

1- الماء يخفف التعب والإرهاق


إذا كنت تشعر بالتعب كثيرا، هناك احتمال كبير أنه يمكن أن يكون ذلك راجعا إلى عدم كفاية الكمية التى تشربها من المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة، فالتعب أول بوادر الإصابة بالجفاف.

وعندما يكون هناك كميات أقل من المياه فى الجسم، يقل حجم الدم الذى يتسبب فى عمل القلب و ضخ الدم فى مجراه وشرايينه، كما أن الأجهزة الرئيسية الأخرى تعمل بكفاءة أقل، لذلك فإن شرب كميات كافية من المياه يمكن أن تساعد وظائف الجسم أن تعمل بشكل أفضل وتقلل التعب.

2- الماء يحسن المزاج


وتشير الأبحاث الطبية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج، والقدرة على التفكير.

وكشفت دراسة أجريت على 25 امرأة ونشرت فى مجلة التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلباً على المزاج، ويعتبر لون البول مؤشرا جيدا على مستوى الماء الموجود فى الجسم، حيث إن اللون الغامق يفيد بعدم احتواء الجسم على كمية كافية من الماء.

3- الماء يوقف الصداع والصداع النصفى


إذا كان لديك صداع أو صداع النصفى، أول ما يمكنك القيام به هو الحصول على بعض الراحة وشرب الكثير من الماء، لإن نقص المياه أو الجفاف يسبب الصداع والصداع النصفى.

وفى دراسة نشرت فى المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب، كشف الباحثون أن زيادة كمية المياه يساعد على الحد من شدة الصداع.

4- الماء يساعد على الهضم ويمنع الإمساك


كما يحسن الماء سير العمل فى الجهاز الهضمى، وهذا يساعد فى عملية الهضم و يمنع الإمساك، حيث إن قلة المياه فى الجسم غالبا ما تؤدى إلى الإمساك، لأن القولون يسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء، مما يؤدى إلى الإمساك.

وشرب كميات كافية من الماء يعزز الأيض ويساعد الجسم على خفض الوزن، ويساعد هذا على تعزيز عمل الجهاز الهضمى بشكل جيد ويعزز حركة الأمعاء.

وإضافة إلى ذلك فإن الماء الدافئ، على وجه الخصوص، مفيد لصحة الجهاز الهضمى.

5- الماء يساعد على فقدان الوزن


فى تجربة سريرية، وجد العلماء أن شرب كأسين من الماء قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد فى قمع الشهية، وبالتالى يعمل على فقدان الوزن، حيث إن شرب الماء، يملأ المعدة ويقلل من الميل لتناول الطعام أكثر من ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، ويعزز انهيار الخلايا الدهنية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة