توسيع تركيا دائرة الاشتباه اتجاه المتطرفين يلقى بظلاله على الدعم التركى للإخوان.. أنقرة لن تستطيع محاربة الإرهاب ودعم التنظيم فى آن واحد.. سياسيون: تواجد الجماعة بإسطنبول سيتأثر كثيرًا

الإثنين، 27 يوليو 2015 09:33 م
توسيع تركيا دائرة الاشتباه اتجاه المتطرفين يلقى بظلاله على الدعم التركى للإخوان.. أنقرة لن تستطيع محاربة الإرهاب ودعم التنظيم فى آن واحد.. سياسيون: تواجد الجماعة بإسطنبول سيتأثر كثيرًا أردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء سياسيون وإسلاميون أن الإجراءات التى تتخذها تركيا ضد الإرهاب بأراضيها، وتوسيع دائرة الاشتباه خلال الفترة الأخيرة، سيؤثر كثيرًا على دعمها لجماعة الإخوان، بعدما ظلت طيلة ما يزيد عن عامين فى دعم بلا حدود للجماعة.

تركيا تواجه ظروفًا صعبة للغاية


قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، إن تركيا تواجه ظروفًا صعبة للغاية فى الوقت الحالى مع الحزب الكردى هناك، مما جعلها تغير استراتيجياتها ضد الإرهاب خاصة فى ظل المتغيرات التى تشهدها المنطقة.

وأضاف العرابى لـ"اليوم السابع"، أن تركيا بدأت تستشعر الخطر خاصة بعدما وجدت إيران أنها أصبحت اللاعب الأكبر لدى الغرب وليس تركيا، مما كان عامل ضغط على أنقرة لتغير موقفها من التنظيمات المتطرفة، موضحًا أن هجوم تركيا على الأكراد أكثر من هجومها على داعش.

فيما قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسى، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن النظام التركى سيضطر رغمًا عنه لتغيير استراتيجيته حتى يستطيع أن يحوى حالة الغضب التى تسيطر على الشارع التركى جراء الأعمال الإرهابية التى شهدتها أنقرة خلال الأيام الماضية.

وأضاف ربيع أن تغيير الاستراتيجية بالتأكيد سيؤثر على دعم أنقرة للإخوان، خاصة فى ظل وجود غضب من المعارضة التركية التى تطالب دائمًا بتغيير السياسة الخارجية لتركيا، سواء من الإخوان أو مصر والمنطقة بشكل كامل.

تواجد الجماعة بإسطنبول سيتأثر كثيرًا


فيما قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن التنظيم سيعانى كثيرًا فى مقر إقامته بإسطنبول خلال الفترة المقبلة، سواء من حيث الفعاليات التى سيقيمها لدعم الجماعة أو تنظيم مؤتمرات حيث سيقل كثيرًا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف البشبيشى، أن توسيع دائرة الاشتباه داخل تركيا سيقلق كثيرًا جماعة الإخوان، حيث تتمنى الجماعة فى الوقت الحالى أن تنتهى من الاستراتيجية التى بدأت تركيا تتبعها، وأن تفتح لهم الباب من جديد على مصراعيه لدعم غير محدود، وهذا من الصعب أن يحدث خاصة فى ظل التهديدات التى تعانى منها تركيا فى الوقت الحالى من خطر الإرهاب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة